التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

0
14

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك من بين الطرق الأكثر شيوعا خلال السنوات الأخيرة و ذلك للعديد من المميزات التي يجدها المسوق في الفيس بوك و أهمها هي التواجد الكبير في هذا الموقع الاجتماعي الذي يستقطب كل الفئات المجتمعية و من مختلف بقاع العالم، لذا فهو أداة فعالى في مجال التسويق الإلكتروني و يبقى على المسوق أن يدرك كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك حتى يحقق هدفه و يروج للمنتج أو الخدمة التي يريد أن يسوق لها.

في هذا المقال سنتعرف على كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك من خلال التعرف على كيفية عمل صفحة على الفيس بوك و كيفية عمل اعلان على الفيس بوك، و كيفية استقطاب العملاء المستهدفين من خلال فتح أسواق جديدة و منح عروض متميزة تجعلنا قادرين على المنافسة و الصمود في الأسواق لفترة طويلة و تحقيق أعلى قيمة مبيعات و الأهم القدرة على استقطاب المزيد من الزبناء و منحهم المنتج أو الخدمة التي يتطلعون لها في الوقت و الظرف المناسب.

كيفية عمل صفحة على الفيس بوك :

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

قبل التعرف على كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك من الضروري أن تتوفر على حساب على الفيس بوك و الذي من خلاله يمكنك عمل صفحة على الفيس بوك خاصة بك و التي ستحدد من خلالها نوع الخدمة التي تريد الترويج لها و الهدف من إنشائها و بالتالي يسهل عليك تحديد هدفك و السير نحوه بدقة و وضوح ، فنجد أنواع عديدة من الصفحات من بينها ما يلي :
نشاط تجاري محلي أو مكان
شركة أو منظمة أو مؤسسة
علامة تجارية أو منتج
فنان ، فرقة موسيقية أو شخصية عامة
ترفيه
قضية أو مجتمع

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك 3

بعد اختيار نوع الصفحة التي تريد و التي غالبا ما تكون علامة تجارية أو منتج ، تباشر تتمة إنشاء صفحة الفيس بوك الخاصة بك، و ذلك بالنقر على خانة الاختيار ثم بعدها تقوم بكتابة اسم الصفحة و الذي يجب أن يكون دقيقا و بدون أخطاء إملائية و يخدم مشروعك الذي تنوي التسويق له و يجب أن تعلم أنه اسم لا يمكنك تغييره أو تعديله لاحقا لذا كن حريصا في اختيار الاسم.

بعدها تكمل عملية إنشاء الصفحة بملأ الأيقونات بالمعلومات التي تطلب منك بكل دقة حتى تنتهي و تأكد تسجيل الصفحة.

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك :

لتفعيل الصفحة و جعلها صالحة لترويج لمنتجك أو لموقعك الخاص عليك اتباع المراحل التالية و هي الآتي :

اختر الضغط على الأيقونة المشار إليها بالسهم الأحمر و التي تكون عن طريق اختيار الضغط على السهم الصغير يمين الشاشة كما هو موضح في الصورة أسفله :

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك صورة

بعدها تقوم بتحديد المميزات التي تود الاستفادة منها بحيث تحدد الهدف من انشاء الصفحة فمثلا يمكنك اختيار :
Page Post Engagement : الترويج لموضوع معين
Page likes : الترويج لصفحة بشكل عام و ذلك عن طريق جمع الإعجابات بالصفحة.
Clicks to Website : الترويج للموقع و ذلك من خلال النقر على رابط الموقع و زيارته.
Website Conversions : الترويج لمنتج ما أو خدمة ما عن طريق وضع رابط لصفحة الموقع المراد التسويق له

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك صورة

بعدها تأتي مرحلة اختيار صورة الاعلان التي تريد استخدامها لترويج و التسويق لعلامتك التجارية و ذلك من خلال رفعها من جهاز الحاسوب و ذلك من خلال النقر على Upload Image.

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك صورة 33

بعد رفع صورة الاعلان يجب وضع وصف جذاب و مميز بالقرب من الصورة على الخانة التي تظهر يسار الصورة و بهذا نكون قد انتهينا من وضع الاعلان في شكله النهائي.

بعد ذلك نقوم بضبط الدولة أو المدينة المستهدفة أو حتي المنطقة، مع إدخال الرمز البريدي للمنطقة، تحديد لغة الزبناء المستهدفين و ذلك حتى يتم إيصال المعلومة و تلقي استجابة و بالتالي تحقيق تواصل ايجابي و ناجح.

نصائح لإنجاح التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك :

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

لإنجاح التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك نقدم هذه النصائح و التوجيهات المهمة التي ستسهل عليكم عملية التسويق عبر الموقع الإجتماعي فيس بوك الشهير عالميا و عند مختلف فئات المجتمع في كل بقاع العالم ، و هذه النصائح هي التالي :

  • قم بتغيير صورة البروفايل أو صورة الغلاف كل أسبوعين ، هذا الإجراء يعطي انباع لدى الزبون المستهدف أنك مهتم بالصفحة و بالتالي تحفز الآخر على الاهتمام بالصفحة و بالتالي يهتم بمتابعنها.
  • قم بوضع رابط موقعك الذي تريد التسويق له مع وضع تعريف له و أيضا توضيح عن المنتج و الخدمة المراد الترويج له.
  • قم برفع صور كبيرة و واضحة تخدم منتوجتك و في نفس الوقت تكون بجودة و ذوق يستقطب اهتمام الزبون المستهدف.
  • وقع منشوراتك برابط يسهل على الأشخاص اكتشافه من خلال كل منشور سيتم مشاركته من قبل زوار و متابعي صفحتك الرئيسية و بالتالي تسجيل إضافة متابعات جديدة.
  • قم بتثبيت المنشورات المهمة حتى تحصد متابعة أكبر و نسبة مشاهدة عالية.
  • قم بعمل Tag للصفحات و الشخصيات المهمة و ذلك لتشجيع الآخرين على عمل نفس الشيء و بالتالي تحقق هدفك.
  • اهتم بكل شيء يثير اهتمام الآخرين من مباركة الأعياد ، تقديم المواساة و التعزية، قول شكرا ، تنظيم مسابقات و مشاركة الآراء و الأفكار و غيرها من الأمور التي تجعلك متفاعل بشكل حيوي و إيجابي.
  • استخدم # هاشتاقات تستهدف الكلمات الدلالية.
  • قم بمراقبة الاحصائيات لتكون مواكب لما يتطلع إليه الزبون المستهدف و ما هي نوعية المنشورات التي تثير اهتمامه و تحفزه على التفاعل.
  • من المهم جدا أن تحافظ على تقديم تجدد لصفحتك و المحافطة على تميز تقديم الجديد لمتابعيك حتى لا يملوا و بالتالي يفقدوا الرغبة في
  • اكتشاف ما تقدمه لهم من منتوجات و خدمات ، كما من الضروري تحفيز المشاركين على نشر تجاربهم و ما المميزات و الصعوبات التي يجدونها في استخدام المنتج الذي تسوق له ، و ذلك حتى تجد حلول أو منتوجات بديلة لهم.
استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك :

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

توجد العديد من الاستراتيجيات المهمة و التي ستسهل عليك إتمام عملية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك بشكل عملي و مفيد يجعلك تحقق هدفك بطرق سنتعرف عليها من خلال هذه النقاط المهمة و التي سندرجها لك عبر هذه الفقرة :

النقطة الأولى : قم بتصميم إعلان مناسب لشخصية الزبون المستهدف و يكون من خلال التعرف على ما يتطلع إليه الزبون من خلال ما ينشره عبر صفحته أيضا من خلال تجاوبه مع المنشورات التي تقدمها له و ذلك تستخلصه من خلال عمل تحليل و دراسة للمعطيات التي يقدمها لك موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك.

النقطة الثانية : تقديم معلومات عن المنتج المراد التسويق له مثلا: ثمنه، استخداماته، مدة الصلاحية ، مكونات المنتج، نوعية المنتج هل منتج طبيعي أو كيميائي، صلاحياته و مدى خطورته أو هل للمنتج عوارض جانبية أو هل يمكن استهلاكه للعموم أو هو لفئة معينة دون غيرها ..

النقطة الثالثة : تقديم عروض تشجيعية تجعل الزبناء المستهدفين و أيضا العملاء عمل مبادرة نحو شراء المنتج و أيضا التسويق لهم من طرفهم .

مع نهاية هذا المقال الذي قمنا بتقديمه لكم عبر موقع المسوق العربي و الذي نتمنى أن يكون قد قدم لكم المعلومات و النصائح التي تقدم لكم التوجيه السليم و الصحيح لخلق النتائج التي تسعون للحصول عليها.

لا تعليقات