السعودية: استقدام العمالة السريلانكية عبر نظام التعاقد الإلكتروني

0
20

ترأس وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية زياد بن إبراهيم الصايغ وفد وزارة العمل في اجتماعات اللجنة السعودية- السريلانكية الفنية المنبثقة عن اتفاق العمالة المنزلية الموقع بين البلدين مؤخرا.

وقال بيان لوزارة العمل الإثنين، إن اللجنة استعرضت العديد من الإشكاليات الفنية في مجال استقدام العمالة خاصة ما يتعلق بارتفاع التكاليف وأهمية ضبطها من قبل الجانبين، كما جرى اعتماد النظام الإلكتروني لإجراءات التعاقد من خلال موقع “مساند” الإلكتروني وإعلان البدء في العمل به مطلع شهر أبريل/نيسان كأحد اشتراطات استقدام أي عامل منزلي من سريلانكا والذي سوف يحد بشكل كبير من التلاعب ومعاقبة المكاتب أو العمالة المخالفة للعقود والاتفاقيات الموقعة.

M5znUpload

إلى ذلك، تعكف وزارة العمل السعودية على اعتماد النظام الإلكتروني لإجراءات التعاقد عبر موقع “مساند” المعني بشؤون العمالة المنزلية مع مجموعة من الدول المرسلة للعمالة المنزلية.

وكانت الوزارة قد أصدرت عددا من القرارات والتنظيمات لتحسين سوق العمالة المنزلية وتطويرها، شملت ضبط تكاليف الاستقدام ومدده وتنظيم المبالغ المالية، التي يدفعها المواطن، وتحسين أداء السوق وتنويع الخيارات؛ لزيادة التنافسية وتفعيل دور المكاتب الخارجية، للحد من تأخر العمالة وتنفيذ الالتزامات التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة مع الدول.

M5znUpload

ويعاني سوق استقدام العمالة المنزلية في السعودية من أزمة حادة؛ جراء قيام بعض الدول بمنع مواطنيها من السفر إلى السعودية للعمل في مهن العمالة المنزلية، على خلفية تدني مستوى الرواتب، وشكاوى من سوء المعاملة، فيما تشترط دول أخرى حد أدني للراتب للقبول بسفر مواطنيها إلى المملكة.

ولمواجهة هذا الأزمة، لجأت السلطات السعودية إلى فتح منافذ أخرى لاستقدام العمالة المنزلية، ومنها الصومال والنيجر وجيبوتي، وأخيرا كمبوديا.

للمزيد اقرأ مايلي:
سعوديات يبعن عقارات بأكثر من 250 مليون ريال في لبنان
التجارة: لا تهاون في تطبيق النظام على المتسترين في قطاع الاتصالات

المصدر : الخليج الجديد

لا تعليقات