البرلمان المصري مطالب بسن تشريعات تنظم السوق العقاري

0
8

طالب المهندس محمد عبد الرءوف عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء #البرلمان الحالي بضرورة إصدار تشريعات وإيجاد آليات تنظم السوق العقاري في مصر.
وأكد عبد الرءوف في تصريحات صحفية له اليوم أنه لا توجد تشريعات محددة حتى الآن تنظم العلاقة مثلا بين مشتري الوحدات السكنية ومالك العقار سوي عقد ابتدائي يتم التوقيع عليه بين الطرفين أو الحصول على صحة توقيع من المحكمة ولا يتم تسجيل هذا البيع أو الشراء في الشهر العقاري في أغلب الأحيان بسبب عدم وجود الأراضي المسجلة التي يتم عليها إنشاء العقار مما يترتب عليه عدم إمكانية و تسجيل العقار نفسه في الشهر العقاري مما يضعف موقف المشتري في سند ملكيته وتضيع ملايين الجنيهات على الدولة كان يمكن تحصيلها من خلال مكاتب الشهر العقاري.

السوق العقاري

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين إلى إنه تجنبا للمنازعات العقارية واستعادة الثقة والمصداقية في المعاملات العقارية يجب أن تكون هناك جهة موحدة تجمع تحت يديها كافة المسائل الفنية المتعلقة بالعقار مثل مطابقة الرسومات على التراخيص مع المنفذ للمنشأة أو العقار وتحديد مواعيد التنفيذ والتسليم والالتزام بها .
وأضاف محمد عبد الرءوف أن ترخيص إنشاء العقار يصدر عن جهة والإعلان عن المشروع السكني أو طريقة بيعه لا تشرف عليه الحكومة التي يجب ان تكون طرف ثالث من خلال الشهر العقاري لتضمن حق البائع والمشتري والدولة .

وأقترح عبد الرءوف أن يتم تخصيص جهة حكومية أو المكاتب الاستشارية وما إلي ذلك أو إلزام ملاك المشروعات العقارية بتعيين مهندس استشاري للمشروع يكون دوره تنفيذ الإنشاءات والإشراف عليها والالتزام بمواعيد التنفيذ والتسليم وكل ما يتعلق بسلامة المشروع .
وشدد محمد عبد الرءوف على ضرورة إلزام ملاك المشروعات العقارية بالتأمين على مشروعاتهم لصالح المستفيدين من خلال وثائق تأمين تغطي تنفيذ المشروع في موعده وبالمواصفات المعتمدة له .

و طالب عبد الرءوف بضرورة حظر الإعلان عن المشروعات السكنية أو عرضها للبيع قبل الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني وموافقة الجهة المقترحة المنوطة بالإشراف على التنفيذ والتأكد من مطابقة المشروع المعلن عنه مع المتعاقد عليه .
و نوه عبد إلي أهمية إيجاد آلية تحكيم متخصصة وسريعة وملزمة ونافذة من خلال المحاكم المصرية أو لجان التحكيم يكون دورها فض المنازعات.

المزيد من الروابط:
اعتماد دليل نظم وإجراءات التداول في سوق الصناديق الاستثمارية العقارية ببورصة البحرين
صعود أسعار خام الحديد بدعم توقعات تعافي سوق العقارات في الصين

المصدر: المختصر

لا تعليقات