موسوعة ويكيبيديا تطور مشروعها و تتيح مقالاتها صوتياً بالعربية

0
5

قامت الموسوعة الحرة ويكيبيديا بالإعلان على البدء بتطوير محرك النطق وقراءة النصوص، و ذلك لتجعل المحتوى الخاص بمقالاتها متاحاً للكفيف، بحيث أنه سيتمكن من الإستماع إليها بدلاً من قرائتها.

يجري تطوير المحرك الجديد بالتعاون مع المعهد الملكي للتكنولوجيا في السويد. وسيكون المحرر مبني بشكل خاص لموقع ويكيبيديا لكنه مفتوح المصدر ومجاني يمكن استخدامه على أي موقع آخر مبني بنظام MediaWiki.

الخبر المفرح أن اللغات الأولى التي سيدعمها المحرك هي العربية والإنكليزية والسويدية ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء منه بحلول سبتمبر 2017 وبعدها سيتوسع ليغطي لغات ويكيبيديا الأخرى التي يصل عددها إلى 280 لغة.

موسوعة ويكيبيديا

أن تكون مقالات ويكيبيديا متاحة صوتياً خطوة كبيرة للموسوعة الحرة للوصول إلى شرائح مستخدمين جدد كمن لا يعرف القراءة أو من لديه مشاكل في الرؤية أو الكفيف. وكما هي ويكيبيديا مبنية على الجهود الجماعية فإن المعهد الملكي للتكنولوجيا يعتمد على مشاركات أعضائه في تطوير المنصة.

بحسب الإحصائيات فإن هناك 125 مليون مستخدم شهري يتصفح ويكيبيديا يفضل أن تكون المقالات مقروءة بدلاً من مكتوبة.

حالياً توجد العديد من محركات قراءة النصوص لكنها تبدو بطريقة آلية وليست طبيعية. المحرك الجديد سيعمل على تجاوز هذه المشكلة وإعطاء صوت طبيعي أكثر خاصة بالإنتقال من كلمة لكلمة أو نبرة للكلام.

إقرأ المزيد:

جوجل تطور نسخة من Now تعمل دون الإتصال بالأنترنيت
شركة مايكروسوفت تتخلى عن تطبيق Skype لأجهزة التلفزيون

مصدر: عالم التقنية

لا تعليقات