خسائر التصحر بالمحاصيل الزراعية 40 مليار دولار سنويا

0
26

خلصت دراسات لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية إلى أن التصحر يؤدى إلى انخفاض إنتاج الحياة النباتية، حيث بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي 46 مليون كيلومتر مربع، يخص الوطن العربي منها حوالى 13 مليون كيلومتر مربع أي 28% من جملة المناطق المتصحرة في العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن التصحر يؤثر على الحالة الاقتصادية للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى 40 مليار دولار سنويا في المحاصيل الزراعية وزيادة أسعارها.

M5znUpload

وعدت الدراسات الدول العربية، بحكم موقعها الجغرافي، من أكثر المناطق الجافة ذات الأنظمة البيئية الهشة، حيث يلعب المناخ دورا مهما في تركيبتها، كما تزداد الآثار السلبية لهذه الظاهرة انتشارا بمعدلات متسارعة، نظرا لارتفاع درجة الحرارة الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأكدت مشاركة المملكة العربية السعودية الفاعلة في المؤتمرات السابقة التي نظمتها الأمم المتحدة من أجل مواجهة هذا التهديد، وهو ما يعكس مدى القلق الذي تشعر به من زحف التصحر وما ينتج عنه من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية، فالتنمية بمفهومها الحديث تجاوزت النمو الاقتصادي إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.

M5znUpload

وكانت السعودية قد أبدت قلقها من مستوى التصحر في البلاد، وأخطاره المستقبلية. وتعد أراضي البلاد المقدرة بمليوني كيلومتر مربع، أراضي صحراوية، باستثناء المنطقة الجنوبية الغربية، وحذرت من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية.

للمزيد اقرأ مايلي:
تراجع أسعار السلع الغذائية مع انخفاض النفط
الجفاف يضاعف الأزمة الغذائية في زيمبابوي
خبراء يربطون الخطة الحكومية لمواجهة الجفاف بسرعة تنفيذها

المصدر: الخليج الجديد

لا تعليقات