الأردن يقترض 100 مليون دولار بلا فوائد من البنك الدولي

0
19

صرح البنك الدولي أنه سيمنح الأردن قرضا بقيمة 100 مليون دولار، كاشفاً أن هذا القرض سيكون دون فوائد وسيسدد على مدى 40 عاماً، وهو إجراء يتخذه البنك لأول مرة في تاريخه.

كما يسعى الأردن إلى الحصول على قرضين إضافيين من البنك بقيمة تتراوح بين 550 و650 مليون دولار.

وقال جيم يونغ كيم، رئيس البنك، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، التي يزورها حالياً: أعلن لكم عن عدة إجراءات استثنائية لدعم بلادكم، ومنها تقديم 100 مليون دولار تسدد على مدى 40 عاماً بدون فوائد، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البنك.

M5znUpload

وأضاف خلال المؤتمر: سنستخدم هذا المبلغ لخلق وظائف عمل للاجئين، وبعد عودة هؤلاء اللاجئين إلى بلادهم ستذهب هذه الوظائف للأردنيين، معتبراً أن ما قام به الشعب الأردني تجاه قبول اللاجئين السوريين يعد عملاً استثنائياً.

ويستضيف الأردن أكثر من مليون و300 ألف سوري نصفهم تقريباً من اللاجئين، ويوجد به 5 مخيمات للاجئين أكبرها مخيم الزعتري، والمخيم الإماراتي المعروف بـ”مريجيب الفهود”، ومخيم الأزرق، ومخيم الحديقة في الرمثا، ومخيم سايبر سيتي الذي يؤوي عدداً من فلسطينيي سوريا بالإضافة إلى سوريين.

ويشتكي الأردن من أعباء تحمل استضافة هؤلاء اللاجئين، ويطلب مساعدات دولية لإعانته على هذه المهمة الإنسانية.

M5znUpload

من جانبه، أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد فاخوري، خلال المؤتمر الصحفي ذاته، أن قرض الـ100 مليون دولار، الذي أعلن رئيس البنك الدولي عن تخصيصه لبلاده، سيتم بشروط ميسرة عادة ما تعطى للدول الفقيرة، على الرغم من أن الأردن يصنف على أنه دولة “ذات دخل محدود”.

وأضاف فاخوري أن هذا القرض يقدمه البنك الدولي للأردن في ضوء تأثره بالنزاعات المحيطة به، لافتاً إلى أنه سيتم متابعة هذا القرض من أجل إخراجه إلى حيز التنفيذ خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، منتصف أبريل/نيسان القادم.

وكشف الوزير الأردني أن بلاده تسعى إلى الحصول على قرضين إضافيين من البنك الدولي.

M5znUpload

وقال إن الأردن يعمل مع البنك الدولي للحصول على قرض سياسة تنمية بقيمة 250 مليون دولار، وقرض آخر بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار في إطار تنفيذ مقررات مؤتمر المانحين من أجل سوريا، الذي انعقد في لندن الشهر الماضي، وتضمن تعهدات بمساعدة الدول المستضيفة للاجئين على تحمل الأعباء المادية الناتجة عن ذلك.

وأوضح أن هذين القرضين سيكونان بشروط ميسرة.

ووصل كل من رئيس البنك الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى العاصمة الأردنية عمّان، مساء السبت، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، وعقد خلالها المسؤولان الدوليان لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين الأردنيين.

للمزيد اقرأ مايلي:

24.6 مليون دينار هي معدل الدين العام بالأردن
خطوات جديدة لتعزيز الاستثمار في الأردن
حجم التداول الأسبوعي 93.2 مليون دينار في بورصة عمان

المصدر: الخليج أونلاين

لا تعليقات