المغرب يتصدّر دول إفريقيا المستثمرة في الطاقات المتجددة

0
29

تربع المغرب وجنوب إفريقيا على رأس قائمة الدول الإفريقية التي تستثمر في مجال الطاقات المتجددة بعد احتلالهما مراكز متقدمة في تصنيف عالمي، نتيجة نمو استثماراتهما في الطاقات النظيفة خلال السنتين الأخيرتين، استنادا إلى تقرير أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بشراكة مع مجموعة “بلومبرغ” لتمويل الطاقات.

الطاقات المتجددة

وكشف التقرير أن المغرب انضم إلى قائمة الدول التي استثمرت خلال العام الماضي أكثر من مليار دولار من أجل تطوير مصادر الطاقات المتجددة، إلى جانب كل من تركيا والأوروغواي والفلبين، لتكون بذلك هذه الدول من بين أبرز البلدان الصاعدة التي تضاعفت استثماراتها خلال سنة واحدة فقط بأكثر من 17 مرة بالمقارنة مع سنة 2014.

وفي مقابل هذا النمو الملحوظ، سجلت القارة الأوروبية تراجعا في الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة، بنسبة 21 في المائة، بعد أن انتقلت القيمة الاستثمارية من 62 مليار دولار خلال سنة 2014 إلى 48.8 مليارات خلال العام الماضي. وسجل هذا التراجع رغم إطلاق عدد من الدول الأوروبية مشاريع عملاقة في الطاقات المتجددة.

وحافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارة الدول المستثمرة في هذه النوعية من الطاقات، إذ تستحوذ على 19 في المائة مما ينتجه العالم، وتستثمر سنويا 44.1 مليار دولار، متبوعة باليابان، التي بلغت قيمة استثماراتها الطاقية 36.6 مليارات دولار.

وبالعودة إلى المغرب، قدر التقرير الأممي قيمة الاستثمارات خلال 2015 في مجال الطاقات المتجددة بملياري دولار. وساهمت المشاريع التي قام بها المغرب، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا، في رفع قيمة الاستثمارات في هذا المجال، بنسبة 58 في المائة، في القارة الإفريقية، لتصل قيمة الاستثمارات في مجموع القارة إلى 12.5 مليارات دولار.

ويأتي المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا مباشرة بعد جنوب إفريقيا، التي بلغت استثماراتها في هذا المجال خلال العام الماضي 4.5 مليارات دولار، بعدما استثمرت مليار دولار فقط خلال 2014، في حين أن إطلاق المملكة لمشروع “نور” في ورزازات للطاقات المتجددة ساهم في تحسين رتبتها في التصنيف.

وينتظر أن يتطور هذا القطاع بشكل أكبر خلال السنوات القليلة القادمة، خاصة مع رهان المغرب على أن يكون “مصدرا للطاقات النظيفة”.

المزيد من الروابط:
اتفاقية تعاون بين قطر وتركيا في مجال الطاقة الشمسية
البنك الأفريقي يمنح أوغندا 120 مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة

المصدر: هيزبريس

لا تعليقات