طرق التسويق

0
9

إن التسويق بشكل عام عبارة عن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي تساهم في تحقيق النجاح، و التي تساعد على ترويج المنتجات والسلع وكذلك الخدمات التي تُقدم للمستهلك، و هذا من خلال تحقيق أفضل إنتاج للسلعة. و بعبارة أخرى فالتسويق يهدف إلى تحقيق احتياجات و متطلبات العملاء و المستخدمين من سلع و خدمات ذات جودة عالية و مطلوبة، مما سيساعد على تحقيق التوازن في السوق و المنافسة بين المنتجات و الخدمات المختلفة. و في مقالنا هذا سنقوم بالتحدث عن طرق التسويق و السبل الحديثة التي يمكنها أن تساعد الفرد على الإستمرارية في مجال التسويق، و التي يمكنها أن تكون له عونا على أتعاب المشروع الجديد.

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال، نود أن نشير إلى أننا قد طرحنا فيما سبق موضوعا شاملا بعنوان ماهية فن التسويق ؟ على موقعنا المميز المسوق العربي .

طرق التسويق

  • الكلمات الترويجية :

تعتبر الكلمات الترويجية من أفضل الطرق لجذب المشترين للمنتج المروج له، و هي ذات أهمية كبيرة في التسويق، فالمسوق الناجح هو الذي يعرف كيف يصل بكلماته من أجل إقناع المشتري بالمنتج و مميزاته، و كما نرى في الآونة الأخيرة ظهور الكثير من طرق التسويق و الترويج على الأنترنيت، كتهيئة معدل التحول، حيث أن هذه الأخيرة تجعل الموقع الشخصي للمسوق يعمل على الإعلان عن الصفقات و المبيعات الناجحة له، و هذا لكي يقنع العميل بنجاحه و رواجه، وهذه الطريقة غير مكلفة على الإطلاق على عكس الإعلانات المدفوعة الأجر.

  • التصفح عبر محرك البحث :

إن التصفح عبر الأنترنيت أو في محرك البحث على وجه الخصوص قد يحتاج للكثير من الوقت و الجهد، لكن بالرغم من ذلك فإنه اختيار جيد و مضمون، كما يحظى بعدد كبير من الزوار و المتابعين، الأمر الذي يساهم في زيادة المساحة الإعلانية للمنتج أو الخدمة، كما أن اختيار الكلمات الإفتتاحية للمدونة أو الموقع يساعد على ايجاد و وصول العميل له بشكل سهل في الصفحات الأولى من نتائج البحث، و من أجل ضمان أعلى مستوى في النتائج يستحسن عمل تصميم الموقع للزوار، و ليس لمحركات البحث.

طرق التسويق

  • الشبكات الاجتماعية :

الشبكات الإجتماعية تعمل على تعزيز التواصل الفوري مع المسوق والعملاء، حيث تتم مناقشتهم فيها بشكل مباشر، و قد أصبحت الآن التقنيات الحديثة للشبكات الخاصة بالتواصل الاجتماعي مثل التويتر والفيسبوك و غيرها من الوسائل القوية للتواجد في سوق الأعمال، كما أن جوجل قد وفرت ميزة رائعة لتقديم التنيه للمسوق و الرد على رسائل العملاء عند وصولها، و هي ميزة Google Alerts، مما يعمل على التواصل معهم بشكل سهل و سريع، و هذا أيضا ما يتيح فرصة أقوي للترويج للمنتج أو الخدمة.

  • التسويق بالعمولة :

إن الطريقة البسيطة و الموفرة و الأقل تكلفة هي التسويق بالعمولة، حيث أنها تعمل على زيادة نسبة الربح للمشروع، و كما تعود بالنتائج التسويقية المرضية في الأخير، و هذه الطريقة بالخصوص تتميز بالحافز القوي للمسوق بالعمولة، و تشجيعه على إقناع عدد كبير من العملاء من أجل الحصول على نسبة كبيرة من العوائد، و من ثم يمكن إقناع العميل أو المستخدم بعد ذلك بالترويج للمنتج، و بالتالي سيتمكن أيضا من الحصول على العمولة المحددة مما سيزيد من توسيع دائرة الإعلان للسلعة.

طرق التسويق

  • تقديم المحتويات و المصادر بشكل مجاني :

الطريقة المثلى و الرائعة لجلب الزوار و العملاء بشكل مستمر، هي تقديم و تزويد الموقع بالصور و الكثير من الملفات و الفيديوهات التي تُروج للمنتج، الأمر الذي يعزز التواصل المستمر مع المستخدمين و العملاء، و يمكنهم من الإطلاع على أحدث الإنجازات و العروض الحصرية الخاصة بالمسوق.

  • العلاقات العامة :

إن توظيف المختصين بالعلاقات العامة يعتبر من الخطوات المهمة لإنجاح المشروع و ترويجه، و نرى أن التقدم الإلكتروني لما يتخطى و يجتاز هذه الوظيفة يقوم بنشر مجموعة من الأخبار الخاصة بالمشروع، و كذلك المقالات الترويجية الحديثة في أخبار ياهو أو جوجل، إضافة إلى المنتديات المتخصصة بالمشروع، و زيادة على ذلك فإننا نجد أن مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة تلعب دورا مهما في هذا النطاق، مما سيزيد من فرص نجاح المشروع والمبيعات.

و هنا تنتهي رحلتنا مع هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى مجموعة من طرق التسويق و الوسائل المتبعة في هذا المجال، و التي يمكنها أن تفيد الملمين بهذا الميدان، أتمنى أن يكون المقال مفيدا، و في حال أن نال إعجاب الجميع يمكن مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

لا تعليقات