خطأ هجائي كلف قراصنة خسارة 800 مليون دولار مسروقة

0
8

في مجال التعليم نجد أن معلم المدرسة يطلب تهجئة الكلمات الإنكليزية، و هو أمر ممل و لا داعي له، و هذه التهجئة خاطئة خصوصا في عالم التكنولوجيا و التقنيات، حيث أنها كلفت قراصنة خسارة حوالي 800 مليون دولار مسروقة !.

لقد استطاع القراصنة اختراق أنظمة بنك بنغلاديش وسرقة بيانات التوثيق لنظام تحويل الأموال. ومن ثم أرسلوا حوالي 36 طلب تحويل أموال إلى البنك الاحتياطي الأمريكي في نيويورك لطلب نقل الأموال من حساب مصرفي في بنغلاديش إلى مصارف في الفلبين وسري لانكا.

M5znUpload

تم تنفيذ 4 طلبات تحويل بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 81 مليون دولار، لكن عند الطلب الخامس بقيمة 20 مليون دولار تم إيقاف العملية بسبب خطأ هجائي في اسم منظمة غير ربحية في سري لانكا تدعى Shalika Foundation.

الخطأ الهجائي كان في كلمة foundation حيث كتبها القراصنة fandation وهذا دفع مصرف Deutsche Bank الذي تمرر من خلاله العملية إلى التحقق من هكذا منظمة في سري لانكا إلا أنه لم يعثر على أي اسم مطابق ومسجل فيها.

هذا الخطأ لم يكن الوحيد الذي وقع فيه القراصنة، بل مجرد تحويل مبالغ ضخمة إلى منظمات وشركات خاصة وليس مؤسسات مالية دفع الولايات المتحدة للشك بالأمر وإبلاغ السلطات في بنغلاديش للتحقق من الأمر.

هذه العملية لو نجحت لكانت واحدة من أكبر عمليات السرقة المصرفية الإلكترونية في التاريخ. وهنا نتذكر عدة عمليات مشابهة مثل مجموعة قرصنة متعددة الجنسيات كشفتها كاسبرسكي العام الماضي تمكنت من سرقة حوالي مليار دولار من 100 مؤسسة مالية ومصرف حول العالم خلال عامين.

إقرأ المزيد:

موسوعة ويكيبيديا تطور مشروعها و تتيح مقالاتها صوتياً بالعربية
جوجل تطور نسخة من Now تعمل دون الإتصال بالأنترنيت
شركة مايكروسوفت تتخلى عن تطبيق Skype لأجهزة التلفزيون

مصدر: عالم التقنية

لا تعليقات