كيفية التسويق و إدارته

0
22

كيفية التسويق هو التساؤل الذي سنحاول الإجابة عنه ،فالتسويق هو مجموعة من المهام و العمليات و الأنشطة التي تعمل على اكتشاف متطلبات و رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع أمانيهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة، و يمكن تعريفه بفن البيع.
و التسويق هو الرابط بين الحاجيات المادية للمجتمع و بين الاستجابة لهذه المتطلبات و لأنماط الاقتصاد من خلال توصيل قيمة منتوج أو خدمة إلى العملاء. و يمكن اعتباره كوظيفة عمل لمؤسسة و مجموعة من الأليات التي تخلق و توصل القيمة إلى العملاء و التعامل معهم بكيفية تمنح المؤسسة المساهمين في رأس مالها عدة مزايا . و التسويق كعلم هو عملية تحديد السوق المستهدف عن طريق القيام بتحليل و تجزئة السوق و فهم توجهات العملاء و بتقديم قيمة عالية لهم.
فالتسويق يستوجب العديد من المهارات تتفاوت في مستواها تبعا للمنتج المرغوب تسويقه، و كذا لطريقة التي سيتم بها التسويق، فالتسويق يأخذ عدة مظاهر، و لضمان العملية التسويقية يجب أن يتصف المسوق ببعض السمات حتى يحصل على أفضل النتائج لبيع منتجه و إشهاره، و من أهم هذه السمات: قوة الشخصية التي تساعد المسوق على إقناع الآخرين بالمنتج الذي يسوقه، كما يجب عليه الحرص في نفس الوقت على عدم فرض نفسه على العملاء و عدم إضاعة وقتهم بل يجب التخطيط جيدا قبل مقابلة العملاء، و على المسوق تحديد الجهة التي يرغب بتسويق منتجه لها و معرفته بأن هذه الجهة قد تعنى بشراء هذا المنتج.
و في مقالنا هذا و الذي سنتاوله في فقراته إدارة التسويق، ثم خطة التسويق، بعدها منذوب التسويق، تليها شركة التسويق، ويعدها دورات التسويق، وأخيرا بحث عن التسويق.

إدارة التسويق
كيفية التسويق يقصد بإدارة التسويق عملية تنظيم و تسيير و معرفة الطريقة الأفضل للتعامل مع كافة الأنشطة التسويقية، و تحتوي هذه الأنشطة على عملية التخطيط و التدبير للتسويق و تسعير المنتجات ثم الترويج لها بالقيام بحملات دعائية لها، كما أنها تتضمن عملية توزيع المنتجات على العملاء.
و من المهام المطلوبة في التسويق وضع الخطة التسويقية التي ستتبعها المؤسسة، إلى جانب التعاون المستمر مع أقسام المبيعات حتى يتم الوصول إلى الشكل الذي ستطرح من خلاله المنتجات في الأسواق بطريقة تحقق أكبر قدر من الأرباح، كما يتوجب كذلك أن تكون هناك مخطط واضح للإعلان و الترويج للمنتجات، دون إغفال باب المتابعة و الرقابة، و إدارة التسويق هي المسؤولة عن اتخاذ القرارات لضمان سير المؤسسة.
و تعتمد إدارة التسويق على العناصر التالية: شكل السلعة و سعرها أو ثمنها و كذا كيفية و طريقة الترويج لها، ثم المراقبة الميدانية، إلى جانب تحديد الموزعين و مراقبة عملهم بشكل مستمر.
و تشتمل خطوات العملية التسويقية في ظل إدارة التسويق على ما يلي:
علم بحوث تسويقية، و كذلك التقسيم و الاستهداف و تثبيت المنتج في فكر المستهلك، إضافة على الاهتمام بالمنتج و قيمته و السهر على عملية توزيعه، ثم التنفيذ و أخيرا ضرورة المراقبة.

خطة التسويق
كيفية التسويق بالحديث عن كيفية التسويق لا بد من التطرق إلى خطة التسويق هي الإجراءات و الطريقة اللازمة للمحافظة على زبائن الشركة و جلب زبائن محتملين وكذا تقديم أفضل الخدمات لهم، وتعتبر من الأساسيات المهمة في إدارة التسويق
ومدة الخطة التسويقية يجب ألا تقل عن ثلاثة أشهر وألا تزيد عن السنة، و يحدد من خلالها الاستراتيجية التسويقية، وكذا الخطوات التسويقية بالتفصيل، علاوة على تحديد طبيعة السوق والشريحة المستهدفة، من أجل الوصول خلال هذه الفترة إلى المربح التسويقي من هذه الخطة.
و تتضح كيفية عمل الخطة التسويقية ومكوناتها من خلال ما يلي:
البنود الرئيسية وهي خلاصة سهلة ومبسطة، تتأسس على أهم النقاط لتوضيح الهدف من الخطة التسويقية.
معرفة جوانب القوة والضعف في الخطط التسويقية ودراستها جيدا، والعمل على تحليل الخطة التسويقية في الوضع الحالي للشركة والوضع السابق من حيث الإدارة ووصف المنتج وغيره.
كتابة رسالة تسويقية للزبائن تناسبهم وتكون قريبة من مشاكلهم لحلها، وأن تتحدث معهم بلغتهم الخاصة، ويجب أن تطرح هذه الرسالة بشكل ملفت بحيث تثير انتباه الشخص لها.
العمل على تحضير ورقة يتم التطرق فيها إلى تحليل المنافسين أو شركات المنافسة بالسوق وإعادة هيكلتهم من الأضعف إلى الأقوى.
دراية ومعرفة قيمة الشركة بالسوق حاليا وما هي صفتها ومركزها، وأين هي وما تطمح للوصول إليه آجلا.
معرفة حجم السوق المستهدف وطاقته، ودراسة هذا الموضوع من كل جوانبه لأنه يعد ركيزة أساسية من ركائز الخطة التسويقية.
تصوير مخطط تجريبي يحدد من خلاله الأرباح المحتملة لهذه الخطة التسويقية، وأيضا ما هي الخسائر المحتملة في حال فشل هذه الخطة.
تقييم كل نقطة من نقاط التي تم ذكرها سلفا، وكتابة تلخيص وإيجاز بسيط عنها فهو يساهم كثيرا في تطبيق أهداف الخطة التسويقية.
يجب أن تكون هناك خطة تسويقية جاهزة أو بعض الخطوات البديلة يمكن استعمالها عندما يلمس القسم التسويقي أن هناك هاجس على خطتهم أو أن هنالك أسباب سوف تفضي إلى فشل خطتهم.
رسم المخططات البيانية، والأرقام ضرورية جدا ويجب الاعتماد عليها اعتمادا كليا في أي خطة سواء أكانت تسويقية أو غيرها.

مندوب التسويق
كيفية التسويق مندوب التسويق هو الذي يعرف الناس بالمنتج ومزاياه، بواسطة الشرح للعملاء والدعاية اللازمة، فهو يقوم بمرحلة التفاوض والإقناع مع المستهلك ليقوم بعملية الشراء.
و من مواصفات مندوب التسويق:
• القدرة على التواصل مع مختلف أنواع المستهلكين أيا كانت ميولتهم أو توجهاتهم.
• القدرة على التجاوب مع المستهلك من أجل إحساسه كأنه يتكلم مع صديق وبالتالي يستطيع إقناعه بالسلعة التي يريد بيعها له.
• التعرف على المنتج بالتعرف على خصائصه ومميزاته والعيوب، وتسويقه بصورة جيدة.
• الظهور بمظهر لائق ومقبول لأن ذلك يساعد على تقبل الأفراد لهذا الشخص.
• أن تكون هناك حصيلة جيدة من الخبرات التي تساعد على فهم نفسيات المستهلكين والتعامل معهم حسب هذا الفهم.
و من الأخطاء التي يقع فيها أغلبية مندوبي التسويق:
• الجهل بالمنتج.
• سوء التخطيط للمقابلة.
• تفويت وقته ووقت العميل.
• الإلحاح غير المجدي.
• الوعود الكاذبة والمبالغ فيها.
• انعدام الثقة، وعدم اللياقة.

دورات التسويق
كيفية التسويق تعد عملية التسويق لبنة أساسية في نجاح الأعمال التجارية. فالتسويق يولد المزيد من المبيعات و يحرز رضى العملاء الذي من شأنه أن يعزز قيمة العلامة التجارية للمؤسسة، كما يركز التسويق على الاستراتيجيات التي يمكن أن تقيس وتحسن الجهود الترويجية، وتعتمد المبيعات في التسويق على مهارات التخطيط الفعال والتجاوب مع الغير سواء كان الهدف البيع أو التسويق.
و من أجل الحصول على دورة تدريبية في التسويق وآلياته المختلفة فإن هناك الكثير من الهيئات والمراكز التي تنظم هذه الدورات التدريبية، فهو يتضمن كلا من السلع والمنتجات المادية وكذلك الخدمات.
و كلما حصل المتدرب على أكثر من دورة تدريبية في التسويق فإنه بذلك يكون مؤهلا لدخول أي سوق شاء لتوفره على المعرفة و الإرادة اللازمة و الخبرة الضرورية، فكثير من خبراء التسويق ينصحون بالحصول على دورات تدريبية كثيرة في التسويق.
كما أن هناك عدة برامج تدريبية في مجال التسويق والتي تعمل على تطوير مهارات التسويق لدى المتدربين والتي تسعى إلى تدريبهم على طريقة الحصول على معلومات عن منتج أو سوق معين، وتدريبهم على وضع خطط تسويقية ووسائل الترويج المتنوعة.
وكل دورة تدريبية في التسويق تطمح إلى زيادة فرص المتدرب في الحصول على وظيفة بقسم التسويق أو مندوبي البيع ورجال البيع أو الأبحاث بمختلف الشركات. لدى فعلى كل مهتم بهذا المجال أن يطور نفسه والتعلم عن طريق أخد العديد من الدورات التدريبية في مجال التسويق بشكل عام.

بحث عن التسويق
كيفية التسويق التسويق هو فن وطريقة البيع، فهو يربط بين حاجيات المجتمع وبين أنماط الاقتصاد بالاستجابة لحاجيات المجتمع، وبذلك فهو يعتبر أحد آليات خلق وإيصال قيمة نمط الاقتصاد في فترة ما.
وللنشاط التسويقي عدة عناصر سنوضح بعضا منها:
المنتج
فالمنتج في عملية التسويق التي تقدمها المؤسسة للعملاء هو السلعة المقدمة سواء كانت مادية أو معنوية، ويشمل العمل على المنتج تحديد اسم السلعة و العلامة التجارية الخاصة بها، بتوفر عدة شروط كالالتزام بمواصفات الجودة وضمان جذب المستهلك لشراء السلعة.
السعر
فالقاعدة العامة في تحديد سعر السلعة هو ألا يكون أقل من تكلفة إنتاجها، كما يجب تحقيق شروط ما يسمى بالمزيج التسعيري وذلك بأن يكون السعر المحدد مقبولا لدى المستهلك.
التوزيع
هناك عدة خيارات في كيفية توزيع السلعة وهي: التوزيع غير المباشر عبر وسطاء، أو التوزيع المباشر الذي تباشر الشركة من خلاله إيصال المنتج من الشركة إلى العملاء النهائيين، وأغلب الشركات تعتمد على الخيار الأخير لضمان إيصال المنتج بسعر أقل غير مضاف إليه أرباح الوسطاء، وقرار الخيارات يعتمد على التسويق بالمزيج المكاني.
الترويج والإعلان
الترويج هو النشاط الذي تقوم من خلاله الشركة بالتواصل مع المستهلك لتذكيره بأهمية شراء واستعمال المنتج، ويتم استخدام الإعلان كأحد أنشطة الترويج وأكثرها أهمية، ويكون عبر وسيط إعلاني، وتوجد عدة وسائل إعلانية منها: الصحف، التليفزيون، الإنترنت، اللوحات الإعلانية، البريد المباشر.

شركة التسويق
كيفية التسويق كيفية التسويق تستلزم التعرف على شركات التسويق، فشركات التسويق تختلف بإختلاف نوعية المنتج و السلعة التي تقدمها للمستهلك، فهناك شركات تسويقية متخصصة في بيع العقارات ، و كذلك شركات تسويقية متخصصة في الصناعة ، بالإضافة إلى شركات تقدم خدمات متنوعة، إلى جانب شركات تختص في المجال المالي.

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا هذا والذي خصصناه للحديث عن كيفية التسويق ، نتمنى أن تستفيدوا منه وتشاركوه مع أصدقائكم وعبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة وللمزيد من المقالات اطلعوا على موقع التميز موقع المسوق العربي

دورات التسويق.

بحث عن التسويق .

لا تعليقات