البحرين تبني خطة للاستفادة من الطاقة المتجددة

0
20

أعلن الدكتور عبدالحسين علي ميرزا وزير الطاقة البحريني عن العمل على إعداد خطة وطنية للطاقة المتجددة، مشيرا إلى وجود خطة متكاملة للاستفادة من الطاقة الشمسية، منوها إلى أنه تم إنشاء وحدة للطاقات المتجددة.

وقال الوزير خلال كلمته أمام أعضاء مجلس النواب أمس : لدينا خطة متكاملة للاستفادة من الطاقة الشمسية نقوم بتنفيذها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وقد أنشأنا وحدة للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة والعمل جار لإعداد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة National Renewable Energy Action Plan.

M5znUpload

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن ميزا قوله : إن القطاعات التي تستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية تتمثل في قطاع النفط والغاز: مشروع بابكو، ومشروع حديقة الأميرة سبيكة في عوالي، ومشروع شركة تطوير للبترول، ومشروع شركة الخليج للبتروكيماويات للسخانات. وقطاع الكهرباء والماء، المشروع التجريبي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومشروع إنارة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية.

وتم تركيب عشرين عمود إنارة في مدينة الحد تعمل بالطاقة الشمسية، وقطاع الأشغال وشؤون البلديات لسخانات المياه بالطاقة الشمسية.

M5znUpload

وعن أسباب عدم استخدام البيوت للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، نوه الوزير إلى أن من ضمن الأسباب التكلفة العالية للطاقة الشمسية مقارنة بالوقود الأحفوري، وأيضا لأنها تحتاج إلى مساحات شاسعة من الأراضي.

وقال: “سوف يتم تنفيذ الطاقة الشمسية في البيوت والمجمعات عندما تنتهي وحدة الطاقة المتجددة من إعداد تعرفة تغذية الطاقة Feed-In-Tarrif حيث يمكن شراء الطاقة المتجددة من البيوت بالتعرفة المعلنة”.

وأضاف، “بالنسبة لتكلفة تركيب أجهزة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية فإنها تعتمد على حجم المنزل والطاقة المطلوبة والتكنولوجيا المستخدمة، فمثلاً في المشاريع الكبيرة تقدر التكلفة بنحو 22 فلسا للكيلوواط في الساعة، أما في المنازل إذا افترضنا أن استهلاك المنزل نحو 15 كيلووات فإن التكلفة تكون نحو 13 ألف دينار للمنزل. وفي الآونة الأخيرة انخفضت تكاليف ألواح الطاقة الشمسية بشكل كبير بسبب التقدم التكنولوجي”.

للمزيد اقرأ مايلي:
إحداث سوق الصناديق الاستثمارية العقارية ببورصة البحرين
الغرفة تبحث تطوير علاقات الشراكة البحرينية الأردنية
اعتماد دليل نظم وإجراءات التداول في سوق الصناديق الاستثمارية العقارية ببورصة البحرين

المصدر: البوابة

لا تعليقات