تسويق منتج

0
5

التسويق عبارة عن مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء و تطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للشركة أو المؤسسة الربح خلال فترة مناسبة. و يمكن أيضا تعريف التسويق بكونه فن من فنون البيع، إلا أن المبيعات تعد جزء من العملية. فيما نعني بمفهوم تسويق منتج تلك العملية التي تضم المقومات السبعة الأولي للتسويق و المتمثلة في المنتج و التسعير و المكان و الترويج و التغليف و التمركز و الأشخاص، و بمعنى آخر فإن تسويق منتج يتعامل مع تسويق المنتج إلى العملاء المحتملين و الحاليين و الآخرين. و في هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن تسويق منتج سنحاول أن نمدكم بمجموعة من الآليات و الخطوات التي ستساعدكم و ستفيدكم في معرفة كيفية تسويق منتج ما، و لذلك نتمنى أن ترافقونا عبر هذا المقال و الذي يضم محاور أخرى من أهمها: تسويق المنتجات عبر الإنترنيت، التسويق و المبيعات و كذالك تسويق المنتجات، و التعريف بمجموعة من شركات تسويق المنتجات المعروفة عالميا.

تسويق المنتجات عبر الأنترنيت

تسويق منتج

يطلق على عملية تسويق المنتجات عبر الأنترنيت، التسويق الإلكتروني أو الشبكي أو حتى التسويق الرقمي، و يعني ذلك الترويج و التسويق لسلعة و خدمة معينة أو منتوج جديد عبر شبكة الأنترنيت باعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظرا للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح، الأمر الذي ساهم في سهولة الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة، إضافة إلى كون اقتناء تلك السلعة والحصول عليها أمرا متاحا و سهلا و في ظرف زمني وجيز، و هو الأمر الذي يمكن أي مسوق من الترويج لسلعته و كذا بيعها متخطيا بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده و ليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجا أكثر لتلك السلعة أو الخدمة.
و بكل اختصار فإن التسويق الإلكتروني قد جعل الحصول على السلعة أو الخدمة ممكنا دون التقيد بالزمان أو المكان. كما أنه -أي التسويق الإلكتروني- يساهم في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم و بين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد. كما تمتاز طرق التسويق الإلكتروني و آلياته بالتكلفة المنخفضة و السهولة في التنفيذ بالمقارنة مع آليات التسويق التقليدي، و كذلك إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له و كذا إشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له، فيما يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
و لتسويق المنتجات عبر الأنترنيت مجموعة من الطرق و الآليات، فالسلع و المنتجات هي التي تحدد أفضل الطريق للتسويق عبر الأنترنيت إضافة إلى الميزانية المدفوعة لعمل الحملة الإعلانية للمنتج أو الخدمة، كما تجدر الإشارة إلى أن على من يريد أن يسوق سلعته أو خدمته عبر الأنترنيت أن يعرف السوق جيدا. و من أهم أسس التجارة الإلكترونية ما يلي:
– التسويق بالاعتماد على محركات البحث، و الذي أصبح يفضله الكثيرين.
– التسويق عبر الأنترنيت من خلال الإعلانات، و الذي يتم عن طريق عمل حملة إعلانية لمنتج أو سلعة ما و وضع ذلك الإعلان داخل مواقع الويب.
– استخدام الرسائل الإلكترونية للتسويق عبر الأنترنيت، و يتم عن طريق إرسال رسائل بها إعلان لمنتجك أو سلعتك أو حتى لخدمتك عبر الإيميلات.
– التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك و تويتر و كذا انستقرام.
و للتسويق الإلكتروني مجموعة من المتطلبات التي يجب على من يريد تسويق سلعته أو خدمته أن يقوم بها، و هي كالآتي:
– تحديد المنتج أو الخدمة التي يريد تسويقها
– إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة أو صفحة على الفيس بوك، بهدف الوصول للجمهور أو لعدد كبير من الناس، مع ضرورة توضيح كيفية الوصول إليك عبر وضع رقم هاتفك، أو العنوان أو حتى بريدك الإلكتروني، دون إغفال وصف و عرض معلومات تفصيلية لمنتوجك أو خدمتك التي ستقدمها.
– القيام بحملة إعلانية قوية، و يفضل استخدام جوجل ادواردز لكونه من أفضل و أشهر طرق التسويق الإلكتروني.

التسويق و المبيعات

تسويق منتج

هناك العديد من الناس الذين يجدون صعوبة كبيرة في التفريق بين مفهومي التسويق و المبيعات، و كذا بين البائع و المسوق فهما مفهومان مختلفان لكل واحد منهما خصائص و مواصفات و مهام خاصة به، على الرغم من كونهما يتقاربان فإن لكل واحد منهما ما يميزه عن الآخر. فالتسويق هو العملية الأولي و الأساسية الواجبة التنفيذ، كونها العملية التي تقوم بتعريف السوق بالمنتج و بالشركة المقدمة له، وعلى قدر الاهتمام بعملية التسويق على قدر الإقبال و الاهتمام بهذا المنتج، تأتى بعدها عملية البيع و هي التي يقوم خلالها قسم المبيعات بمختلف تخصصاته ببيع المنتج للعميل و تقديمه له.
و طبقا للمفهوم الحديث للتسويق فوظيفة التسويق هي الوظيفة التي تشتمل على العديد من الوظائف مثل: تخطيط المنتجات، بحوث التسويق، البيع، الإعلان، التوزيع، و التسعير …إلخ، فيما تتمثل وظيفة البيع في تلك الوظيفة المسؤولة عن القوى البيعية في المشروع، و التي تشتمل على الأعمال الخاصة باختيار رجال البيع، و تدريبهم، و مكافأتهم، و تحديد مناطقهم البيعية، و وضع خطوط السير الخاصة بهم. و لكن للأسف نجد أن هناك خلط كبير بين التسويق و المبيعات، بحيث يستخدم اللفظان والمصطلحان في نفس المعنى بالرغم من وجود العديد من الاختلافات الشديدة بينهما.
و للإشارة فإنه لا يمكن أن يكون التسويق مساويا للبيع، حيث أن التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة، و هو أيضا الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات و قياس مداها و كثافتها، و تحديد احتمال وجود فرصة للربحية، بينما يحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال عمر المنتج و يحاول إيجاد عملاء جدد و يطور جاذبية المنتج و أداءه، و يتعلم من نتائج بيع المنتج و يدير المبيعات المعادة .

تسويق المنتجات

تسويق منتج

تعتبر مرحلة تسويق المنتجات مرحلة دقيقة و مهمة في سير العمل، إد تعد هذه العملية أمر حيوي حيث بفضلها يمكن توفير أفضل منتج في العالم و الذي يمكن لأي شخص استخدامه و الاستفادة منه، و لكن إذا كان لا أحد يعرف شئ عن ذلك المنتج، فإن الشركة المنتجة له لن يعود عليها أي ربح على الإطلاق.
و تعد طرق تسويق المنتجات عبر الأنترنيت شاقة جدا في البداية، لأنك تكون بحاجة ماسة لاستراتيجية تساعدك للوصول إلى أقصى استفادة في أقل وقت، و ذلك لكون مجال التسويق الإلكتروني مغر جدا و يحتاج لخطة و استراتيجية مسبقة، و في غيابها ستقع فريسة لبعض الأخطاء التي ستكلفك الوقت و المال. و جدير بالذكر أن شبكة الأنترنت أداة تسويق قوية، كونها تتيح الفرصة للوصول إلى الكثير من العملاء في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى أن فرص تسويق المنتجات عبر الأنترنت وفيرة و ليست مكلفة على الإطلاق.
و تتجلى بعض أدوات تسويق المنتجات عبر الأنترنت فيما يلي:
– إجراء الأبحاث، و التي تتطلب القيام بدراسة شاملة عن جمهورك و منافسيك و مجال عملك نفسه، بغرض معرفة احتياجات سوق العمل و رغبات المستهلكين و غيرها من الأمور التي ستساعدك في تسويق منتوجك.
– تحديد الأهداف و التي يجب أن تكون واقعية يمكن تحقيقها و قابلة للقياس كما يجب أن تكون وفق جدول زمني محدد. و تنقسم هذه الأهداف إلى قسمين: أهداف العمل و أهداف تسويقية، و ترتبط الأولي ببنود مثل المبيعات و الإيرادات و التكاليف إضافة إلى الربحية….إلخ، فيما تشمل الثانية عدة مقاييس مثل عدد الزيارات الشهرية لموقعك و عدد مرات تصفح الصفحات الخاصة بموقعك، و كذا الانطباعات الإعلانية و معدل النقرات ….إلخ.
– تطوير نقاط البيع الفريدة و هي الأداة التي تستخدم لترسيخ العلامات التجارية في ذهن الجمهور، و بمعنى آخر فهي التي تفصل بينك و بين منافسيك و هي التي تجعل العملاء يعلموا أن هذا المنتج هو الذي سيلبي احتياجاتهم.
– تحديد نوع الموقع الإلكتروني الذي تريده.
– وضع خطة تسويقية عبر الأنترنيت، بحيث تختار الاستراتيجية التسويقية التي تتلاءم مع الأهداف التي سطرتها.

شركات تسويق المنتجات

تسويق منتج

لقد أصبح تسويق منتج عبر الأنترنيت من أهم طرق التسويق التي تنهجها أغلب الشركات و المصانع و رجال الأعمال في العالم، حيث أن التسويق الإلكتروني له دور فعال في وصول أصخاب الشركات إلى أعلى نسبة من الحصة السوقية للمنتج أو الخدمة من الشبكة العملاقة، و باختصار فقد جعل تسويق منتج عبر الأنترنيت، الحصول على السلع و الخدمات ممكنا دون التقيد بالزمان و المكان. و لذلك نجد أن هناك العديد من الشركات التي تعمل في هذا المجال و التي سنذكر منها ما يلي:
شركة ماك سورس
و هي شركة مصرية تأسست بعد ثورة 25 يناير 2011، و تهدف شركة ماك سورس للتسويق الإلكتروني بأن تكون أكبر شركة تسويق داخل مصر و خارجها، و أن تكون أكبر قناة تصديرية للشركات من خلال مجال التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية و التصدير و الاستيراد بحيث تكون نقطة التقاء العالم العربي و الأوروبي للشركات في الأسواق الإلكترونية التي تواكب أي تطور في هذا المجال .
شركة بي جروب
و هي شركة تعمل في مجال التسويق الإلكتروني و التي تأسست سنة 2009، و تستخدم شركة بي جروب للتسويق الإلكتروني أفضل و أهم الطرق المتقدمة للغاية للتسويق، كما تعمل أيضا على تطوير تلك السبل و الطرق التي توصلت إليها بشكل دائم ومستمر بواسطة فريق عملها المميز التي تمتلكه و لهذا تعتبر هي أفضل شركة تسويق إلكتروني يمكنك أن تعتمد عليها باستخدام خدماتها المميزة التي تقدمها لك .
شركة ويبكس لخدمات التسويق الالكتروني
و هي شركة مصرية لمؤسستها الدكتورة هبة حسنى، و هي شركة توفر كل وسائل و خدمات التسويق الإلكتروني و التي تساعد على تحقيق النجاح و العائد المادي، و التغلب على المنافسين، كما توفر هذه الشركة أيضا تصميم المواقع.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن تسويق منتج و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من المقالات و المواضيع المهمة و المفيدة اطلعوا على موقعنا المسوق العربي.

لا تعليقات