انخفاض مفاجئ لأسعار الأرز في السعودية بنسبة 37%

0
72

انخفضت أسعار الأرز في المملكة العربية السعودية بنسب وصلت إلى 37% في تجاوب متأخر للأسعار المحلية مع العالمية التي تسجل انخفاضات متتالية منذ أكثر من ستة أشهر.

وبحسب صحيفة الاقتصادية فقد شهد هذا الأسبوع عروضا ترويجية لأسعار الأرز، حيث هبطت الأسعار من مستوى 75 ريالا لزنة عشرة كيلوجرامات إلى 47 ريالا، أي بنسبة تراجع بلغت 37% وذلك بسبب ارتفاع الفائض وضعف الطلب.

M5znUpload

وقال تجار إن فائض المعروض ووفرة الإنتاج الهندي من الأرز، التي تورد للسعودية أكثر من 80% من أرز بسمتي، بجانب باكستان وفيتنام وأمريكا وتايلاند، وانخفاض الطلب من السعودية، أدى إلى هبوط أسعار الأرز بشكل مفاجئ.

وأوضحوا أن المخزون يكفي حتى نهاية العام الهجري ويغطي ارتفاع الطلب المتوقع في رمضان وعيد الأضحى.

وأرجع “محمد الشعلان” كبير موردي الأرز في المملكة انخفاض أسعار الأرز إلى عدة عوامل، منها وفرة الإنتاج الهندي من الأرز، التي تورد للسعودية أكثر من 80 % من أرز بسمتي، بجانب باكستان وفيتنام وأمريكا وتايلاند، وانخفاض الطلب من السعودية التي تعد المستورد الأساسي من الهند نتيجة وفرة المخزون، وانخفاض أسعار البترول التي انعكست على النقل.

M5znUpload

وأضاف أن انخفاض الأرز 30% خلال الأشهر الأربعة الماضية، جاء متدرجا، حيث انخفض في البداية 20% خلال الشهر الماضي والآن انخفض 10%، مشيرا إلى أن انخفاض أرز بسمتي الهندي لم يصل هذا الحد منذ خمس سنوات، حيث بات يلامس أسعار الأرز الأقل جودة.

وأضاف أن السعر هبط من 290 ريالا للكيس حجم 40 كيلوجراما إلى 210 ريالات، مستبعدا أن ينخفض أكثر من هذه المستويات، مؤكدا أن غياب الطلبات على الأرز خلال الفترة الحالية كان السبب وراء الانخفاض.

وتابع حديثه بأن أسعار الأرز ستكون مستقرة خلال الفترة القادمة، خاصة أن الموردين استوردوا كميات كبيرة هذا الشهر، تكفي ستة أشهر قادمة، ما انعكس إيجابا على السوق، فالكميات الموجودة في السوق المحلية تكفي لنهاية العام الهجري وتغطي ارتفاع الطلب في رمضان والإجازة الصيفية وعيد الأضحى.

وأوضح “الشعلان” أن المملكة تستورد سنويا 1.4 ملايين طن من الأرز بمختلف أنواعه، بقيمة تبلغ نحو ثلاثة مليارات ريال.

M5znUpload

واستبعد “الشعلان” تأثير قرار التشهير بالتجار المتلاعبين بالأسعار في السوق خاصة فيما يخص الموردين الكبار الذين يعملون في القطاع منذ سنوات طويلة، كما أن وزارة التجارة تشدد رقابتها على المنتجات الرئيسة، موضحا أن التلاعب بالأسعار عادة يكون محصورا على دخلاء المهنة أو بعض العمالة الوافدة.

من جهته، أوضح موزع أرز أن الأسعار في الوقت الحاضر في انخفاض، متوقعا مزيدا من التراجع بنسب أكبر خلال الأشهر المقبلة بحسب الموردين، مشيرا إلى أن المخازن الآن لديها مخزون كبير يكفي لنهاية العام الهجري، وأي ارتفاعات خلال الفترة القادمة مرفوض وغير مبرر، مشيرا إلى أن استقرار أسعار الأرز العام الماضي جاءت نتيجة وفرة المخزون، حيث انخفضت الأسعار مع العقود الجديدة بشكل متوافق مع تسعيرة التجارة.

للمزيد اقرأ مايلي:

الإقتصاديون:قرار تصدير الإسمنت سيساهم في رفع الناتج المحلي ويدعم الإقتصاد
أسعار لحوم الإبل بالسعودية في تراجع بسب كورونا

المصدر: الخليج الجديد

لا تعليقات