التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

0
8

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو موضوع حديثنا لهذا اليوم ، تعد شبكات التواصل الاجتماعي تلك المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية الأنترنت التي تسهل عملية التواصل بين الأفراد بشكل دائم بصوت و صورة و بدون حواجز، و هي من أكثر الوسائل استخداما من قبل الإنسان في كافة أنحاء العالم، و تعتبر شبكة الفيس بوك، والتوتير أكثر هذه الشبكات استخداما و شعبية، بحيث تتسم جميعها بقدرتها إلى الوصول لآلاف من الأشخاص خلال ثوانٍ معدودة، وقد وصل عدد المستخدمين لهذه الشبكات ما يقارب 2 مليار مستخدم، وهذا يعكس مدى أهمية هذه الشبكات في حياتنا اليومية.

و لشبكات التواصل الاجتماعي عدة فوائد و في نفس لها الوقت أضرار، و كل ذلك يتوقف على طريقة المستخدِم لها:

فوائد شبكات التواصل الاجتماعي:

تلقي أخبار جميع الناس و ربط علاقات اجتماعية، حيث أصبح بإمكان أي شخصٍ أن يُشارِك أي شخص آخر بما يريد و في الوقت الذي يريده.

تبادل المعلومات والبيانات، فقد يحتاج البعض أثناء الدِّراسة إلى معلوماتٍ وبياناتٍ تفيده لا يعلم مكانها أو أنَّها تكون في مناطق بعيدة.

زيادة الوعي الفكري والثقافي عند عمل جلساتٍ حوارية ومناقشة مواضيع حيوية مفيدة.

يستطيع الشخص من خلالها أن يعبر عن كل ما يجول في خاطره من أفكار، سواء كان ذلك كتابة، أو رسما، أو تعليقا، أو من خلال تسجيل مقطع فيديو، أو من خلال الوسائل الأخرى المتعددة

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي:

انعدام السرية و الخصوصية، والتعرض إلى الاستغلال في حال لم يكن المستخدم واعيا لما يدور حوله، ففي أغلب الحيان نجد بعض الأشخاص ينتحلون شخصيات كاذبة من أجل الاحتيال على الناس و استغلالهم.

الإصابة بالاكتئاب و الانطواء، فهناك بعض الأشخاص يدمنون على الدردشات و المحادثات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لسلعات طويلة لدرجة أنّهم لا يبارحون مكانهم و بالتالي يبتعدون عن تكوين علاقات مع الناس في الواقع و ينجذبون أكثر إلى العالم الافتراضي، فقد أثبتت الدراسات أن من يدمنون مواقع التواصل الاجتماعي و يظنون أنهم أناس اجتماعيون فهم مخطئون.

و هناك بعض الفئات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي من أجل:

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • استعمال مواقع التواصل الاجتماعي من أجل المتعة فقط و تعد هذه الفئة كبيرة جدا حيث نجدها بكثر و بشكل مستمر طيلة الوقت و لكن يتم اصطياد العديد منهم من خلال المسوقيين الذين يربحون الاموال من الانترنت.
  • إستخدام الشبكات الاجتماعية لأغراض معينة مثل الحصول على الربح من الانترنت، وهؤلاء الفئة ذات عدد كبير جدا في المجتمعات الاجنبية وعدد لا بأس به في مجتمعات العالم العربي والذي للاسف العديد البارز منهم يرتكب الاخطاء الكثيرة في فهم التسويق والربح من الانترنت.
  • القيام بعمل إعلاني على تلك الشبكات وهو عادة يتم تطبيقه من خلال كبرى الشركات العالمية حتى تجعل متابعينها يواكبون ما هو جديد من انتاجاتهم في الاسواق العالمية.

التسويق عن طريق الفيس بوك :

التسويق عن طريق الفيس بوك

يعتبر الفيسبوك الفيسبوك أحد مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم و هو الموقع الثاني بعد جوجل حسب الترتيب العالمي، تستطيع باستخدام صفحة خاصة على الفيسبوك التعريف بموقعك و الحصول على متابعين لموقعك، و سمي الفيس بوك بهذا الاسم باعتبار دفتر ورقي يحمل صوراً ومعلوماتٍ لأفراد في جامعة معيّنة أو مدرسة أو مؤسّسة أو إقليم معيّن .

و معظم الناس يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعارف و الدردشة و الحصول على أصدقاء جدد، و هناك فئة أخرى من الناس تسخدم مثل هذه المواقع لتسويق منتجاتها و خدماتها، و تعتبر هذه التقنيات التسويقية من أحسن و أفضل الطرق للترويج لشركة معينة، أو لموقع أو لجمعية، و التسويق عبر الفيسبوك يختلف بعض الشيء عن التسويق عبر الإيميل أو حتى التسويق عبر الإعلانات المدفوعة، فالفيسبوك له جمهور عريض جدا، و يتوجب على كل مقاوِل أن يكون ملما ببعض الأسرار خاصة إن كان يرغب في الحصول على أفضل النتائج في وقت أسرع.

نقدم لكم من خلال موقعنا المتميز المسوق العربي نصائح مهمة تساعدكم لتسويق منتجاتكم عبر الفيسبوك:

  1. قم بإدخال تجديدات على صورة الغلاف، فإن لاحظت صفحات المواقع الأكثر نجاحا ستدرك أن هذا الأمر بديهي و جاري به العمل، فالناس يحبون دائما الجديد، فعندما تقوم بتغيير الصفحة الخاصة بشركتك أو موقِعك فأنت تخبرهم  أن الصفحة لها أناس يهتمون بها و ستدفع الناس لزيارة صفحتِك كل يوم.
  2. ننصحك بنشر بعض العروض على صفحتك في الفيسبوك أو صورة كبيرة الحجم و ذات جودة عالية بها فريق العمل.
  3. قم بتثبيت المنشورات المهمة فعادة هذه المنشورات تنال عدد كبير من المشاهدات و التعليقات، لذلك لا تتردّد في تثبيت المنشورات الأكثر أهميّة في صفحتِك.
  4. إعمَل “تاج” (TAG) للصفحات و الشخصيّات المهمة لجذب الإهتمام لأناس آخرين، لا تتردّد في عمل تاج (TAG) للشخصيّات المؤثرة في مجالِك، هناك احتمال كي يقوموا بنفس الشيء لرد الجميل
  5. قم بطرح مجموعة من الأسئلة على متابعيك، فهذا يساعد في الرفع من نسبة التفاعُل بشكل كبير جدّاً و سيزيد من قيمة صفحتِك
    لا تتردّد في مباركة العيد للمتابعين مع تبليغ التهاني في أيام الفرح و النصر.
  6. حافِظ على نشاطِك و انشُر بشكل مستمر دون انقطاع لأكثر من يومين أو أسبوع (حسب معدّل النشر).
  7. بعد أن تصل صفحتك على عدد كبير من المتابعين الأوفياء قم بشكرهم على متابعتهم و دعمهم.
  8. لا تتردد في تنظيم مسابقات تربحهم بعض المنتوجات الخاصة بشركتك أو موقعك اتحفزهم أكثر.

التسويق عبر تويتر :

التسويق عبر تويتر

يعتبر تويتر (Twitter) أحد مواقع الشبكات والتواصل الاجتماعي الذي يقدم خدمات التدوين والكتابّة بشكل مصغر، فمن خلاله يستطيع الشخص أن يرسل تغريدات عن حالته أو الأحداث التي تحدث معه وذلك بحد أقصى لا يتجاوز (140) حرف في كل تغريدة أو لرسالة واحدة بشكل مباشر بواسطة موقع التويتّر أو من خلال رسالة نصية أو برنامج محادثة فورية أو من خلال التطبيقات التي يقوم بتقديمها المطورون، حيث تظهر هذه التحديثات على صفحة المستخدم بالإضافة الى قدرة الأصدقاء من رؤيتها وقرائتها بشكل مباشر من صفحاتهم الرئيسيّة أو عن طريق زيارّة ملف الشخص المستخدم الشخصي.

يعد موقع التغريدات العالمية تويتر أفضل المواقع لمن أراد التسويق الالكتروني للربح من الانترنت ولكن يحتاج الى معرفة خبايا و أسرار هذا الموقع، و هناك بعض الأشخاص استخدموا هذه الطريقة في التسويق و كانت ناجحة، و لكن من خلال شراء لاحد الكورسات التي تعلم ذلك وطبعا كان الكورس باللغة الانجليزية وقد استخدموا وقتها مترجم جوجل وشاهدوا فيديوهات في الكورس والتي أصلا لا تحتاج الى ترجمة بل مشاهدة وتطبيق وكان هذا الكورس يرتكز على الربح من تويتر باستخدام البرفايل الخاص، ولمن أرااد شراء وتجربة البرنامج فهذا الرابط Make Money With Twitter Account

التسويق عبر الانستغرام :

التسويق عبر الانستغرام

الانستغرام عبارة عن  تطبيق مجاني للشبكات الاجتماعية، و هو من التطبيقات الحديثة التي تم تحديثها و إنشائها للهواتف الذكية smart phones بحيث يسمح لك ت يتنزيل مختلف الصور التي ترغب في عرضها بالإضافة إلى تنزيل مقاطع الفيديوهات القصيرة، على غرار تطبيقات فيسبوك، وتويتر، وفليكر، و يتيح لك هذا التطبيق متابعة حسابات الفنانين أو الشخصيات المشهورة التيتحبها و تملك حساب على الإنستغرام.

إليك عزيزي القارئ مجموعة من الطرق تساعدل للتسويق عبر الانستغرام:

  1. لا تنسى الوسم
  2. الوسم وسيلة قوية للوصول إلى الجمهور المستهدف و لذلك يرجى مراعاة تصنيف الصور و مقاطع الفيديو.
  3. ابحث عن الأشخاص المؤثرين
  4. عند تواصلك مع أشخاص مؤثرين فهذا سيسهل عليك كثيراً عملية الوصول إلى جمهور أكثر و في وقت أقل.
  5. اجذب الأشخاص من مختلف مواقع التواصل الاجتماعي
  6. يمكنك دعوة الأشخاص عن طريق هاتفك من خلال أرقام هواتفهم أو البريد الالكتروني إلى حسابك الخاص على انستقرام.
  7. التسويق عبر البريد الالكتروني
  8. يمكنك التسويق لحسابك على انستقرام عن طريق استخدام البريد الالكتروني و التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أهم الشبكات الاجتماعية التي يمكن الاستفادة منها ونصيحة مهمة لمن أراد أن يقوم بتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي  أن يحدد المحتوى الذي يريد العمل به و يستخدم الحدس الابتكاري العبقري ! هذه هي نصيحتي الاخيرة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم و تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و للمزيد من المقالات في هذا المجال زوروا موقع المسوق العربي.

لا تعليقات