الصندوق السعودي للتنمية يستثمر في باكستان ب122 مليون دولار

0
16

وقع الصندوق السعودي للتنمية الأمس الخميس ست اتفاقيات مع الحكومة الباكستانية من أجل دعم عدد من المشاريع التنموية في باكستان بقيمة 122 مليون دولار.
و طبقا لما صرحت به وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فقد تمت مراسيم التوقيع على الإتفاقيات في مقر وزارة الشؤون الاقتصادية بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، و وقع الإتفاقية يوسف بن إبراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية و طارق باجوه وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية.

الصندوق السعودي للتنمية

و كشف بيان صادر عن وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية عقب مراسيم التوقيع على الإتفاقيات أن الصندوق السعودي للتنمية سيقدم منحة بقيمة 67 مليون دولار لبناء كلية العلوم و الإدارة و مستشفى عام في إسلام آباد، و إعادة بناء منازل متضررة جراء الزلازل و منشآت حكومية في إقليم بلوشستان، بالإضافة إلى تأييد مشاريع للتمية الاجتماعية في الإقليم ذاته. و الصندوق السعودي يعمد إلى تقديم قرض تكلفته 55 مليون دولار لشق نفقين على طريق رئيسي في إقليم كشمير الحرة (شمال).
و أوضح البيان أن هذه المشاريع ستدعم التنمية في إقليم بلوشستان، إلى جانب تقديم الخدمات الطبية و التعليمية في إسلام آباد، و مساندة شبكة الطرق في لإقليم كشمير الحرة.
وأكد البيان أن هذه الاتفاقيات تظهر حجم التعاون الجاري بين الحكومتين في المملكة وباكستان، وممدى متانة العلاقات الودية التي تربط البلدين الشقيقين. وتجمع إسلام آباد والرياض علاقات وثيقة خاصة في الجانب العسكري، وهي العلاقات وصفت من قبل مدير الإستخبارات السعودية السابق تركي فيصل بأنها ربما تكون أوثق علاقات في العالم بين دولتين من دون أن تكون بينهما معاهدة رسمية.

الصندوق السعودي للتنمية

و العلاقة بين البلدين ترجع إلى عام 1969 عندما قاد طيارون باكستانيون الطائرات السعودية لمنع توغل يمني إلى داخل الأراضي السعودية. كما تآزرت الدولتين في تنسيق عمليات دعم المجاهدين الأفغان أثناء الغزو السوفييتي لأفغانستان.
كما قامت باكستان في العقد الثامن من القرن الماضي بإرسال أكثر من 15 ألف جندي باكستاني للمملكة، ورجعوا مرة أخرى أثناء حرب الخليج للمشاركة في حماية الأراضي السعودية ضد الغزو العراقي.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
وزارة الزراعة :آلية عمل جديدة لحماية المنتجات المحلية
غرفة الرياض تترقب نموا اقتصاديا للمملكة بمعدل 2.3%في 2016
الإستثمارات السعودية بتركيا وصلت 11 مليار مع بداية 2016

لا تعليقات