FTC تُحذّر: برنامج المراقبة في تطبيقات أندرويد يُهدد خصوصية المستخدمين

0
11

أعلنت لجنة التجارة الإتحاديّ (FTC) عن مخاوفها، و ذلك إزاء تهديد برامج الرصد والمُراقبة التي يعمل قراصنة الإنترنت على ابتكارها بشكل فعال، لخصوصية المُستخدمين عبر تطبيقات الهواتف الذكيّة.

و بهذا الصدد، أرسلت اللجنة خِطابًا تحذر فيه مُطوّري التطبيقات، الذين يزعمون أنهم قاموا بتحميل برنامج مراقبة يُمكن أن يُهدّد خصوصية المُستخدمين.

ووفقًا للموقع الإلكتروني الخاص بلجنة التجارة الاتحادية، فإن البرنامج الذي يحمل اسم ‘SilverPush’، يُمكنه مُراقبة الميكروفون الخاص بأي جهاز، والاستماع للإشارات الصوتية المُتضمّنة في إعلانات التليفزيون.

وصُمّم برنامج ‘SilverPush’ خصيصًا لمُراقبة كمّ الوقت الذي يقضيه المُستخدمون في مُشاهدة التِلفاز، والتعرّف على المحتوى الذي يُشاهده – بشكل مُفصّل- دون علمه، عبر ما يُعرف بـ “إشارات الصوت”، التي تظهر خلال الإعلانات التليفزيونية، مع الانتباه إلى أن تلك الإشارات تنبعث من التليفزيون دون أن يُلاحظها المُستخدمون، إذ لا يُمكنهم سماعها، وفقًا لبيان صحفي أطلقته اللجنة 17 مارس على الموقع الإلكتروني الخاص بها.

M5znUpload

وتتجلّى خطورة البرنامج في أنه يقوم باستقاء معلومات هامة عن المُستخدم، بما في ذلك تحليلات عن المُحتوى الذي يُشاهده، وكيفية استقباله للإعلانات المُستهدفة، والمواقع التي يتردّد إليها، أنواع البرامج التليفزيونية التي يُقبِل عليها، وكمّ الوقت الذي يقضيه في مُشاهدتها، بكل سهولة ودون عناء بينما يترك هاتفه الذكي مفتوحًا.

شفرة برمجية خفيّة

وأُرسِل هذا البيان التحذيري إلى 12 من مُطوّري تطبيقات أندرويد، الذين يستخدمون هذا البرنامج المًثير للجدل في تطبيقاتهم، فيما امتنعت اللجنة عن ذِكر أسماء هؤلاء المُطوّرين في البيان الصحفي الذي أطلقته عبر موقعها الإلكتروني، وإن كان يُتوقّع أن تكشف النِقاب عن هويّتهم حال عدم استجابتهم لتلك التحذيرات.

وقالت مديرة مكتب لجنة التجارة الاتحادية لحماية المُستهلِك، جيسيكا ريتش: “التطبيقات التي يتخلّلها ذلك البرنامج قادرة على الاستماع لكل ما يجري في الخلفيّة، وجمع معلومات عن المُستخدمين دون إحاطتهم بذلك عِلمًا.”

وتابعت: “ينبغي على الشركات إخبار المُستخدمين بماهيّة المعلومات التي يتم جمعها، وكيفية جمعها، ومع مَن تتم مُشاركتها.”

ومن المُقرّر أن تتخذ اللجنة تدابير وقائية إزاء المُستخدمين الذين يقومون بتحميل تطبيق المُراقبة دون عِلمهم، إذ أنها حذّرت من أن استخدامه أمر “غير قانوني”، فيما زَعِم القائمون على برنامج ‘SilverPush’، في الهند، أنه لم يعُد يُستخدم في الولايات المتحدة اعتبارًا من الآن.

مزيدا من الروابط:

شركة فيسبوك تعلن عن طرح 200 وظيفة جديدة في إيرلندا
مايكروسوفت تقدم حلول جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة
دراسة علمية: الشبكات الاجتماعية تسبب “الإنحطاط الأخلاقي” للأفراد

المصدر: مصراوي

لا تعليقات