تونس تحاول الانضمام إلى المجموعات الاقتصادية الإفريقية

0
7

صرح وزير التجارة التونسي محسن حسن أن تونس تسعى إلى تعزيز حظوظها في الانضمام إلى السوق المشتركة لشرق و جنوب إفريقيا و المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من خلال كسب تأييد بلدان المجموعتين.

اقتصاد إفريقيا

و اعتبر حسن في تصريح إعلامي على هامش لقاء اقتصادي جمعه الخميس بدار المصدر بعدد من السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء هذا التمشي احد اهم عناصر استراتيجية شاملة وضعتها تونس لتنمية علاقتها الاقتصادية مع بلدان القارة يكون تنفيذها على مختلف الأصعدة .

وسيشمل تنفيذ هذه الاستراتيجية حسب حسن اجراء إصلاحات في مستوى النظام البنكي التونسي حتى يكون ممولا للأنشطة التصديرية التونسية باتجاه افريقيا من خلال منح قروض وتمويلات للمصدرين باتجاه إفريقيا.

وبين أن الحكومة ستعمل على تطوير قطاع النقل من خلال زيادة الخطوط الجوية المباشرة المتجهة إلى دول القارة الإفريقية حتى تغطي احتياجات الفاعلين الاقتصاديين بين كل من تونس ونظرائهم الأفارقة.

وأكد عضو الحكومة في سياق متصل ضرورة توفير المساعدة والإحاطة للمستثمرين التونسيين الناشطين في إفريقيا من خلال فتح فروع لمركز النهوض بالصادرات بالدول التي ينشط بها هؤلاء.

وأجمع سفراء دول إفريقيا جنوب الصحراء المشاركون في اللقاء الاقتصادي 17 دولة في تدخلاتهم على ضرورة دفع العلاقات الاقتصادية ورفع حجم المبادلات بين بلدان القارة وهو ما يعني في نظرهم قطع الطريق أمام المعوقات الجغرافية واللوجستية بالرغم من وجودها.

اقرأ المزيد:
المكاسب الاقتصادية التونسية تعاني رغم تحقيق الديمقراطية السياسية
فضيحة مداخيل صندوق مكافحة الإرهاب على لسان وزير المالية التونسي

المصدر: أخبار ليبيا

لا تعليقات