التسويق عبر الإنترنت

0
25

التسويق بشكل عام فن تحديد حاجات و رغبات الزبائن و العملاء و يتم إرضاء هذه الرغبات أو الحاجات عن طريق خدمة أو منتج يتم تقديمه أو بيعه لتحصيل منفعة أو ربح وفير، و التسويق ليس مجرد عملية البيع أو الترويج للمنتج، و التسويق الناجح يبدأ قبل أن يبدأ تصنيع المنتج نفسه و يحتوي على دراسة شاملة للسوق لتحديد رغباته و احتياجاته ثم صناعة المنتج المناسب و كذا دراسة المنافسين. بالنسبة للعلاقة بين التسويق و المبيعات عبارة عن علاقة طردية تماما فكلما كانت الخطة التسويقية أكثر دقة كلما كانت المبيعات أكثر.

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت :

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

يقصد بالتسويق عبر الأنترنت الاستفادة من الخبراء و الخبرة في مجال التسويق خاصة في تطوير استراتيجيات جديدة و ناجحة فورية تمكن من إحراز الغايات و الأهداف بشكل أسرع من التسويق التقليدي، إضافة إلى نمو و توسع الأعمال بدرجة كبيرة في وقت قصير و باستثمار أقل في رأس المال.

يمكنك قراءة مقال سابق تم طرحه حول موضوع التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت للاستفادة أكثر و التعرف أكثر عن التسويق الإلكتروني و مميزاته.

و يعرف بالتسويق عبر الإنترنت أيضا بأنه استعمال تكنولوجيا المعلومات للربط الفاعل بين الوظائف التي يوفرها البائعون و كذا المشترون.

و التسويق عبر الأنترنت أسلوب تجاري حديث للبحث في الحاجة التي يشعر بها كل من الشركاء و المستهلكين و التجار لخفض التكاليف و تحسين الخدمات و السلع ثم زيادة سرعة تقديم الخدمة.

الفرق بين التسويق الإلكتروني و التسويق عبر الإنترنت :

يعد التسويق عبر الإنترنت أمر وسائل التسويق الإلكتروني إذ أن هذا الأخير أوسع و أشمل نطاقا عن التسويق عبر الإنترنت.

و التسويق عبر الإنترنت أداة من أدوات التسويق التي تفوقت في قدرتها التسويقية على أدوات التسويق الإلكتروني الأخرى، كما تفوقت كذلك على أدوات و طرق التسويق التقليدي أيضا.

أما التسويق الإلكتروني فهو فرع من فروع التسويق بشكل عام و يشمل التسويق عبر الأجهزة الإلكترونية سواء الراديو أو التلفاز أو الهاتف عبر رسائل نصية و الإنترنت أو الحاسب الآلي عبر الإنترنت. هنا نستنتج أن التسويق عبر الإنترنت يعد فرعا من فروع التسويق الإلكتروني.

توجد الكثير من الطرق التي يمكن استعمالها تحت مفهوم التسويق الإلكتروني و نذكر منها :

  • التسويق الإلكتروني باستخدام محركات البحث Search Engine marketing
  • التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
  • التسويق باستعمال الرسائل الإلكترونية E-Mail marketing
  • التسويق الفيروس viral marketing
  • التسويق عن طريق البرامج الفرعية Affiliate marketing

مزايا التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت :

  • يساعد التسويق عبر الأنترنت في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم دون التمييز بين الشركات العملاقة ذات رؤوس الأموال الفخمة و الشركات الصغيرة ذات الفرد العادي و محدودة الموارد.
  • التركيز على الشريحة المستهدفة من العملاء عطس طرق التسويق الأخرى
  • الحصول على تقارير عن حملات التسويقية و تحليلها للوصول إلى نقاط الضعف و القوة.
  • رخص السعر عند مقارنته بطرق التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني
  • يمكن استعمال مجموعة من التقنيات و البرامج المصاحبة لها في عمليات الدعاية للإعلان.

من أساليب التسويق عبر الإنترنت :

يستعمل الناس الأنترنت في اليوم الراهن بشكل كبير، و يتيح الأنترنت فرصة التسوق و شراء منتجات و ذلك عن طريق الخطوات التالية :

الخطوة 1 : بإمكانك تسويق منتجاتك عبر الأنترنت و ذلك لجذب الناس لمتجرك المحلي، و يمكنك أيضا إنشاء موقع على شبكة الإنترنت و عرض منتجاتك ليستطيع الناس شراءها مباشرة.
الخطوة 2 : أنت بحاجة إلى موقع للتجارة الإلكترونية و ذلك لتكون قادرا على بيع منتجاتك عبر الإنترنت، يعتمد هذا على نوعية منتجاتك و عددها، يمكنك كذلك إضافة عربة التسوق الآمن، أو إضافة زر (اشتر الآن) لقبول بطاقات الائتمان أو الدفع غن طريق باي بال للدفع.
الخطوة 3 : بإمكانك الدفع لكل نقرة إعلان و ذلك لتسويق منتجاتك على الإنترنت، و يمكنك شراء مساحة إعلانية في مواقع مشهورة و ذلك لعرض إعلاناتك في مدة زمنية معينة، بإمكانك دفع المدونين للحديث عن منتجاتك و فوائدها في المدونات.
الخطوة 4 : بإمكانك التسويق لمنتجاتك عبر الإنترنت من خلال الاشتراك بالتسويق بالعمولة، هكذا يمكن أن يتوفر لديك جيش من العملاء الذين يرغبون في أن تضع لهم إعلانات منتجاتك في موقعهم مقابل عمولة.
الخطوة 5 : هذه الخطوة الأكثر انتشارا كونها تعتمد على الموقع الشهير فايسبوك، يمكنك إنشاء صفحة خاصة للمنتج و دعوة الأصدقاء للتعرف إليه أو الاشتراك بخدمة الإعلانات التي تكلف في اليوم الحالي من 1 إلى 5 دولارات أمريكية.

تسويق المنتجات عبر الإنترنت :

تسويق المنتجات عبر الإنترنت

يعد التسويق عملية تخطيطية تنفيذية الهدف منها إيصال السلعة الأكبر قدر الممكن من الناس، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح للتاجر، و الهدف من التسويق أيضا تعريف المستهدف على المنتج و الفائدة التي يجنيها منه و ما يميزه عن غيره من المنتجات الأخرى، التسويق الفعال و الناجح يكون قبل الإنتاج بفترة كافية، و يجب إجراء دراسة دقيقة للسوق قبل القيام بتسويق المنتج و ذلك للتعرف على ميول و ثقافة الناس و معرفة انتقاداتهم للمنتجات المشابهة ليتم تفاديها و الاستفادة منها.

يمكن الإطلاع على مقال خاص بموضوع تسويق المنتجات عبر الإنترنت التعرف أكثر على طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت.

تسويق المنتجات عبر الإنترنت

يعتبر تسويق منتج أمر حيوي و ذلك لأنه يمكنك من أن توفر أفضل منتج في العالم لكل شخص يستعمله و يستفيد منه، لكن في حالة ما إذا كان أحد لا يعلم شيئا عن المنتج. فكما هو معروف أن شبكة الإنترنت أداة تسويق قوية كونها تتيح الفرصة للوصول إلى الكثير من العملاء في أنحاء العالم، توجد هناك بعض أدوات تسويق المنتجات عبر الإنترنت نذكر منها :

  • إجراء البحوث :

– ينقسم إجراء الأبحاث إلى دراسة الجمهور و المنافسين و مجال العمل، يمكن دراسة الجمهور عن طريق تحليل الموقع الإلكتروني الخاص بك و كذا تحليل المواقع المشابهة لموقعك الخاص، أنت بحاجة غلى معرفة بعض من هذه المعلومات و هي : من هم جمهورك، ما هي احتياجاتهم و ماذا يريدون، من يقوم بالشراء، كيف يتم أخذ قرار الشراء و من أين، أين يمضي جمهورك وقتهم على شبكة الإنترنت إلخ …
– أما بالنسبة لدراسة المنافسين فعليك إعداد قائمة بالكلمات الدلالية القصيرة و الطويلة و استعمال أدوات مثل ألكسا و Google Analytics و غيرها من الأدوات، ما إن عرفت منافسيك فسوف تتعرف على الاستراتيجيات التي ينتهجونها و يمكنك التغلب عليها.

  • تحديد الأهداف :

– أهداف العمل : و ذلك يجب أن تكون مرتبطة ببنود كالمبيعات و الإيرادات و التكاليف و الربحية
– أهداف التسويق : يجب تحديد أهداف التسويق بحيث تسمح لك مبيعات المنتجات تلبية أهداف العمل الخاصة بك، و يجب أن تحتوي مقاييس كعدد الزيارات الشهرية لموقعك، عدد مرات تصفح الصفحات الخاصة بموقعك، الانطباعات الإعلانية، معدل النقر، معدل التحويل، متوسط قيمة الصفحة.

  • تطوير نقاط البيع الفريدة USP :

يتم استعمال هذه الأداة لترسيخ علامتك التجارية في ذهن جمهورك، و هي ما يفصل بينك و بين منافسيك و يجعل عملاءك يعلموا أن منتجك هو ما سيلبي احتياجاتهم و يحل مشاكلهم، و يجب أن تندرج نقاط البيع الفريدة في صفحات موقعك كصفحة الهبوط و يجب الترويج لها.

  • تحديد نوع الموقع الإلكتروني الذي تريده :

إن كنت على وشك بداية عملية تسويق المنتجات عبر الإنترنت يجب عليك أن تحدد نوع الموقع المناسب لك و الذي سيساعدك في تحقيق أهدافك.

  • وضع خطة تسويقية عبر الإنترنت :

توجد الكثير من الاستراتيجيات التي يمكن استعمالها و اتباعها في تسويق المنتجات عبر الإنترنت غير أنه لن تستطيع استخدامها جميعا. يجب أن تكون الأداة التسويقية التي ستقوم باستعمالها مبنية و متوافقة مع أهدافك و مع عادات جمهورك على الإنترنت و مع ميزانيتك و الجدول الزمني الخاص بك من ضمن الأدوات الأكثر رواجا هي :

– الإشهار SEO
– التسويق المدفوع على محركات البحث SEM
– التسويق الشبكي
– العلاقات العامة عبر الإنترنت Online PR
– التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing
– التسويق عبر التدوين

عناصر التسويق :

  • المنتج : يتم دراسة كافة النواحي المتصلة بالمنتج بشكل جيد بهدف تحديد ما هو متوفر و ما الذي يجب توفيره، و متى يجب زيادة كمية الإنتاج، و يجب الحرص و الاهتمام بجودة المواد التي صنع منها المنتج و يجب أن تكون أكثر جودة من المنتجات الأخرى.
  • السعر : يجب أن يكون سعر المنتج مقبولا، و ذلك ليتمكن الناس من شرائه، كما يجب أن يستعيد قيمة الإنتاج حتى لا يقع التاجر في الخسارة، على السعر أن يكون في محيط الأسعار المتفق عليها من وزارة الاقتصاد.
  • ترويج المنتج : و هو طريقة تعريف المستهلكين بالمنتج كما يعد الوسيلة لحل مشكلة ضعف الإقبال على منتج، و توجد الكثير من الطرق للترويج.

شركات تسويق عبر الإنترنت :

M5znUpload

تعد شركة بي جروب أفضل شركة تسويق إلكتروني كونها تعتمد على أهم و أبرز طرق التسويق الإلكتروني المتقدمة و الحديثة كما أنها تبحث دائما عن كافة وسائل العلم المتاحة و التكنولوجيا العالية و تستغلها في طرق التسويق الإلكتروني التي تقوم بها.
لقد تأسست شركة بي جروب سنة 2009، و تتكون من فريق عمل إبداعي الذي هو دائما في تطور مستمر و يسعى لخلق الأفكار الإبداعية بغرض مواكبة التقدم التكنولوجي و تقديم أفضل المخرجات التسويقية للعملاء.

من أبرز الخدمات التي تقدمها شركة بي جروب بأحدث التقنيات العصرية و المتطورة :

  • الشبكات الاجتماعية
  • تحسين النتائج في محركات البحث SEO
  • خدمات جوجل Ad words

يعد موقع بي جروب من أفضل المواقع المميزة و المبدعة في مجال التسويق و تصميم المواقع و ذلك لأن :

  • الموقع يدرس السوق المستهدف للعملاء جيدا
  • يضمن خطة تسويق ناجحة
  • يعمل على التسويق في كل القنوات التسويقية
  • يقدم أفضل تصاميم مواقع احترافية و مميزة
  • يقوم بأفضل الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي
  • يستعمل أحدث الوسائل و الطرق للظهور بكلمات مستهدفة لموقعك في مثل محركات البحث.
كيفية التسويق عبر الإنترنت :

M5znUpload

من العوامل الأساسية لبيع منتجك بسهولة على الإنترنت هو أن يكسب العميل الثقة بك و أن يصدقك، فمن المعروف أن العميل على الإنترنت لا يراك و ربما بينك و بينه بلاد و آلاف الكيلومترات.

للتجارة الإلكترونية عدة طرق فالمنتج و السلع هي التي تحدد ما هي أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت إضافة إلى الميزانية المدفوعة في عمل حملة إعلانية لمنتج أو خدمة معينة، يجب على من يقوم بالتسويق الإلكتروني أن يعرف السوق جيدا و يعرف أهم أسس و آليات التجارة الإلكترونية :

  • التسويق الإلكتروني عن طريق محركات البحث بما يسمى Search Engine Marketing و هو يفضله الكثير.
  • التسويق عبر الإنترنت من خلال الإعلانات و يسمى Display Marketing بعمل حملة إعلانية لمنتج، سلعة، خدمة معينة، وضع إعلانات لمنتجك داخل مواقع الويب.
  • التسويق عن طريق الرسائل الإلكترونية ، البريد الإلكتروني و يسمى E-mail Marketing بإرسال رسائل تحتوي على إعلانات لمنتجك عبر الإيميلات
  • التسويق من خلال البرامج الفرعية و كلاء عرض الإعلانات و تدعى Affialiate Marketing
  • التسويق عبر تويتر أو فيس بوك و مواقع التواصل الإجتماعي
  • التسويق عن طريق الدعاية الفعالة و تدعى Interactive Marketing

هكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن موضوع التسويق عبر الإنترنت نتمنى أن يحرز إعجابكم و لا تنسوا مشاركته مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي. للمزيد من المقالات الأخرى التي يقدمها موقعنا :

شركات تسويق عبر الإنترنت
كيفية التسويق عبر الإنترنت

لا تعليقات