ما هو التسويق

0
15

كثير من الناس يعتقدون أن التسويق عبارة عن اعلان في التلفاز أو في الجريدة، أو أنه عرض المنتج في المحلات و السوبر ماركت قصد تجربته. إلا أن هذا المفهوم خاطئ حيث أن الاعلان يعتبر وسيلة التسويق الأولى و الأقوى للمنتجات و الخدمات المختلفة، و ذلك ما أدركته الكثير من الشركات الكبرى و أصحاب رؤوس الأموال في الآونة الأخيرة. و سنخصص مقالنا هذا للحديث بالتفصيل عن ما هو التسويق و كذلك عن بعض كورس التسويق بالإضافة إلى علم التسويق و بعض الكتب المتخصصة في التسويق و الكلمات المستخدمة في هذا المجال.

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق

ما هو التسويق سؤال يحير الكثير من الناس، لكون التسويق له مفاهيم عديدة و كثيرة منها أن التسويق يعتبر ذلك النشاط الذي يختص بتسعير و كذا ترويج السلع و الخدمات، بالإضافة إلى الأفكار التي تهدف إلى إشباع رغبات و حاجيات الأفراد و المنشآت. و كلمة التسويق مشتقة من كلمة السوق لذلك نجد الكثير من الناس لا يفرق بين مفهوم التسويق و السوق، فهذا الأخير يعني مجموعة من العملاء المحتملين يشتركون في الحاجات أو الرغبات، و لديهم الاستعداد الكامل و كذا القدرة للانشغال في عملية تبادل تلك الحاجات أو الرغبات. إلا أن التسويق عبارة عن علم يحتوي على مجموعة من الأنشطة و العمليات التي تعمل على دراسة السوق و تحديد الفئة المستهدفة من الزبائن، و كذلك دراسة طلباتهم و رغباتهم و ذلك قصد العمل على تحقيقها و تلبيتها. و يمكنكم الاطلاع على موضوع شامل يتضمن مفهوم التسويق.
و مفهوم التسويق لا يعني البيع، بل يعتبر البيع جزء من التسويق كون هذا الأخير يشمل أشياء أكثر من البيع، و هناك من شبه البيع على أنه القشرة الخارجية للتسويق. و إذا أردنا تعريف التسويق من الناحية المجتمعية، فهو ذاك الرابط الذي يربط بين الاحتياجات المادية للمجتمع و بين الاستجابة لأنماط الاقتصاد، و ذلك عبر توصيل قيمة منتوج أو خدمة إلى العملاء.

كورس التسويق

كورس التسويق

هناك عدة دورات و دروس تقدم حول ما هو التسويق لتعليم الطلاب و كذا أصحاب الأعمال حول الكثير من الجوانب المختلفة و المتعددة من مجال التسويق بما في ذلك البحوث و الاستراتيجية، و كذا الاقتصاد في مختلف القطاعات من قبيل الأعمال التجارية و الأزياء و وسائل الإعلام، و كذا العلامات التجارية و التسويق العامة. و يعتبر تعلم فن التسويق ضروريا جدا خصوصا في العـصر الحـديث الذي تبـنت فيه الـعديد من الـدول نظـام الاقتصاد الرأسمالي، الذي أسس عـلى مبدأ الحرية الاقتصادية في امتلاك وسائل الإنتاج، لذلك أصبح بإمكـان الشركات التـرويج لمنتوجاتها و توزيعها في مختلف أنحاء الـعالم. و يحتل النشاط التسويقي المرتبة الأولى من بين الأنشطة الأخرى. و غالبا ما يتم تدريس مقررات التسويق بشكل تفاعلي و تطبيقي عبر استخدام أمثلة الحالات و المناقشات الجماعية، إضافة إلى تعليم دراسة كيفية زيادة قيمة الأعمال من خلال استراتيجيات التسويق. و للمزيد من الإفادة حول هذا الموضوع قوموا بتصفح مقال كنا قد نشرناه بعنوان كورس التسويق.
و لقد قامت شركة قوقل بإطلاق تطبيق مميز يدعى Primer، و يشكل هذا التطبيق وسيلة سريعة و فعالة و سهلة لتعلم مهارات جديدة حول التسويق، و يتيح هذا التطبيق للمستخدم إمكانية أخذ دروس سريعة في أي مكان و أي زمان، كما يقدم التطبيق مواضيع و دروس جديدة كل أسبوع. و بمجرد أن يقوم المستخدم بتثبيت التطبيق، فإنه سيتمكن من البدء في تلقي الدروس حول التسويق عن طريق الإعلانات و المحتوى و الاستراتيجيات…إلخ، و يستفيد مستخدم هذا التطبيق من هذه الدروس حتى و إن كان لا يملك اتصالا مباشرا بالإنترنت، و تجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متجدد و مستمر في إضافة المزيد من الدروس لتطوير مهارات المستخدم.
و يجب على كل من يباشر إنشاء أي مشروع أو عمل أن يعمل على الاحتفاظ بقاعدة مهمة من العملاء و الزبائن الراضيين و ذلك قصد تحقيق النجاح. و لذلك أصبح لزاما على أصحاب الأعمال و الشركات أخذ دروس في مجال التسويق لأن عليهم التخطيط بعناية كبيرة لاستراتيجيات و أداء التسويق لتمكين حضورهم في السوق، و لأن برامج التسويق رغم اختلافها الواسع تهدف و ترمي إلى إقناع الناس باستعمال أو بمواصلة استخدام المنتجات أو الخدمات.

علم التسويق

علم التسويق

يعد علم التسويق من العلوم التي لم تحظى بنصيبها من الاهتمام في الأسواق العربية، و مازال هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين التسويق و بين البيع و الإعلان، و هذان الأخيرين هما مجرد وظيفتين من وظائف التسويق الكبيرة.
و يعتبر التسويق من العلوم لكونه يدور حول التفاهم و السلوكيات المؤثرة و كذلك علم النفس وعلم السلوكيات، فهو علم يدرس كيفية رد فعل الناس لمؤثرات معينة بطرق و أساليب يمكن التنبؤ بها. و هذا ما نعنيه بقانون نيوتن الثالث السبب والنتيجة، لأن لكل فعل تسويقي معين هناك رد فعل له. و نقصد بالعلم هنا أنه يجب علينا قبل القيام بالعملية التسويقية أن ندرس و نقدر و نتوقع ردود أفعال العملاء و الزبائن على هذه العملية.
و يعمل التسويق حول قياس و تحليل الأرقام، و لذلك فهو يعتمد على أن تكون بارع في علم الرياضيات و المحاسبة لأن ذلك هام جدا لنجاح عملية التسويق الخاصة بك. كما يعد التسويق علما لكون السؤال الأكثر شيوعا هو: كم من المال يجب أن تنفق على التسويق؟، فيما يتمحور السؤال الأهم في: ماذا يمكنك أن تتوقع من عائد هذا الاستثمار والتسويق الخاص بك؟، و لأهمية هذين السؤالين فإننا نستخدم العلم مع قليل من الخبرة حول التوقعات المحتملة.

كتب التسويق

كتب التسويق

هناك الكثير من المهتمين و العاملين في مجال التسويق و ريادة الأعمال، و الذين يسعون دائما لمعرفة الكثير من الأشياء و كل ما هو جديد و مستحدث في مجال التسويق قصد تحسين قدرتهم كرجال أعمال. و لكل من يبحث عن تطوير ذاته و معرفته بهذا المجال نقدم لكم بعض الكتب المتخصصة في هذا المجال و التي تشكل منهلا للمزيد من الأفكار الجديدة و المهمة عن ما هو التسويق و التي ستفتح للكثيرين أفاقا كبيرة في استخدام أساليب التسويق قصد العمل على تحقيق الريادة في عمله التجاري.
من بين كتب التسويق التي نقترحها عليكم ما يلي:
– كتاب The Art of Social Media للمؤلف Guy Kawasaki
– كتاب Growth Hacker Marketing للمؤلف Ryan Holiday
– كتاب Spin Sucks للمؤلفة Gini Dietrich
– The Power of Visual Storytelling
– Decoding the New Consumer Mind للمؤلف Kit Yarrow
– كتاب Global Content Marketing للمؤلف Pam Didner
– كتاب Unconscious Branding للمؤلف Douglas Van Praet
– كتاب كتاب “اساسيات التسويق” للمؤلف فيليب كوتلر
– كتاب “100 فكرة تسويقية رائعة” للمؤلف Jim Blythe
– و كتاب “إدارة التسويق Marketing Management” للمؤلفينPaul Peter و James Donnelly.
– كتاب “22 قانون ثابت في التسويقThe 22 immutable laws of marketing لمؤلفيه Al Ries و Jack Trout.

كلمات تسويقية

كلمات تسويقية

هناك العديد من الكلمات التي تستخدم في مجال التسويق نذكر منها، على سبيل المثال و ليس الحصر، ما يلي:
– الانتباه، الاهتمام، الوعي، الإدراك.
– المسوق، مندوب المبيعات، المبيعات
– الإعلان، البيع، الدعاية، الشراء، المنتجات.
– الموقف، الميل، الاتجاه، الإعجاب.
– التسويق الإلكتروني، العملاء، الزبائن.
– المستهلك، الأسعار، الاقتصاد، الأرباح و الخسائر.
– الاقتناع، الرغبة، النية، التذكر او الاستدعاء، التصرف.
– قادة الرأي ” Opinion Leaders” و نعني بهم الخبراء في مجال معين و يثق بهم الناس، كما يستشيرونهم قبل شراء المنتجات.
– الجماعات المرجعية ” Reference Groups” وهي المجموعات الاجتماعية التي ينتمي إليها المستهلك وتؤثر على قراره الشرائي، كالأسرة و الأصدقاء و زملاء الدراسة و غيرهم، و تقسم إلى جماعات مرجعية أولية و ثانوية، و كذلك إلى جماعات إيجابية و سلبية.
– نقطة البيع الترويجية ” Point of Sale Display” وهي عبارة عن بقعة تحتوي على منتجات علامة تجارية واحدة فقط، و يتم وضعه في المراكز التجارية و يمكن أن يكون معه موظف مبيعات او بدون موظف مبيعات.
– بناء علامة تجارية لصاحب العمل، بمعنى استخدام التسويق الداخلي بشكل جيد في الشركة و التعامل بشكل جيد مع الموظفين، كي تصبح سمعة الشركة جيدة في التوظيف و تصبح كعلامة تجارية مميزة في التوظيف.
– التسويق عبر الشبكات الاجتماعية SNM: Social Networks Marketing.
– التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية SMM: Social Media Marketing.
– التسويق الرقمي، التسويق التفاعلي، التسويق المباشر.
إذن كانت هذه بعض المفاهيم و المصطلحات التي تستعمل بشكل كبير و كثير في مجال التسويق.

و في نهاية هذا المقال الذي خصصناه لمعرفة ما هو التسويق ، نشير إلى أن النشاط التسويقي يتألف من أربعة عناصر مهمة و أساسية و هي المنتج، و التوزيع و المكان و الترويج. و نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و تشاركوه مع أحبائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
و للمزيد من المقالات و المواضيع المفيدة حول التسويق:
علم التسويق
كتب التسويق
كلمات تسويقية

لا تعليقات