526 مليون دولار قيمة التبادلات التجارية الغير النفطية بين المغرب و الامارات

0
4

من خلال تقرير وزارة الاقتصاد، حول مراجعة سياسة التجارة للمملكة المغربية، تبين أن العلاقات التجارية بين الإمارات والمملكة المغربية تشهد تطوراً ملحوظاً، حيث وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين إلى حوالي 526 مليون دولار خلال عام 2014.

تبادل تجاري مغرب امارات

و أوضح التقرير إلى أن الإمارات تصدّر إلى المغرب الألمنيوم غير المشغول (خام)، و بولي اسيتال و بولي اثيرات وراتنجات ابوكسيدية بأشكالها الأولية، ودهون وشحوم وزيوت حيوانية أو نباتية وجزيئاتها. وتستورد منها بعض أنواع الألبسة وغيرها.

توعية

وذكرت هند اليوحة، مدير إدارة سياسات التجارة الخارجية، أن وزارة الاقتصاد تعمل ضمن أهدافها ومهامها وأنشطتها العديدة على تحسين وعي القطاعين العام والخاص بأنظمة التجارة والاستثمار لدى الشركاء الرئيسيين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال رصد وتحليل ما يرد في تقارير ودراسات تصدر عن منظمة التجارة العالمية، ومن مصادر معلومات معتمدة الأخرى.

شركاء تجاريون

وأضافت أنه في هذا السياق، استهلت إدارة سياسات التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد سلسلة من التقارير المختصرة بشأن مراجعة السياسة التجارية للشركاء التجاريين التي تصدرها منظمة التجارة العالمية باعتبارها من أهم مصادر المعلومات المتعلقة بقواعد وقيود التجارة والاستثمار لأي دولة عضو في المنظمة.

وذكرت اليوحة أن هذه التقارير تتضمن تحليلات تفصيلية بشأن سياسة التجارة الخارجية لدى الدول من حيث بيئتها الاقتصادية، وما تطبقه من نظم لسياسة تجارتها الخارجية، وأيضاً السياسات والممارسات التجارية النافذة لديها والمؤثرة في الصادرات والواردات والإنتاج والاستثمار والخصخصة، هذا فضلاً عن التحليل المفصل للسياسات المطبقة لكافة القطاعات الاقتصادية للدول المعنية بالتقارير كل على حدة؛ موضحة أن التقرير المتعلق بالمغرب يرتكز في تحليله على تقرير «مراجعة السياسة التجارية – المغرب لعام 2015» الصادر عن منظمة التجارة العالمية.

وأوضح تقرير مراجعة السياسة التجارية للمغرب لعام 2015 أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 3.7% ويرجع ذلك للإصلاحات التجارية التي ترتكز على التنوع الاقتصادي والحفاظ على نسب معتدلة للتضخم وأسعار الفائدة.

سياحة

استمر قطاع السياحة المغربي في التوسع والنمو الذي يعد من أهم القطاعات جذباً للعملات الأجنبية. ويعتبر قطاع الزراعة من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المغربي، حيث يوظف أعداداً كبيرة من العمالة الريفية المغربية. وفي المقابل سجلت صادرات الفوسفات الخام، التي لا تزال تحت احتكار الدولة، انخفاضاً حاداً.

المزيد من الروابط:
تأخر التساقطات المطرية و الزيادة في الأسعار
المصادقة على مشروع قانون منع صنع الأكياس البلاستيكية و استيرادها و تصديرها وتسويقها

المصدر: البيان الاقتصادي

لا تعليقات