السعودية الأولى عربيا في احتياطات الذهب و17 عالميا

0
20

بحسب مجلس الذهب العالمي فالسعودية احتلت الصدارة بالمرتبة الأولى عربيا وال 17 عالميا من حيث حجم الاحتياطي الذهبي والذي وصل 323 طن حتى دجنبر/ديسمبر 2015، فيما حلت الكويت في المرتبة السادسة عربيا بحجم الاحتياطي الذهبي والذي وصل 79 طن.

السعودية

والطلب على المعدن الثمين حول العالم سجل استقرارا عند 4212 طنا خلال 2015، وذلك بعد التحسن الذي شهده في النصف الثاني من العام.
وظلت المجوهرات والحلي الثمينة المصدر الأكبر للطلب على الذهب رغم تراجع إجمالي الطلب عليها نسبيا. حسبما تناولته الأنباء الكويتية.
وقال التقرير ان الطلب على الحلي الذهبية سجل أكبر ارتفاع له خلال 11 عاما خلال النصف الثاني مدعوما بارتفاع الطلب الهندي بـ 6% إلى 173.1 طنا خلال الربع الأخير من العام.

M5znUpload

ورصد التقرير توجهات الطلب الاستهلاكي على الذهب في عدد من الدول حول العالم، واستمرت الهند في قيادة الطلب الاستهلاكي على المعدن الأصفر رغم من انخفاض الدخل في المناطق الريفية لتوفير احتياجات الاحتفالات والمناسبات السعيدة، فيما تركز الطلب الصيني على السبائك والعملات كوعاء لحماية الثروة في أوقات تراجع قيمة العملة المحلية.
وأشار التقرير الى ان البنوك المركزية واصلت إقبالها على الذهب بهدف تنويع احتياطاتها، وبلغت مشترياتها السنوية 588.4 طنا في 2015 فيما يعد ثاني أكبر قيمة لها منذ المستوى القياسي الذي سجلته في عام 2103 بـ 625.5 طنا.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
الصندوق السعودي للتنمية يستثمر في باكستان ب122 مليون دولار
غرفة الرياض تترقب نموا اقتصاديا للمملكة بمعدل 2.3%في 2016
احتياطي البنك المركزي الأردني من الذهب تعدى مليار دينار

المصدر: صحيفة مال الإقتصادية

لا تعليقات