سفير قطر لدى أنقرة: تحضيراتنا مستمرة لتصدير الغاز إلى تركيا

0
16

صرح سفير قطر لدى أنقرة سالم مبارك الشافي، إن بلاده ترغب في تسريع التحضيرات المتعلقة باستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال منها على المدى الطويل، مشيرا أن على الطرفين إنهاء تحضيراتهم التقنية، الخاصة بنقل الغاز.

وأفاد الشافي، أن بلاده ترحب بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، مشيرا أن التقارب بين البلدين، يوفر فرصا استثمارية في عدة مجالات، بينها على سبيل المثال الزراعة، والبناء، والصحة.

وذكّر الشافي، بأن قطر وتركيا وقعتا 17 اتفاقية، في مجالات التعليم، والبيئة، والملاحة البحرية، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا، خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، الذي عقد في الدوحة في ديسمبر/كانون أول الماضي، بحضور الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وأمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”.

M5znUpload

وأوضح الشافي، في حديثه لوكالة الأناضول التركية، أن تلك الاتفاقيات تضمنت توقيع كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، مضيفا أن التقييم الفني للاتفاقية لا يزال مستمرا.

وأشار السفير القطري إلى أن حجم التجارة بين البلدين يبلغ 1.3 مليار دولار، معربا عن رغبة بلاده في مضاعفته خلال عامين، لافتا إلى وجود أكثر من 60 شركة تركية تعمل في قطر حاليا، وإلى فوز شركة تركية بمناقصة تشييد مترو قطر.

وتتكون صادرات تركيا إلى قطر في معظمها من الحديد والصلب، والأجهزة الإلكترونية، والعربات ومكوناتها، والمنسوجات، والأثاث، والمواد الغذائية، في حين تصدر قطر إلى تركيا الغاز الطبيعي، ومنتجات بلاستيكية وكيماوية.

للمزيد اقرأ مايلي:
اتفاقية تعاون بين قطر وتركيا في مجال الطاقة الشمسية
قطر تسعى لزيادة إمداداتها من الغاز المسال إلى موانئ بريطانيا وهولندا
الطاقة المتجددة لتنفيذ أول مشروع قطري لتحلية المياه

المصدر: العربية

لا تعليقات