أرامكو السعودية تنوي تعيين مستشارين لبحث عملية الخصخصة

0
20

بحسب مصادر من وكالة بلومبيرغ الأمريكية فإن شركة أرامكو السعودية تعتزم تعيين مستشارين لتقديم المشورة بخصوص الأصول التي سيتم خصخصتها، وكيفية تنفيذ بيع جزء من أسهمها في إطار خططها لطرح عام أولي.

و وضحت الوكالة، نقلا عن مصادرها، التي لم تكشف عن هويتها، أن أرامكو أرسلت طلبا لشركات إستراتيجية دولية قبل نحو 3 أسابيع لتقديم سيناريوهات للطرح العام الأولي للأسهم، تشمل المدة الزمنية المستغرقة لعملية الطرح والأصول والمشاريع المشتركة التي يمكن أن تشملها.

M5znUpload

وأشارت إلى أن نتائج الدراسة ستقدم للحكومة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة «أرامكو» عزمها طرح جزء من أصولها في سوق الأسهم.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة في مقابلة مع فضائية «العربية»، في يناير/كانون الثاني الماضي، إن الطرح العام الأولى لأكبر شركة نفط في العالم قد يكون في السوق المحلية أو العالمية، لكنه لن يشمل احتياطيات النفط السعودية.

و«أرامكو» السعودية هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.

M5znUpload

وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعدّ أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيميائيات.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميا، وطاقتها الاستيعابية في حدود 12.5 مليون برميل نفط يوميا.

للمزيد اقرأ مايلي:
” أرامكو السعودية ” تعيد إحياء مناقصة لإنتاج الوقود النظيف
رئيس أرامكو: الرياض لا تهدف للقضاء على النفط الصخري
إصلاحات الدولة تهم طرح أسهم أرامكو السعودية

المصدر: الخليج الجديد

لا تعليقات