السعودية: الاستعانة بشركات عالمية لإنقاذ مشروعات الإسكان المتعثرة

0
22

أقدمت وزارة الإسكان على تقديم عدة مقترحات لحل مشاكل مشروعات الإسكان المتعثرة في المملكة، وتتضمن الاستعانة بشركات مقاولات عالمية.

و بحسب صحيفة «المدينة»، نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، بأن وزارة الإسكان اتخذت إجراءات عدة لمواجهة الصعوبات التي تواجهها لحل أزمة الإسكان، والحد من تعثر مشروعاتها.

M5znUpload

وأوضحت المصادر أن الوزارة قدمت عدة اقتراحات أولها التعاقد مع شركات مقاولات ذات خبرة عالمية للمساعدة في متابعة تنفيذ المشروعات، خاصة المشروعات الكبرى الرئيسة.

أيضا، تضمنت المقترحات، حسب المصادر ذاتها، العمل على اختيار شركات عالمية قادرة على إنجاز مشروعات كبيرة، وتحديد المكاتب الهندسية المؤهلة، وقصر الدعوة عليها لتنفيذ المشروعات المستقبلية.

وكشفت المصادر أن الوزارة تعد حاليا آلية متطورة تعنى بتقييم أداء وتأهيل المقاولين الذين سبق التعامل معهم بالوزارة، وطبقا لأدائهم الفعلي في تنفيذ المشروعات المسندة لهم لغرض استبعاد المتعثرين منهم من المشاركة في مشروعات الإسكان المستقبلية.

M5znUpload

ولفتت إلى أنه سيتم تقييم أثر سحب المشروعات المتعثرة وفقًا لكل حالة على حدة، والبدء في إجراءات سحب بعض المشروعات من المقاولين الذين لا يستطيعون الوفاء بالتزاماتهم.

وذكرت أنه من ضمن خطط الوزارة تشجيع المؤسسات والجمعيات الخيرية على بناء مساكن للفئات الأكثر حاجة للمجهودات التي تقـوم بها حاليـاً في مجال الإسكان.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشف “بندر العبدالكريم” مستشار وزير الإسكان السعودي، أن المملكة بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة للمساهمة في حل مشكلة السكن، داعيا القطاع الخاص إلى القيام بهذه المهمة.

M5znUpload

وعلى الرغم من أن السعودية تعد من دول الخليج الغنية بالنفط، إلا أنه من الشائع جدا استئجار السعوديين لعقاراتهم السكنية بدلا من تملكها، ما يزيد عليهم أعباء مادية كبيرة، خاصة مع ارتفاع أسعار الإيجارات في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية.

وتشير تقارير صحفية سعودية إلى أن فوائض عرض الوحدات السكنية في المملكة ناهز المليون وحدة سكنية بنهاية العام الماضي، وهو ما يثبت بدرجة كبيرة أن السوق العقارية لا تعاني شحا من المساكن أو الأراضي السكنية، بقدر ما أنها تعاني في الأصل من تضخم أسعار تلك المساكن والأراضي.

للمزيد اقرأ مايلي:
السعودية تطالب الوزارات بتقليل الإنفاق على العقود ب5%
شركة سابك السعودية ترفع أسعار الحديد 100 ريال طن
شركات الإسمنت: لا تأثيرعلى الإنتاج بالرغم من تغييرات أسعار الوقود

المصدر: الخليج الجديد

لا تعليقات