الطاقة المتجددة لتنفيذ أول مشروع قطري لتحلية المياه

0
17

استطاعت الشركة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة دخول السوق القطري في محطتها الجديدة لتحلية المياه بالتناضح العكسي والتي تعمل من خلال الطاقة المتجددة.
و المحطة تقع في مزرعة للسيد علي حسين علي السادة و هي الأولى من نوعها في العالم من حيث أنها مؤتمنة بالكامل وتدار بالتحكم عن بعد مع استهلاك منخفض للطاقة ودون الحاجة لموظفي تشغيل.

الطاقة المتجددة

وهذه المحطة تشكل الحل النهائي لمشكلة ازياد الطلب على الطاقة والناتج عن تناقص احتياطي الوقود الطبيعي، وهذه المزرعة هي الأولى من بين العديد من المزارع التي ستعمل فيها “مونسون” على تأمين الحلول في قطر.
وقال مدير الشركة في الشرق الأوسط وافريقيا بأن مونسون تملك خطط توسيعية في قطر لتقديم الحلول التقنية التي تعمل على إنتاج المياه العذبة والمواد الغذائية بشكل مستدام وغير معتمد على الوقود الأحفوري، وذلك الحل لذلك في الطبيعة.

الطاقة المتجددة

وأضاف أول المستفيدين من هذا المشروع المتطور السيد علي حسين علي السادة أن المشكلة تكمن في الطلب الكبير لإيجاد حلول للتغير المناخي وهي مشكلة تؤثر بصيغة كبيرة على مستقبلنا.
وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 أعد هذا المشروع بهدف تأمين المياه المحلاة والعذبة ومياه الري التي تدخل في عملية إنتاج المواد الغذائية. والآن نستطيع الحصول على إمداد مستدام ومكفول من الطاقة الكهربائية وبتكلفة ضئيلة من خلال استغلال المصادر الطبيعة.

الطاقة المتجددة

ومن بين ميزات محطة تحلية المياه الجديدة أنها ستزود إنتاج المياه العذبة بتكلفة أقل من المياه السوقية والتي يتم نقلها بالشاحنات. كما ستسمح هذه التقنية بتزويد المناطق البعيدة جدا بالطاقة والمياه بتكلفة مناسبة، مما سيساهم في وصول الماء إلى المجتمعات التي تقطن في المناطق البعيدة. ومن المتوقع مستقبلا أن توقع وحدات التشغيل اتفاقيات الخدمة الكاملة لأكثر من 10 سنوات. كما من الممكن أن يتم استخدام الطاقة المولدة ضمن هذا النظام لتحلية المياه وغيرها من الأغراض التي تستلزم الطاقة في المناطق النائية، علاوة على هذا يمكن أيضا بناء المشاتل المناسبة للظروف الجوية الصحراوية، مما يسمح بإنتاج الخضر والفاكهة على مدار العام.
وهذا المشروع الجديد يعد بالحفاظ على احتياطي الوقود الطبيعي ويزف بمستقبل مشرق لقطاع الطاقة المتجددة بقطر.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

الخطوط الجوية القطرية :محركات برات آند ويتني الأمريكية لم تختبر بما يكفي
باكستان تعتزم استيراد الغاز القطري
قطر للبترول تشتري رخص الاستكشاف البحري بمياه المغرب

لا تعليقات