الكويت تواجه التحدي الاقتصادي الأصعب منذ 1946

0
27

أكد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم أن الكويت تواجه تحديا اقتصاديا يعد الأصعب منذ العام 1946، معتبرا أن الانخفاض الحالي لأسعار النفط يعكس تحولا عميقا في الاقتصاد العالمي ويعبر عن قلق حقيقي من تقلص الأهمية الاستراتيجية للنفط.
وأضاف الغانم في كلمته الافتتاحية للجمعية العامة الـ52 لغرفة تجارة وصناعة الكويت أن التحدي الذي تواجهه الكويت اليوم يفرض على الجميع نقل المواجهة من مستوى معالجة عجز مرحلي في الميزانية العامة، إلى صعيد البحث عن رؤية تنموية تعيد هيكلة الناتج المحلي، وذكر أن الحسابات الختامية للغرفة عن العام 2015، أظهرت أن صافي الايرادات 4.86 ملايين دينار وهو ما يقارب مثيله في الاعوام الستة الاخيرة، وأن مجموع المصاريف قبل استهلاك الموجودات الثابتة بلغ 3.64 ملايين، مقابل 3.66 ملايين دينار العام 2014.

M5znUpload

وأوضح أن وثيقة الإجراءات الداعمة لمسار الإصلاح المالي والاقتصادي التي أقرها مجلس الوزراء قبيل أيام، لا يمكن أن تستكمل أركانها بومضة ملهمة، فليس هناك حلول سهلة سريعة الأثر، وليس هناك حلول ترضي كافة الأطراف.

وأفاد بأن القيمة الحقيقية لهذه الوثيقة تكمن في كونها تعبيراً حكومياً رسمياً وصريحاً عن الالتزام بالإصلاح المالي والاقتصادي، وقراراً واضحاً بتعريف هذا الإصلاح من خلال عرض أسسه ومنطلقاته، وتحديد مضمونه وتوجهاته وإجراءاته.

وقال الغانم إن هذه الوثيقة ستبقى آلياتها موضع تطوير وتعديل في ضوء التجربة، دون أن يضعف ذلك من قوة الالتزام بالإصلاح، وشريطة أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها بحزم وشجاعة، وأن يبقى تعاون مجلس الأمة في إطار القناعة الموضوعية والنظرة الوطنية.

وأشار إلى وجود فارق كبير بين تنويع إيرادات الميزانية العامة وبين تنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي، مبيناً أن من الخطأ في معالجة الأوضاع الاقتصادية التركيز على جانبها المالي فقط، بل لا بد من أن يسير الإصلاح المالي بالتوازي والتكامل مع الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الغانم أن الإصلاح الاقتصادي يتمثل برؤية تنموية حقيقية مستدامة، تضع حدوداً للاعتماد المطلق على إيرادات النفط، ورؤية تستند إلى قوة عاملة وطنية يقود قاطرتها قطاع خاص كفء، وملتزم بدوره التنموي والاجتماعي، خاصة أن تعزيز الإيرادات العامة يرتبط بقوة وبالضرورة بتوسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني.

للمزيد اقرأ مايلي:

أداء خجول للبورصة الكويتية وقيم تداولات متدنية
الكويت: ترقب ببلوغ عجز الميزانية 22 مليار دينار خلال 3 سنوات
النفط الكويتي ينخفض إلى 34.20 دولارا للبرميل

المصدر: خبر خليجي

لا تعليقات