الكويت الأقل والإمارات الأعلى خليجيا في معدل بطالة النساء

0
19

تعتبر الكويت الأقل خليجيا في معدل بطالة النساء، بنسبة تبلغ 3%، تليها السعودية بنسبة تبلغ 15.9%، في حين تصدرت الإمارات بنسبة 80.1%، والبحرين 74.4%، تليها عمان 64% و54% في قطر، و40.2% في اليمن.

وأشارت الدراسة التي رصدت نسبة المشاركة في النشاط الاقتصادي للجنسين، أن أعلى الدول التي تشارك بها المرأة في مجالات القطاع الصناعي هي الإمارات بنسبة 11.74% ثم البحرين بنسبة 10.60% وعمان بنسبة 7%، إلا أنها نسب منخفضة وهي تتدنى بشكل حاد في كل من الكويت والسعودية وقطر بنسب 1.2% و1.1%.

والملاحظ ارتفاع نسبة مساهمة المرأة العمانية في القطاع الزراعي عن مثيلاتها الخليجيات بنحو 24%، فيما تنخفض في القطاع الخدمي بنسبة 12.6% و8% في القطاع الصناعي.

M5znUpload

وأوضحت الدراسة، أن حضور المرأة الخليجية في سوق العمل خلال السنوات الثلاث الأخيرة، يشكل ظاهرة عامة في دول المجلس، نظرا لطبيعة ارتفاع حصة الإناث من مستويات التعليم وارتفاع عدد الجامعيات.

وبينت أنه رغم وصولها إلى نسب راوحت بين 37.66% و55.51% في الدول الست كانت الكويت الأعلى، بينما جاءت السعودية وعمان في نسب الـ18.57% و13.40% على التوالي، فإن نسب مشاركتهن ترتفع فقط في قطاعات الخدمات في القطاع العام، بينما تقل مستوياتها في القطاع الخاص الذي لا يقبل بحماس على تشغيل المرأة بسبب طبيعة المرأة التي تتمثل في إجازات الأمومة والحضانة.

ولفتت الدراسة التي أعدتها الباحثة البحرينية الدكتورة «منى عباس» لمصلحة المكتب التنفيذي لوزراء العمل الخليجيين في نهاية 2015، إلى أن ارتفاع معدلات المشاركة الفعلية للإناث بالقوى العاملة مقارنة بعدد السكان متوسطها وصل إلى 35.5%، بيد أن هذه النسب منخفضة مقارنة بالمستويات الدولية.

M5znUpload

أما الإناث الراشدات فقد جاءت لمصلحة كل من قطر والإمارات والكويت والبحرين على التوالي بنسب 52.1%، 43.7%، 43.3%، و39.2%، وتصل إلى النصف في كل من سلطنة عمان واليمن بنسبة 24.8% لتبلغ أدنى مستوى لها في السعودية نسبة 17.4 في نسب مشاركة المرأة في القطاعين العام والخاص.

وأشارت إلى أنه ما زالت نسب مساهمة المرأة العاملة في القطاع الخاص محدودة، حيث تشير إلى أن نسبة مشاركتها في دول المجلس في أفضل حالاتها لا تتجاوز 30% في كل من قطر والبحرين وفي حدود 20% في السعودية وسلطنة عمان، بينما تبلغ نحو 15% في اليمن، في حين أن معدل مشاركة المرأة مرتفع، مقارنة بما سبق في الإمارات التي تصل إلى 53.2%، بيد أنه من المهم أن الوافدات العاملات يتجاوزن في أعدادهن المواطنات.

وبينت الدراسة أن أقل الدول التي تسهم فيها المرأة بنسب منخفضة في القطاع الخاص كل من قطر بنسبة 17%، عمان بنسبة 19%، وبنسبة 20% في السعودية، بينما ترتفع في الإمارات بنسبة 78% و28% في البحرين. و25% في الكويت، لافتة إلى نسب غير الناشطين اقتصاديا بمتوسط 67% للإناث في الخليج مقارنة بالذكور الذين شكلوا نسبة 17%.

للمزيد اقرأ مايلي:
الاقتصاد الكويتي يمتلك دعائم مالية متينة
بيتك كابيتال: السوق الداخلي يتجاوب مع ارتفاع أسعار النفط
الكويت: زيادة الإنفاق الرأسمالي وتمويله من احتياطي الأجيال

المصدر: الخليج الجديد

لا تعليقات