دورات التسويق

0
27

دورات التسويق هي عنوان مقالنا، فالتسويق هو سلسلة من الأنشطة والعمليات التي تساعد على الكشف عن رغبات الزبائن من أجل تطوير المنتجات التي يستخدمونها سواء أكانت مادية أم معنوية، والتي تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة محددة.

و قبل التطرق إلى تفاصيل موضوعنا حول دورات التسويق ندعوكم لقراءة مقال شامل عن كيفية التسويق و إدارته مع موقعنا المسوق العربي.

دورات التسويق

دورات التسويق

يمكن لأي كان تعلم مهارات و إتقان مهن والعمل بها دون الحصول على الشهادات الدراسية الحكومية، فبإتقان مهنة يمكنك العمل و الربح سواء من خلال مشروع شخصي أو عبر الالتحاق بشركة(مؤسسة) بعد إثبات مهاراتك وخبراتك. و من أبرز هذه المهارات التسويق فهو ترويج المنتجات و الخدمات و إدارة التفاعل مع العملاء من خلال المواقع و المنتديات و محركات البحث و الأهم حاليا مواقع التواصل الاجتماعي، و يشتمل على السلع و المنتجات المادية و كذلك الخدمات. ففي أغلب دول العالم العربي لا توجد كليات متخصصة في تعليم التسويق، كما لا تدرس تقنياته في كليات التجارة، لذا يعول اكتساب الخبرات في هذا التخصص على مراكز التدريب المتخصصة من خلال الدورات و الكتب التدريبية، علاوة على الخبرة و الممارسة الشخصية، و لذلك فأصحاب الأعمال في هذه التخصصات لا يهتمون بشهادتك الدراسية بقدر اهتمامهم بمهاراتك و تجاربك الناجحة.

فكلما حصل المتدرب على أكثر من دورة تدريبية في التسويق فإنه يصبح مؤهلا لدخول أي سوق أراد لتوفره على المعرفة اللازمة و الإرادة القوية و الخبرة الضرورية، أو التقدم لإحدى الشركات التي تقدر حصوله على مثل تلك الدورة، لذلك ينصح كثير من خبراء التسويق بالحصول على دورات تدريبية كثيرة في التسويق. و كل دورة تدريبية في التسويق تعمل على زيادة فرص المتدرب في الحصول على وظيفة بقسم التسويق أو رجال البيع أو الأبحاث بمختلف الشركات، و لذلك ينصح كل من هو مهتم بهذا المجال أن يطور نفسه بالتعلم عن طريق أخد العديد من الدورات التدريبية في التسويق.

فجل دورات التسويق ترتكز على تعليم المواضيع التالية:

  • ما هو التسويق؟
  • أهداف التسويق؟ وأهميته؟
  • ميزات التسويق؟
  • المفهوم المعاصر للتسويق؟
  • ما هو الترويج؟
  • ما هو الإعلان؟ وماهي ميزاته وأهدافه؟
  • البيع المباشر؟
  • واجبات مندوب المبيعات …

أهداف دورات التسويق

دورات التسويق

  • التفكير بإيجابية و البدء في عمل مشروع أو التقدم لطلب وظيفة لدى الشركات و المؤسسات.
  • التعرف على أساليب التسويق و انتقاء المناسب منها.
  • استبدال الطرق التقليدية بالطرق الحديثة في التسويق والترويج للمنتجات و الخدمات.
  • مساعدة المتدرب وتأهيله ليكون هو العقل المدبر للمؤسسات بتغيير الأفكار القديمة لديه.
  • مساعدات الشركات على حل مشكلات التسويق بتكلفة أقل اعتمادا على أساليب فعالة.

و إجمالا  فالتسويق يهدف إلى زيادة الأرباح بالتركيز على وصول المنتج إلى السوق، و جعل هذا الخير ينافس المنتجات المعروضة من قبل المنافسين مع حفاظ المنتج على خصائصه وميزاته. فذلك يمنح لشركة أو المؤسسة افضل فرصة لتحقيق النجاح.

أدوات التسويق

دورات التسويق

هناك العديد من أدوات التسويق و التي سوف تساعدك في عرض منتجات شركاتك أو خدماتك للزبائن.

اللافتات والروابط: قم باختيار ما يناسبك من اللافتات المصورة، و اللافتات المتحركة، و الروابط لنشرها على الموقع الإلكتروني أو المدونة أو أي وسيلة إعلامية اجتماعية خاصة بك.

النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي: قم بنشر الروابط  مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي فبنقرة واحدة فقط لن تحتاج إلى النسخ واللصق بعد ذلك.

عناصر الواجهة: تتضمن عناصر الواجهة المتاحة مشغل الفيديو وواجهة التسجيل، حيث يمكنك من خلالهم تحويل الزوار مباشرة من الموقع الإلكتروني الخاص بك.

قنوات إعلانية: عن طريق إنشاء قناة إعلانية لكل رابط تقوم بنشره عبر الانترنت، كما يمكنك وضع نفس اللافتة في مواقع مختلفة على الموقع الإلكتروني وإنشاء قنوات إعلانية مختلفة لكل موقع، وذلك لمعرفة من هو الأفضل

ومع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن دورات التسويق، نتمنى أن ينال إعجابكم ويشبع شغف تطلعاتكم، و للمزيد من الفائدة ندعوكم للاطلاع على هذا المقال بحث عن التسويق، و لكي تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر مقالنا هذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي و مشاركته مع أصدقائكم ليستفيدوا منه أيضا.

لا تعليقات