جاويد : بريطانيا تسعى إلى تقليص الحواجز المصرفية مع إيران و اتفاق لتمويل الصادرات

0
9

أفاد وزير الأعمال البريطاني ” ساجد جاويد ” يوم الأربعاء أن بريطانيا تعمل مع شركائها الأوروبيين للحد من تأثير القيود المصرفية على حركة التجارة مع إيران و أن بلاده وقعت اتفاقا من أجل تسهيل تمويل الصادرات.
و قد تم رفع العقوبات الدولية شاملة القيود المصرفية عن إيران في يناير بدافع اتفاق مع القوى العالمية تعهدت فيه طهران بتخفيض برنامجها النووي.

جاويد

غير أن إجراءات أمريكية تحتوي حظرا على التعاملات بالدولار و منع البنوك في الولايات المتحدة من المشاركة في صفقات تجارية مع طهران ما زالت سارية. و أدى ذلك بالبنوك و شركات التأمين غير الأمريكية إلى الحذر في تسوية التعاملات مع طهران مخافة انتهاك العقوبات القائمة إضافة إلى الغموض فيما يخص ما تستطيع القيام به.
وأعلم جاويد مؤتمرا في لندن أن المسائل المتعلقة بالسيولة والائتمان جد مهم غير أن بريطانيا تشتغل مع الدول الأوروبية الأخرى و كذا مع قطاع البنوك بهدف إيجاد الحل الأنسب لها أو تبديد الغموض بشأن القواعد الواجب اتباعها.

جاويد

و أوضح مبعوث بريطانيا التجاري لإيران و وزير المالية الأسبق “نورمان لامونت” أبعاد المشكلة و أشار إلى أنه واجه صعوبات في عقد اجتماع بين رؤساء البنوك و وفد من البنك المركزي الإيراني زار لندن في الفترة الأخيرة.
و ذكر جاويد أن وكالة التصدير البريطانية و نظيرتها الإيرانية قد وقعتا مذكرة تفاهم يوم الأربعاء.
صرحت وزارة الأعمال البريطانية أن وكالة تمويل الصادرات البريطانية و صندوق ضمانات التصدير لإيران سيشتغلان مع شركة التأمين على القروض الإيرانية الحكومية لاستكشاف فرص التجارة في السلع الرأسمالية و الخدمات و المعدات.
و أبرمت دول أخرى في الاتحاد الأوروبي من بينها فرنسا و ألمانيا و إيطاليا صفقات بمليارات الدولارات مع إيران و يشكو رجال الأعمال البريطانيون من أن بلادهم تباطأت في هذا الشأن.

جاويد

و أفاد جاويد أنه سوف يقود بعثة تجارية بريطانية إلى إيران في وقت لاحق هذا العام ربما في شهر ماي.
و تابع أن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي كانت مفيدة من حيث تيسير رفع العقوبات و أضاف أن الاستفتاء الذي سيجري في 23 يونيو شأن بقاء بريطانيا في الاتحاد لا يهدد التجارة مع إيران في المستقبل.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار وتتخلص من خسائرها
ارتفاع الأسهم الصينية وتحقيق خسائر أسبوعية قبل بيانات مرتقبة
صعود اليوان الصيني و تراجع اليورو من أعلى مستوى خلال 3 أسابيع

لا تعليقات