كيفية التسويق الإلكتروني

0
3

كيفية التسويق الإلكتروني هو عنوان مقالنا لهذا اليوم، فالتسويق بشكل عام يسعى إلى تحقيق رغبات و طلبات الزبائن و إرضائهم من خلال توفير حاجياتهم من السلع و المنتجات و الخدمات المتنوعة من أجل تحصيل المنفعة أو الربح، و بالتالي فالتسويق الناجع لا يقوم فقط على الترويج و إنما على دراسة المشروع من جميع جوانبه و دراسة السوق و احتياجاته و ذلك بتحليل الحاجيات و المتطلبات الخاصة بالزبائن.

أما مفهوم التسويق الإلكتروني فهو الذي يشمل التسويق التجاري عبر مختلف الأجهزة الإلكترونية سواء كانت من خلال الإنترنت أو الراديو أو التلفاز أو عبر الهاتف المحمول، و بالتالي يتبين لنا أن التسويق عبر الإنترنت يعد فرع من فروع التسويق الإلكتروني، حيث نرى الكثير منا يخلط بينهما فيظن أنهما وجهان لعملة واحدة و لكن الفرق واضح، و قد سهلت عملية التسويق الإلكتروني الوقت و الجد على العديد من المسوقين و كذلك على الزبائن حيث نجد الكثير منهم يتصفحون مختلف المواقع من أجل اقتناء ما يحلو لهم من السلع و المنتجات دون تكبد العناء و الذهاب إلى الأسواق و المتاجر و البحث لفترات زمنية طويلة عن مختلف الأغراض، حيث أصبح الأشخاص في أيامنا الحالية يعتمدون بشكل كبير على التسوق و التسويق عبر الإنترنت.

كيفية التسويق الإلكتروني :

كيفية التسويق الإلكتروني

هناك طرق مختلفة لأساليب و كيفية التسويق الإلكتروني و المطلوب منا اختيار الطريقة المناسبة التي ستمكننا من إنجاح العملية التسويقية لمنتجاتنا، من خلال فقرتنا هذه سنقوم بطرح طرق و كيفية التسويق الإلكتروني الناجحة و المعتمدة من قبل العديد من المسوقين.
التسويق من خلال البريد الإلكتروني:

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

يعد التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أحد الطرق و الوسائل المعتمدة بكثرة و الناجحة لتسويق المنتجات و السلع، و ذلك لانخفاض تكلفته و استهداف الشريحة الصحيحة من الناس، كما تتميز هذه الطريقة ببساطة و سهولة الاستخدام و زيادة العائد على الاستثمار.

تهيئة محركات البحث SEO :

تهيئة محركات البحث SEO إن تهيئة محركات البحث يساعد على ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى من الصفحات المتقدمة من محركات البحث مثل، محرك البحث جوجل، و يتم ذلك من خلال استهداف و تنظيم الكلمات المفتاحية في الموقع الإلكتروني حتى تظهر تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول. و هناك نوعيات من تقنيات تهيئة محركات البحث مثل: كتابة المدونات و المحتوى. و من أهم ما يميز تهيئة محركات البحث SEO ما يلي:

  • انخفاض التكلفة بالمقارنة مع الإعلانات المدفوعة مثل جوجل.
  • زيادة عدد المتصفحين و المتابعين لموقعك الإلكتروني مجانا.
  • تحقيق عائد على الإستثمار أفضل من الإعلانات المدفوعة.
  • ستكون على دراية بالمنتجات الجديدة و ذلك من خلال الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء.
  • إذا تصدر موقعك المراتب الأولى من محركات البحث فهذا دليل على نجاح موقعك و أنك من أفضل الشركات في نشاطك و بالتالي زيادة المبيعات.
  • سوف تكسب ثقة العديد من العملاء الذين يبحثون عن حل.

الإعلانات المدفوعة :

الإعلانات المدفوعة تعتبر الإعلانات المدفوعة تلك التي تظهر في محركات البحث و هي أحد أسرع أنواع التسويق الالكتروني، نجدها كثيرا أعلى نتائج البحث أو بجانبها، و تعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في النتائج الأولى من محركات البحث. و من أهم مميزات الإعلانات المدفوعة:

  • ظهور موقعك الإلكتروني بكثرة.
  • سهولة متابعته من خلال الكلمات المفتاحية التي استهدفتها لمعرفة مدى نجاحه أو فشله.
    سرعة نتائجه.
  • القدرة على التحكم في ميزانية شركتم بناءا على أهداف مبيعاتها حيث ستدفع فقط في حالة ما إذا ضغط شخص ما على إعلانك.

قنوات التواصل الاجتماعي:

قنوات التواصل الاجتماعي تمكنك قنوات التواصل الاجتماعي التواصل مع عملائك بطريقة مباشرة و ذلك من أجل تسليط الضوء على قيمة خدمات و منتجات شركتك و زيادة شهرتها و انتشارها وذلك باستخدام عدة مواقع اجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر و إنستجرام و لينكد إن و جوجل بلس و اليوتيوب، و يوجد تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مدفوع أو غير مدفوع. و سنذكر أهم مميزات التسويق عير مواقع التواصل الاجتماعي:

  • سرعة و سهولة نشر محتوى منتوجك
  • شهرة العلامة التجارية فمن أفضل الطرق لاستغلال المواقع الاجتماعية أن تستخدمها كأداة لنجاح و شهرة علامتك التجارية، من خلال قنوات التواصل الإجتماعي و زيادة المبيعات.
  • ظهور منتوجك بكيفية متكررة عير مواقع التواصل الاجتماعي من 6 إلى 8 مرات أمام عين الزبون قبل أن يقرر شراءه، كما تتيح مواقع التواصل الاجتماعي إظهار منتجاتك لدى صفحات المشتركين بشبكتك الاجتماعية مرات عديدة.
  • إيجاد المتصفحين و المتابعين لصفحتك و زيادة عددهم.
  • سرعة الرد على المتابعين لصفحتك و معرفة رودود فعلهم في وقت قصير.

التسويق من خلال الجوال :

التسويق من خلال الجوال
يقصد بالتسويق عبر الجوال التسويق من خلال الرسائل النصية و تعد هذه الكيفية من أكبر أنواع التسويق الإلكتروني، و ذلك لارتفاع عدد المستخدمين للهواتف الذكية في أنحاء العالم و السرعة في الوصل إلى المعلومات، و يهدف هذا النوع من التسويق إلى إيصال المعلومة التي تروج لسلعة أو منتوج أو خدمة للعملاء و ذلك بمراسلتهم عبر هواتفهم النقالة.

و مع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن كيفية التسويق الإلكتروني نتمنى أن نكون قد أشبعنا شغف تطلعاتكم و أجبنا على معظم أسئلتكم و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي و مشاركته مع أصدقائكم ليستفيدوا منه أيضا.

لا تعليقات