كتب التسويق

0
26

لقد أصبح التسويق في عصرنا الحديث علما يدرس و له أسسه و مبادئه و قواعده الخاصة به، و يستعان به في تحقيق رقم مبيعات جيد و كذا أرباح مناسبة للشركة. فالتسويق أصبح بمفهومه الحديث ،و في ظل سوق المستهلكين، يدرس المستهلك من حيث دوافعه و العوامل المؤثرة في اتخاذ قراره الشرائي، كما يمكن التسويق من دراسة و تخطيط السلعة بما يتماشى مع ذوق هذا المستهلك و رغباته. و لأهمية هذا النشاط المتمثل في التسويق فإن المهتمين و العاملين في هذا المجال يسعون دائما لمعرفة و الاطلاع على كل ما هو جديد و مستجد في مجال التسويق من أجل أن يواكبوا التطور الذي يشهده. و لذلك خصصنا هذا المقال لاستحضار العديد من كتب التسويق التي صدرت و التي تمكن العاملين و المهتمين بالمجال التسويقي و ريادة الأعمال من أن يحسنوا قدرتهم و يكونوا ملمين بكل التطورات التي يشهدها هذا النشاط، الذي أضحى أهم و أبرز الأنشطة في السنوات الأخيرة. و لا تنسوا أن تطلعوا على مقال سابق قمنا بنشره على موقعنا يتحدث بشكل مفصل عن ما هو التسويق و ذلك لمن كان ما يزال يجهل معنى هذا النشاط.

كتب التسويق المميزة

كتب التسويق المميزة

هناك العديد من كتب التسويق التي تشكل منهلا للمزيد من الأفكار الجديدة و التي ستفتح لك آفاقا كثيرة و رحبة في استعمال و استخدام أساليب و طرق لكي تصبح رائدا في عملك التجاري. و من خلال هذه الفقرة سنقوم بجولة في قائمة بأهم كتب التسويق المتخصصة و التي تدور حول مختلف المفاهيم و أساسيات علم التسويق، و الذي أصبح في الآونة الأخيرة أساس أي شركة أو منظمة أو عملية تجارية كانت أو اقتصادية. و يمكنك من خلال هذه الكتب التي سنستعرضها لك أن تكتسب المهارات اللازمة لهذا المجال و التخصص، و من أبرز كتب التسويق ما يلي:
– كتاب دراسة السوق: يتناول هذا الكتاب بداية التعريف بدراسة السوق، و كذا نوع المنتج أو الخدمة المقدمة، إضافة إلى كيفية الدخول إلى السوق المستهدف و دراسة المنافسين المحتملين، و كذلك دراسة العملاء و استبيان كامل يدرس من خلاله السوق و المنافسة و الاحتكار، و يضم الكتاب 186 صفحة.
كتب التسويق
– كتاب التسويق للجميع لمؤلفه رءوف شبايك: يستعرض هذا الكتاب بعض مبادئ و كذا نظريات إضافة إلى استراتيجيات التسويق، و يعمل هذا الكتاب على تبسيط فكرة التسويق و الهدف منه، و ذلك عبر مخاطبة القارئ التقليدي و طالب الجامعة العادي و أيضا كل راغب في بدء نشاطه التجاري الخاص به، و لكل شخص يريد معرفة المزيد عن علم و فن التسويق و ذلك بشكل بسيط و سهل.
كتب التسويق
– كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق لمؤلفه فيليب كوتلر: و الذي يضم نصائح مبتكرة و فعالة في مجال التسويق، كما يحتوي هذا الكتاب على أحدث الأفكار حول كيفية العثور على العملاء و كسبهم و كذلك الاحتفاظ بهم. و لذلك فهو كتاب رائع يمكنك من التفوق في التسويق، كما يمكنك من اكتساب و تتبع الكثير من الاستراتيجيات، و الخطوط الإرشادية العامة لتحسين فعالية التسويق وقيمة العميل. كما يقدم هذا الكتاب مجموعة من الحلول المبدعة التي ترشد المديرين التنفيذيين الذين يواجهون تحدي العملاء، و كذلك قوى السوق المتغيرة.
كتب التسويق
– كتاب مبادئ التسويق: و الذي يمكنك من معرفة المفاهيم الأولية و الأساسية في علم و فن التسويق، كما يساعدك هذا الكتاب من معرفة و فهم و كذلك تعريف البيئة التسويقية و أنواعها، إضافة إلى مكونات نظم المعلومات التسويقية.
إذن كانت هذه أهم و أبرز الكتب التي تحدثت عن التسويق بشكل مبسط و مفيد، إلا أن هناك كتب التسويق كثيرة أخرى يمكنك الاستعانة بها لتطوير مهاراتك و معرفتك بمجال التسويق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن موضوع كتب التسويق و الذي ستمكنك من اكتساب مهارات و أساليب التسويق الناجحة و الفعالة، متمنين أن ينال المقال إعجابكم و أن لا تدعوه يقف عندكم عبر مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. و للمزيد من المعلومات عن مفهوم التسويق و أهميته في عصرنا الحديث يمكننا الاطلاع على موضوع كنا قد نشرناه على موقعنا بعنوان علم التسويق.

لا تعليقات