ماهية فن التسويق ؟

0
24

التسويق هو عبارة عن مجموعة من العمليات و الأنشطة التي تعمل على اكتشاف و معرفة رغبات العملاء، مع تطوير مجموعة من المنتجات و الخدمات التي تشبع رغباتهم و تناسبهم، و التي تحقق للمؤسسة ربحا وافرا خلال فترة مناسبة. و كما أن فن التسويق يعرف بفن البيع، حيث أن المبيعات تشكل جزءا من العملية، و كما نعلم أن الهدف الأساسي من التسويق بشكل عام هو تحقيق احتياجات العملاء من السلع و المنتجات المقدمة بالجودة المطلوبة، و هذا ما يؤدي إلي تحقيق التوازن و الإعتدال في السوق و المنافسة بين المنتجات المتنوعة و المختلفة، و الغاية من هذه العملية هي الترويج و تنشيط المبيعات قصد تحقيق النجاح و الكثير من الأرباح.

أهمية التسويق:

M5znUpload

  • العمل على إيجاد فرص الشغل، و المساهمة في الحد من المشاكل كالبطالة.
  • العمل على تطوير السلع أو المنتجات المناسبة، و ذلك من خلال إشباع حاجيات و رغبات المتعاملين في السوق.
  • الرفع من مستوى المعيشة و دفع عجلة التنمية الإقتصادية إلى الأمام.
  • التسويق يساعد على ترشيد النفقات الخاصة بالمستهلكين، و ذلك عن طريق إشباع حاجاتهم و رغباتهم.
  • يعمل التسويق أيضا على المساهمة في تحديد سياسة الإستثمار الذي يتلائم و يساهم في تطوير الإقتصاد الوطني.

طرق التسويق:

M5znUploadإن التسويق بطبيعته يتطلب الكثير من المهارات و الخبرات التي تتفاوت في مستواها، و ذلك تبعا للمنتج المرغوب تسويقه، و طبقا للطريقة التي سيتم بها هذا التسويق، فهذا الأخير يأخذ عدة أشكال منها: التسويق الميداني و التسويق الهاتفي، وفي عصرنا الحالي نشهد انتشاراً كبيرا للتسويق الإلكتروني الذي يُتوقع أن يحل محل الطرق السابقة للتسويق في المستقبل. و بالتالي فإن فن التسويق يعتمد طرقا حديثة و أساليب متقنة، و هنا سنستدرج بعضا منها:

  • الطرق و الأساليب المباشرة في البيع و التسويق، حيث يقوم رجال البيع بطَرق أبواب العملاء من أجل تسويق المنتجات و الخدمات المرغوب بيعها، و هذه الطريقة حتى و إن كانت قديمة إلا أنها قد تطورت و ازدهرت في الآونة الأخيرة، و أخذت أشكالا متنوعة و مختلفة، و هنا تبقى النتيجة المحصل عليها معيارا للحكم على فائدتها و جدواها.
  • اعتماد الشبكة العنكبوتية و وسائل التواصل الإجتماعي، حيث نرى في كثير من الأحيان عندما يفتح المرء بريده الإلكتروني أنه يجد الكثير من الإعلانات التجارية التي تسوق للمنتجات و الخدمات المختلفة، أي أن الإعلانات التجارية قد غزت المواقع عبر الإنترنيت، إلى درجة أن قامت العديد من شركات البرمجة بالتفكير في ابتكار أدوات لمنعها، كما تعد بعض شبكات التواصل الإجتماعي كالفيسبوك و التويتر من الوسائل الحديثة لنشر الإعلانات، حيث يقوم الكثير من الناس الذين يرغبون في تسويق منتجاتهم بإنشاء صفحات خاصة بهم يعرضون فيها كل خدماتهم و منتجاتهم، مع تدعيمها بالصور و المعلومات الخاصة و المهمة. و بالتالي فهذه الطريقة في التسويق هي من الطرق المفيدة و البسيطة، إضافة إلى كونها سريعة و غير مكلفة، حتى و إن كان لها عدد لا بأس به من العيوب و المساوئ، و التي منها صعوبة التأكد من حقيقة الإعلان المعبر بصدق عن المنتج أو الخدمة و فوائدها.
  • اعتماد الإعلان عن طريق الهاتف المحمول، حيث أن الأجهزة الذكية قد شهدت انتشارا ملحوظا في هذا العصر بين الناس، كما أن لها نصيب كبير في حملات الشركات المختلفة من أجل تسويق و بيع منتجاتها.
  • و أيضا الإعلانات المرئية التي تُقدم عبر شاشات التلفزيون أو الإعلانات المسموعة المُقدمة عبر الراديو، و هذه الطريقة بالفعل كانت قديمة، لكنها تطورت و أخذت أشكالا حديثة و إبداعية في تقديم كيفية عرض الإعلان التلفزيوني.

خدمات التسويق:

M5znUpload

فن التسويق هو عبارة عن عملية تعمل على إقناع المستهلكين المحتملين من أجل شراء منتج أو خدمة تابعة للمنظمة، و أساليب التسويق يتم تحديدها عند وضع الخطة التسويقية الشاملة للإنتاج و التسعير و كذلك الترويج و التوزيع، حيث أن هذا يعتبر جزءا مهما و رئيسيا من العمل، فمهما كانت السلعة أو الخدمة جيدة، إن لم يتم تسوقها بالشكل المرغوب و الصحيح فإنها ستفقد قيمتها الحقيقية، و من خدمات التسويق نجد ما يلي:

  • أبحاث السوق: و هي مجموعة من العمليات المستمرة و القائمة على جمع و تسجيل و كذلك تحليل المعلومات و البيانات المهمة حول الزبائن و المنافسين و السوق. كما أن أبحاث السوق تساعد المؤسسات على وضع الخطط للعمل، مع إطلاق المنتجات و الخدمات الجديدة، إضافة إلى التوسع إلى الأسواق الأخرى. كما أنها تساعد على تحديد شريحة السكان المستهدفين، و الذين سيقومون بشراء و استخدام المنتجات و الخدمات الجديدة، و ذلك تبعا لمجموعة من العوامل كالعمر و الجنس و المكان و أيضا مستوى الدخل.
  • الإعلانات و الترويج: أي هذه الخدمات تعتبر جزءا من التسويق و لابد من القيام بها من أجل إنجاح المنتج أو الخدمة، حيث أنها تتركز على إيصال المعلومات إلى المستهلك.
  • العلاقات العامة: و هذه الخدمة تقوم بالتعامل مع الأنشطة التي تعمل على بناء صورة قوية و جديرة بالثقة لدى الجمهور و الناس ككل.

مبادئ التسويق:

M5znUpload

إن فن التسويق لا يقتصر فقط على تسويق المنتجات و السلع، بل أنه أيضا عبارة عن تسويق للخدمات التي تقدمها المؤسسات الغير الربحية، و من أجل إنجاح عملية التسويق يجب الأخذ بعين الإعتبار مبادئ التسويق، و التي يجب أن تتوفر في كل مسوق لكي يتمكن من إنجاح مهمته، و هنا سنقوم بالتحدث عن هذه المبادئ.

  • يجب أن تقوم الشركة المنتجة بعمل دراسة توضح فيها اهتمامات المستهلك في المكان الذي سيتم فيه ترويج المنتج أو الخدمة، و هذا لكي تستطيع المؤسسة تطوير المنتج الذي يتناسب مع حاجيات العملاء.
  • يجب العمل على إرسال المعلومات الخاصة بالدراسة إلى قسم الإنتاج، و هذا لكي يقوم العاملين بإنتاج منتج يتناسب مع المواصفات و الجودة و السعر الذي يناسب حاجيات المستهلك.
  • أما بالنسبة للمنتج فيجب أن يكون ضمن المواصفات التي تتلائم مع البيئة الإجتماعية و القانونية للمنطقة أو المكان الذي يتواجد به المستهلك، لذا لا يمكن تحقيق مبيعات المنتج إن كان مخالفاً للقانون مثلا، و هذا لأن الدولة بدورها ستعمل على منع التداول به، و كمثال نأخذ الأدوية التي يتم بيعها لتخفيف أو زيادة الوزن، و التي لم تحقق أبدا المواصفات الآمنة، حيث يتم بيعها بشكل سري في بعض البلدان.
أساليب التسويق:

M5znUpload

إن التسويق أو ما يُعرف ب Marketing هو عبارة عن أنشطة و عمليات عديدة تعمل على اكتشاف كل ما يرغب به العملاء، و توفر مجموعة من الخدمات و المنتجات التي تتشبع من خلالها رغبات العميل و تحقق المؤسسة من خلالها الربح الوفير في فترة معينة من الزمن، و نرى أن فن التسويق يرتبط بمجموعة من الأساليب و التقنيات التي يجب على كل فرد الدراية بها و معرفتها من أجل تحقيق نتيجة مربحة في هذا المجال، و هي كالآتي:

  • العمل على تهيئة الموقع لمحركات بحث SEO: حيث أن ما يناهز 90 بالمئة ممن يستخدمون الإنترنيت يقومون بالبحث عن المنتوجات و المواقع و كذا الخدمات من خلال محركات البحث، و تسعون بالمئة من النقرات بصفحات النتائج قد تكون لأعلى خمسة نتائج من الصفحة الأولى، و هذا ما يعني بأن النتيجة التي تظهر في الأول هي محض اهتمام المستخدم و هي الجديرة بثقته.
  • القيام بالنشرة البريدية: و هذه الطريقة تتضمن إرسال النشرات الإخبارية و البريدية المنتظمة من خلال الإيميل أو الهاتف المحمول، و هذا لكي يظل العملاء على إتصال دائم مع المؤسسة المنتجة، و أن يتلقى كل ما هو جديد و أحدث في هذا النطاق، إضافة إلى معرفة الجديد من الأخبار التي تتعلق بمجال هذه المؤسسة. و النشرات البريدية ليست بالأمر الغير المألوف، بل إنها خطاب إعلامي يتضمن مجموعة من المعلومات المهمة سواء من الأخبار أو العروض أو النصائح أو غيرها من الأشياء الجديدة التي تُرسل إلى المشتركين في القائمة، و ذلك من خلال البريد الإلكتروني.
  • العلاقات العامة: و هذه الخطوة هي عبارة عن وجود قسم للعلاقات العامة، و الذي يعمل على خلق شعبية عامة للمؤسسة أو الشركة أو الفرد، و ذلك عن طريق وضع الأخبار و البيانات و المقالات في الوسائل الإعلامية التي يطلع عليها المستهلك.
مواقع التسويق:

M5znUpload

إن السوق العملاق يضم العديد من المستخدمين و الشركات التي تقوم بعمليات البيع و الشراء، و التي تتضمن مجموعة من العروض اليومية التي تصل في بعض المواقع إلى ما يقارب 70 بالمئة، و هذا ما يبين أن فن التسويق له إقبال كبير و مكانة سامية على المستوى العالمي، لذا فإننا الآن سنقوم بطرح مجموعة من المواقع التي تعمل في نطاق التسويق.

  • موقع أمازون: و هو من أشهر المواقع الخاصة بالتسوق في العالم، و من خلاله يمكن للإنسان شراء كل ما يتخيله. و أمازون هو من أكبر الأسواق في العالم بأسره، حيث يمكن من خلاله شراء أي منتج إلكتروني كالهواتف الذكية و الألعاب و غيرها، و هو أيضا من أشهر المواقع، حيث يصل زواره إلى ما يناهز 83 مليون زيارة في اليومين، و هذا الموقع سمي بأمازون نسبة إلى أكبر أنهار العالم “نهر الأمازون”، و يمكن التسوق على هذا الموقع باستخدام بطاقات الإئتمان كفيزا كارد أو الباي بال أو الطرق الأخرى.
  • موقع جوميا: و هذا الموقع يعد من أفضل المواقع الخاصة بالتسوق في إفريقيا، و قد احتل الصدارة من مواقع التسوق في مصر في الآونة الأخيرة، و هذا نظرا لما يقدمه من عروض و هدايا على الملابس و الإلكترونيات و الإكسسوارات و غيرها من المنتجات المتوفرة فيه. إضافة إلى أن الإشتراك في قائمته البريدية يتيح للفرد الحصول على عروض و خصومات تصل إلى ما يناهز 80 بالمئة.
  • موقع إي باي: و هو من أشهر موقع أمريكي الذي يقدم الكثير من المنتجات و العروض الحصرية، و التي يصعب إيجادها على موقع آخر.

هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم و الذي قمنا من خلاله بالتحدث عن فن التسويق و الطرق المعتمدة فيه، أتمنى أن ينال المقال إعجاب الجميع و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

لا تعليقات