التسويق الإلكتروني

0
11

قبل أن نتطرق ل مفهوم التسويق الإلكتروني لابد لنا أن نشير إلى أن هناك فرق بين التسويق الإلكتروني و التسويق عبر الإنترنيت فالكثير منا يخلط بينهما فيظن أنهما وجهان لعملة واحدة و لكن الفرق واضح.
التسويق الإلكتروني عبارة عن فرع من فروع التسويق عامة و يشمل التسويق عبر جميع الأجهزة الإلكترونية سواء كان الراديو أو التلفاز أو الهاتف النقال عبر رسائل sms و الانترنت أو الحاسوب الآلي عبر الأنترنيت، من هنا نستنتج أن التسويق الإلكتروني عبر الانترنت هو فرع من فروع التسويق الإلكتروني، و مما لاشك فيه أن التسويق الإلكتروني أصبح أداة قوية تفوق قدرتها على باقي أدوات التسويق الإلكتروني الأخرى، و أيضا على أدوات و طرق التسويق التقليدي الأخرى، و يهدف التسويق بشكل عام إلى تحقيق متطلبات و رغبات الأفراد و إرضاء الزبائن من خلال توفير حاجياتهم من الخدمات و المنتجات المتنوعة، لتحصيل المنفعة أو الربح، ومن هنا فالتسويق الناجح لا يقوم على الترويج فحسب و لكنه يستند على دراسة شاملة للسوق و احتياجاته من خلال تحليل متطلبات الزبائن.
مفهوم التسويق الإلكتروني :

مفهوم التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق من أهم متطلبات العصر كما أن أهميته تزاد يوما بعد يوم و ذلك لكثرة عدد المستخدمين للانترنت كل يوم، حيث وصلت نسبة الأشخاص الذين يبحثون عن الخدمات و السلع للشراء في محركات البحث إلى 84.8 %، منهم من يبحث عن معلومات معينة، و منهم من يبحث عن سلع لشرائها، عقارات، كتب للشراء، … الخ.
التسويق الإلكتروني عبارة عن عملية تسويق المنتجات و الخدمات عبر شبكة الانترنيت بهدف الحصول على عدد كبير من الزوار من جميع أنحاء العلم مع الاحتفاظ على العملاء الحاليين، وتؤكد الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى زيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 إلى 22 % بسبب الانتشار العالمي و توسيع الأسواق، كما يتيح هذا النوع من التسويق للعملاء الحصول على احتياجاتهم و الاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، خاصة أن هذا النوع من التسويق لا يعترف بالفواصل و الحدود الجغرافية.
كيفية التسويق الإلكتروني :

كيفية التسويق الإلكتروني

إن البدء في مشروع تجاري جديد مهمة في غاية الصعوبة فالأمر يحتاج للشجاعة و المغامرة و لكن  مع دراسة المشروع من جميع جوانبه و بدقة يصبح الأمر سهلا، و من أسباب نجاح أي مشروع كيفما كان، اعتماد طرق تسويق ناجحة و التي أصبحت كثيرة و متنوعة بعد التطور التكنولوجي و الإعلاني، فالتسويق قد يعتمد على الإعلانات التلفزيونية المدفوعة الأجر، والذي يعد طريقة مكلفة بشكل كبير، و أيضا الإعلانات بالصحف و الجرائد ، و لكن الإعلان و التسويق الالكتروني طريقة مبتكرة ورائجة، و من أفضل طرق التسويق الالكتروني الناجعة ما نذكره من خلال فقرتنا هذه، و التي قد تساعد كل شاب على أعتاب مشروع جديد .

  • منتج مميز أو خدمة مميزة: الخدمات و المنتجات الجيدة و المميزة غالبا ما تروج لنفسها دون أن تحتاج لاعتماد طرق تسويقة جديدة، فالجيد يظهر لجميع الناس و يثبت وجودة في سوق الأعمال و المال، و أيضا الخدمات المميزة تعلن عن نفسها و تلاقي رواجا و إقبالا في أي مكان، لذلك اختيار المنتج المميز و الجيد يعود بالربح الوفير بدون الجهد لاقناع الناس.
    نشرات البريد الإلكتروني: يجب ربط اتصال بشكل دائم بالزبناء و العملاء و إخبارهم بالمستجدات و أحدث الإنجازات بكيفية مستمرة و مغرية، و ذلك عن طريق الايميل الالكتروني لإرسال الهدايا و العروض المجانية، مرفق مع إعلان للمنتج الخاص بك، وهي طريقة مبتكرة لتذكير العملاء بالخدمات والمنتجات الخاصة بمشروعك.
  • التصفح عبر محركات البحث: يعد اختيار موفق و جيد إلا أنه يحتاج للكثير من الوقت و الجهد في نفس الوقت، و يتم ذلك عن طريق استهداف كلمات مفتاحيه في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول. وهناك نوعيات من تقنيات تهيئة محركات البحث مثل: كتابة المدونات و المحتوى.
  • قنوات التواصل الاجتماعي: تساعد هذه الطريقة على خلق نوع من التواصل بكيفية مباشرة مع العملاء و التحاور معهم بشكل فوري، و تعد جميع التقنيات الحديثة للتواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، و التويتر و إنستغرام و اليوتيوب و غيرها من الوسائل القوية للتواجد في سوق المال و الأعمال.
    و من أهم مميزات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:
    سرعة و سهولة نشر المنتوج أو الخدمة.
    سرعة الرد على المتابعين لصفحتك و معرفة ردود فعلهم لوقت قصير.
    إستهداف شريحة أو فئة معينة بكفاءة ومعرفة إحتياجات عملائك.
    إيجاد متابعين لصفحتك وزيادة عددهم.
    توجيه متابعيك في قنوات التواصل الاجتماعي إلى موقعك الإلكتروني بطريقة غير مباشرة و ذلك لزيادة عدد الزائرين لموقعك الإلكتروني و ارتفاع ترتيبك في محركات البحث.
  • تسويق المنتج بالعمولة: تعتبر هذه الطريقة أقل تكلفة و موفرة أكثر بالمقارنة مع تعيين مندوبي المبيعات بأجر شهري، مما يساهم في تزايد نسبة الربح للمشروع و تحقيق نتائج تسويقية ناجعة و مرضية، و تساعد هذه الطريقة في العمل بالحافز القوي للمسوق بالعمولة، و قدرته على إقناع أكبر عدد من العملاء للحصول على نسبة أكبر من العائد.

أفضل مواقع التسويق الإلكتروني :

M5znUpload

أعزائنا القراء الراغبين في التسوق اون لاين و الشراء عبر مواقع و متاجر البيع و الشراء عبر الانترنيت نقدم لكم من خلال فقرتنا هذه أفضل مواقع التسويق الإلكتروني المرتبة حسب عدد زوارها و المتسوقين منها و نبذة بسيطة عن كل موقع، سأطرح فقط خمسة مواقع و لن أزيد عن ذلك لكون المواقع التي سأذكرها الأكثر شعبية و شهرة حول العالة و كذلك الأكثر مصداقية و استعمالا من طرف العديد من الزبائن.
1- Amazon
يعد من أشهر و أضخم موقع تسوق في العالم بأسره كما أنه أكثر مواقع التسوق زيارة في العالم العربي حيث يحتل الترتيب 10 في قائمة أكثر المواقع زيارة في العالم، بإمكانك أن تجد أي شيء ترغب به على هذا الموقع بكل سهولة، و يتوفر هذا الموقع على نظام بيع جد متطور و هو أحد أكثر مواقع التسوق موثوقة على الانترنت.

2- Ebay
موقع إيباي الأول عالميا و أيضا من المواقع الأكثر مصداقية و الموثوقة في الكثير من دول العالم، فهو يقوم بإشهار البضائع المراد بيعها، و يعطي ضمانا بعودة الأموال بحال لم تعجب السلعة المشتري و إلى غير ذلك من المميزات، إضافة إلى توفر خاصية المزادات الأكثر من رائعة.

3- Aliexpress
يعتبر علي اكسبريس من أضخم و أكبر المواقع الصينية نشأ سنة 2010 ، لكن رغم هذه الفترة القصيرة إلا أن علي اكسبريس دخل عالم المنافسة و أصبح من ذو شعبية عالية، و هو موقع في غاية الروعة استخدمه شخصيا و أقتني منه مجموعة من المنتجات الضرورية و تصلني في الوقت المحدد، و هو موقع ممتاز جدا للمتسوقين من المغرب العربي و الشرق الاوسط.

4- Tinydeal
موقع تسوق في غاية الروعة و يعتمد على المصداقية، يساعدك على شراء السلع الصينية بأسعار رخيصة، كما أن عدد كبير من التجارب نجحت في هذا الموقع و السلع قد وصلت حسب تجارب الاخواة من المغرب, مصر و الجزائر …الخ , موقع مفضل جدا بالنسبة للإخوان من دول لا ترسل إليها السلع من طرف مواقع عملاقة مثل امازون و ايباي، و هو من أشهر المواقع التي تبيع بالجملة و الشحن مجاني إلى مختلف أنحاء العالم بما فيها الدول العربية.

5- Souq
يعتبر أضخم موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، و يضم أكثر من 400000 منتج من مختلف الفئات التي تشمل الإلكترونيات، والأزياء، والمنتجات المنزلية، والساعات، والعطور، وغيرها، و يعد أكثر مواقع التسوق زيارة بعد أمازون في الخليج العربي و الشرق الأوسط.

دورة التسويق الإلكتروني :

M5znUpload

تعد دورة التسويق الإلكتروني نتاج عمل و ممارسة فعلية مع العملاء و عدة شركات فهي دورة عملية من الدرجة الأولى، تؤهلك لتسويق منتجاتك باحتراف لتصل لعملاء مستهدفين و تحقق انتشارا على نطاق واسع، و تهتم دورة التسويق في الأساس بكل التفاصيل المرتبطة بالشبكات الاجتماعية  بما فيها البرامج الإعلانية الخاصة بكل شبكة، وكيفية استغلالها وصناعة نوع من التكامل التسويقي للخدمة/المنتوج، عن طريق خطة متكاملة مدروسة بدقة و عناية، يتم تدريب كل متدرب عليها، و اختبارها، و قياس مدى فعاليتها.

و هناك الكثير من الهيئات والمراكز التي تنظم دورات تدريبية في مجال التسويق و آلياته المتنوعة، تؤهلك  لدخول أي سوق تشاء لتوفرك على المعرفة و الإرادة اللازمة و الخبرة الضرورية، فكثير من خبراء التسويق ينصحون بالحصول على دورات تدريبية كثيرة في التسويق.

و ما الذي سنتعلمه في كورس التسويق الإلكتروني ؟

ماهية التسويق الإلكتروني و أهميته و الفرق بينه و بين التسويق التقليدي.
تعلم عمل موقع مجاني (مدونة) و كيفية تركيب استايل عليها باحترتفية
طرق تسجيل الموقع في أدلة المواقع
التسويق الإلكتروني في البلدان العربية و التوقعات المستقبلبة
التسويق عن طريق جوجل ادواردز و كيفية عمل إعلان متميز و مستهدف بأقل تكلفة
التسويق عن طريق اليوتيوب و جوجل بلس و تويتر
التسويق عن طريق القوائم البريدية و طرق سحب الايميلات من المواقع
التدريب على طريقة عمل إعلانات الفيس بوك المدفوعة و كيفية تحديد استهداف فعال بها
التدريب على اختيار كلمات مفتاحية ممناسبة للموقع
تعلم انشاء مشروع متكامل من المنزل و طريقة التسويق له و الربح منه

و مع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن التسويق الإلكتروني، نتمنى أن نكون قد أشبعنا شغف تطلعاتكم و أجبنا على معظم أسئلتكم و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي و مشاركته مع أصدقائكم ليستفيدوا منه أيضا.

لا تعليقات