التخطيط التنموي: تطلق الرقم القياسي لأسعار المستهلك لفبراير الماضي

0
19

قامت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بإصدار الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر فبراير المنصرم، والذي وصل 107.8 نقطة مسجلا ارتفاعا قدره 0.6 %، بالمقارنة مع يناير الماضي، وبنسبة 3.3 % عن شهر فبراير2015.
وبينت الوزارة أنه عند مقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر فبراير مع الشهر السابق يناير 2015 ، يتضح أن هناك تزايدا في أربع مجموعات، وتراجعا في ثلاث مجموعات، مع ثبات الرقم في خمس مجموعات.
و الوزارة إلى أن أكثر المجموعات ارتفاعا كانت هي مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 3.0 % لارتفاع أسعار السياحة الخارجية، تليها مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 1.7 %، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع اخرى من الوقود بنسبة 0.4 %، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.3 %.

M5znUpload

وأشارت الوزارة إلى أنه في المقابل انخفضت مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.1 %، ومجموعة النقل بنسبة 0.4 %. ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.2 %. أما مجموعات التبغ، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة، والاتصالات، والتعليم فلم يطرأ عليها أي تغيير.
وقالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، إنه بمقارنة شهر فبراير الماضي مع الشهر المناظر له في عام 2015، تبين حدوث ارتفاع في الرقم القياسي العام، مقداره 3.3 %، وهو الناتج عن محصلة الارتفاع في أغلب المجموعات.
ووفقا لذلك جاءت مجموعة الترفيه والثقافة أولا، بنسبة 9.4 %، ثم مجموعة التعليم بنسبة 7.1 %، فمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 5.7 %، تليها مجموعة النقل بنسبة 2.1 في المائة، فمجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.7 %، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.9 %، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.4 %.

M5znUpload

أما فيما يتعلق بأهم الانخفاضات، فقد حدثت في مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.3 %، ومجموعة الصحة بنسبة 0.3 %، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.1 %، ولم يحدث أي تغيير في مجموعة التبغ.
وأوضحت الوزارة أنه باحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر فبراير الماضي بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، وصل الرقم القياسي إلى 105.4 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.5 %، بالمقارنة مع الشهر السابق ( يناير 2016)، وبارتفاع قدره 2.5 %بالمقارنة مع شهر فبراير 2015.

للمزيد إقرأ ما يلي:
بنك قطر للتنمية يستعد لإطلاق 32 مصنع للمستحقين
1.9 مليار ريال استثمار شركة الخليج الدولية في5 السنوات القادمة
تدني فائض الميزان التجاري إلى 7.3 مليار ريال
يناير الماضي

المصدر: أرقام

لا تعليقات