خدمات التسويق

0
3

اعتبارا بأن التسويق عملية تشجع الأنشطة الإقتصادية التي تعمل المؤسسات و الشركات التجارية على تقديمها للعملاء و المستخدمين، و بالتالي فهذه العملية تشمل عدة مجالات و التي يترأسها مجال الخدمات، حيث أن خدمات التسويق هي عبارة عن عمليات خاصة بالبيع و الإتصالات و كذلك العلاج الصحي و المالي و غيرها من الخدمات التي تشهد إقبالا كبيرا في هذا العصر، و كما أن خدمات التسويق تختلف باختلاف وظائفها، و هذا الإختلاف يتبين من خلال أهداف المنظمات سواء الربحية منها أو الغير الربحية.

خدمات التسويقو قبل الإنتقال إلى سطور هذا المقال، أود أن أشير إلى أننا قد قمنا سابقا بطرح مقال شامل بعنوان ماهية فن التسويق ؟ على موقعنا المسوق العربي .

إن خدمات التسويق بطبيعتها تتكون من مجموعة من العوامل، منها أبحاث السوق و الإعلان، إضافة إلى الترويج و العلاقات العامة، و غيرها من الخدمات الرئيسية، و هذا كله يعتبر جزءاً من التسويق، و من الضروري القيام به من أجل إنجاح المشروع و ترويج المنتج. و لكل خدمة من هذه الخدمات دور كبير في تحقيق الهدف المنشود، و هنا سنستدرج كل خدمة على حدة و دورها الكبير في هذا النطاق:

أبحاث السوق: و هذه الخدمة تعمل على جمع البيانات الإحصائية من أجل تطوير إستراتيجية التسويق في خطة المنظمة.

الإعلان والترويج: هذه الخدمة ترتكز على إيصال المعلومات المهمة إلى المستهلك، و ذلك فضلا عن زيادة الطلب على المنتج أو الخدمة.

العلاقات العامة: أما بالنسبة لهذه الخدمة، فهي تقوم بالتعامل مع الأنشطة التي تعمل على بناء صورة قوية و جديرة بالثقة لدى الجمهور و الشريحة المستهدفة.

خدمات التسويق

الأبعاد الأساسية لجودة خدمات التسويق:

إن الجودة في خدمات التسويق تحكمها مجموعة من الأبعاد، و هذه الأخيرة تعمل على تحديد طبيعة الموقف التنافسي في ميدان تقديم الخدمات، و هنا سنقوم بالتطرق إلى هذه الأبعاد مع ذكر أهميتها في مجال التسويق.

سمعة مقدم الخدمة:

و هذا البعد يعد من إحدى المؤشرات المهمة في تسويق الخدمة، و خاصة في حالة القيام بتسويق الخدمات المهنية، كالخدمات الطبية و القانونية و المحاسبية، و علاوة على ذلك فإن الخدمات المعيبة لا يمكن ردها مرة أخرى لمقدمي هذه الخدمات.

مهارات رجال البيع لدى مؤسسات الخدمات:

إن مهارة الأفراد مقدمي الخدمات تعد من إحدى المؤشرات الهامة في الحكم على مدى جودة تقديم هذه الخدمات التسويقية، و هذا نظرا لمدى صعوبة عمل تنميط كامل لمهارة هؤلاء الأفراد، فجودة أداء الخدمة قد تختلف و تتغير من شخص لآخر و من حين لآخر.

القيمة المضافة للخدمات المساعدة:

و هذا البعد بالأساس يلعب دورا مهما في الحكم على مدى جودة الخدمة المقدمة. حيث أن هذه الخدمات المساعدة تعد من إحدى الآليات التنافسية التي تميز جودة بعض الخدمات عن غيرها، و هذا يتبين لنا بوضوح في قطاع الخدمات البنكية.

خدمات التسويقخصائص خدمات التسويق:

تنحصر السمات التي تتميز بها خدمات التسويق عن التسويق للسلع الملموسة، فيما يلي:

  • أن الخدمات أشياء غير ملموسة، و هذا يعني أنه لا يمكن لمس الخدمة كما يحدث للمنتج المادي الملموس، الأمر الذي يُصعب على العميل أو المستخدم التعرف على جودة هذه الخدمة باستخدام حواسه المختلفة.
  • الإلتزام الكامل بين تقديم الخدمة و استخدامها، أي عدم القدرة على الفصل بين الوقت المحدد لإنتاج الخدمة و وقت استهلاكها.
  • صعوبة تنميط الخدمة، أي عدم التمكن من تقديم الخدمات المتجانسة لجميع المستخدمين و العملاء، حيث أن أداء مقدم الخدمة يختلف من شخص لآخر، و من وقت لآخر.
  • فنائية الخدمة، أي بمعنى تلاشي الخدمة بعد القيام بتقديمها، و من ثم يصعب تخزينها للإستفادة من نتائجها مرة أخرى.
  • الخدمة لا تحتاج أبدا إلى الإستخدام الكثيف للقنوات الخاصة بالتوزيع المادي، كما هو الأمر بالنسبة للسلع المادية، و هذا ما يؤكد أهمية الإتصال المباشر بين مؤسسات الخدمات و عملائها.

و هنا ينتهي مقالنا الذي تناولنا فيه موضوع خدمات التسويق ، و أهم خصائصها الأساسية، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم و ألا تبخلوا علينا بمشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتشاف المزيد من المعلومات المتعلقة بالتسويق، فما عليك الإطلاع على مقال طرق التسويق الذي يقدمه موقعنا المتميز المسوق العربي .

لا تعليقات