تسويق المنتجات عبر الأنترنيت

0
1

يعني تسويق المنتجات عبر الأنترنيت استخدام الإنترنت في التسويق للمنتجات و كذا الخدمات والأفكار، إذ أصبح التسويق على الإنترنت من أهم الضروريات و الأولويات في حياة المؤسسات و المصانع و كذا الشركات التجارية في مجتمعنا سواء المحلي أو العالمي، و ذلك لكون مئات الملايين من الناس يتصلون بشبكة الإنترنت يوميا من جميع أنحاء العالم، و انطلاقا من ذلك فقد تحول الأنترنت إلي قناة تسويقية كبيرة و أصبح التسويق الإلكتروني أفضل و أهم الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات، كما تقوم أغلب المؤسسات التي تريد تسويق منتجاتها باستغلال تلك الفرصة بتحويل الأنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور أو العملاء بهدف ترويج السلع و الخدمات، و هو الأمر الذي يساعد على تحقيق أهداف رجال الأعمال و الشركات من خطط التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى عائد من الأرباح. و في هذا المقال الذي سنخصصه للحديث عن تسويق المنتجات عبر الأنترنيت سنقوم بعرض مجموعة من الطرق الفعالة المستخدمة لتسويق المنتجات أو الخدمات عبر الشبكة العنكبوتية.

تسويق المنتجات عبر الأنترنيت و طرقها

تسويق المنتجات عبر الأنترنيت

لقد ساعد التسويق على الإنترنت الكثير من الشركات في استهداف أسواق كبيرة و واسعة، و الوصول بمنتجاتها وخدماتها للعملاء مباشرة بشكل بسيط و بأقل تكلفة. كما أن العميل بدوره قد أصبح بإمكانه الآن طلب المنتج الذي يريده أون لاين و كذلك طلب تعديلات خصيصا له تتناسب مع احتياجاته و رغباته، و باختصار يمكننا القول أن التسويق عبر الأنترنيت قد أصبح ضرورة ملحة و أداة فعالة و قوية، على جميع من يملك منتج أو خدمة و يريد تسويقها، أن يلجأ إليه كونه –أي التسويق عبر الأنترنيت- يتيح الفرصة للوصول إلى الكثير من العملاء في جميع أنحاء العالم، كما أن فرص تسويق المنتجات عبر الأنترنت وفيرة و ليست مكلفة على الإطلاق.
و هناك العديد من الطرق التي يجب نهجها من أجل التسويق على الأنترنيت، و من أبرزها ما يلي:
إجراء البحوث
تبدأ أي خطة تسويقية بإجراء البحوث، هذه البحوث تهم القيام بدراسة شاملة عن الجمهور أو العملاء، و دراسة المنافسين إضافة إلى دراسة السوق أي مجال العمل نفسه. و أهم ما يمكنك دراسته عن الجمهور هو أن تعرف أولا من هم؟ و ما هي احتياجاتهم و تطلعاتهم و ماذا يريدون بالتحديد؟ أين يمضون وقتهم على الأنترنيت؟ و غير ذلك من الأمور. فيما عليك في دراسة المنافسين أن تعد قائمة بالكلمات الدلالية القصيرة و كذا الطويلة و استخدام بعض الأدوات مثل جوجل أناليتيك Google analytics، و غيرها من الأدوات و التي تساعدك على معرفة مع من تتنافس حتى يكون بإمكانك معرفة الخطط و الاستراتيجيات التي يمكنك الاعتماد عليها للتغلب عليهم.
تحديد الأهداف
و أهم شيء عليك أن تعرفه قبل وضع الأهداف لتسويق منتجاتك، هو أنك بحاجة إلى أهداف ذكية و حقيقية و قابلة للتنفيذ، و أن تكون وفق جدول زمني محدد. كما أن هذه الأهداف تنقسم إلى قسمين، قسم يتعلق بأهداف العمل و التي يجب أن تكون مرتبطة ببنود من قبيل المبيعات و الإيرادات و كذا التكاليف إضافة إلى الربحية و غيرها. فيما يشمل القسم الثاني من الأهداف، أهداف التسويق، و التي يجب أن تحدد بحيث أن مبيعات المنتجات تسمح بتلبية أهداف العمل، و تشمل هذه الأهداف التسويقية عدة مقاييس من أهمها: عدد الزيارات الشهرية لموقعك و عدد مرات تصفح الصفحات الخاصة بموقعك، و كذلك معدل النقرات و معدل التحويل إضافة إلى متوسط قيمة الصفحة …إلخ.
تطوير نقاط البيع الفريدة
تلعب نقاط البيع الفريدة في الأعمال التجارية دورا حاسما في التسويق، و يتم استخدامها لترسيخ علامتك التجارية في ذهن عملائك، كما أنها تعمل على الفصل بينك و بين منافسيك و تجيب على لماذا يجب اختيارك بدلا من منافسيك، بالإضافة إلى كونها تجعل العملاء يعلموا أن منتجك أو خدمتك هي التي ستلبي احتياجاتهم. و عليك إدراج نقاط البيع الفريدة الخاصة بك في صفحات موقعك و الترويج لها.
تحديد نوع الموقع الإلكتروني الذي تريده
بعد أن تكون قد أوشكت على بداية تسويق منتجاتك على الأنترنيت، لا بد لك من أن تحدد نوع الموقع المناسب لك و الذي سيساعدك في تحقيق الأهداف التي وضعتها، و من أهم المواقع التي يمكنك استخدامها ما يلي:
موقع Squeeze page: و هي عبارة عن مواقع تتكون من صفحة واحدة فقط، و تعتبر أفضل طريقة لمن له منتج واحد يريد الترويج له.
موقع Micro site: و تتمحور هذه المواقع في الغالب حول منتج واحد، كما أنها تشمل عادة على عدة أنواع من المحتوى التجاري على الأنترنيت كأشرطة الفيديو على الأنترنيت، و هذا النوع من المواقع يتناسب عند الحاجة إلى بيع المنتجات الغالية أو المعقدة.
المواقع الإلكترونية: و هي تكون ملائمة و مناسبة لمن يريد تسويق العديد من المنتجات عبر الأنترنيت، و يمكن أن يكون هذا الموقع عبارة عن موقع تجارة إلكترونية أو مدونة أو موقع أكثر تقدما.
وضع خطة تسويقية عبر الأنترنيت

 

تسويق المنتجات عبر الأنترنيت

بالرغم من وجود العديد من الاستراتيجيات و الخطط التي يمكن استخدامها في تسويق المنتجات عبر الأنترنيت ،فإنه لا يمكن استخدامهم جميعا لكون الطريقة أو الخطة التي ستنهجها يجب أن تكون متوافقة مع الأهداف التي سطرتها، و مع الميزانية و الجدول الزمني الذي وضعته. و من أهم الأدوات التسويقية المعتمدة في هذتا المجال نذكر ما يلي:
الاشهار SEO: و هي عبارة عن عملية التقدم بالموقع على محركات البحث لكي يظهر في النتائج الأولى عند استخدام الكلمات الدلالية ذات الصلة بمجالك. و هذه العملية تحتاج لوقت و للجهد حتى تؤتى بثمارها.
التسويق المدفوع على محركات البحث SEM: و يعني أن تجذب العملاء أو المشترين المحتملين و المستهدفين عبر محرك البحث عبر إعلانات جوجل Google Adwords، و هذه العملية أو الاستراتيجية تقدم نتائج على الفور كما توفر للمسوق تقارير و بيانات مفصلة للغاية. و تعتمد على الدفع مقابل النقرات، و مشكلتها أنها جد مكلفة.
التسويق الشبكي: و هو أن تدفع المؤسسات عمولة للمسوقين الإلكترونيين مقابل المبيعات التي يجلبونها لهم عبر الأنترنيت. و مشكلتها أن مبيعاتك الخاصة تعتمد على مدى قوة تلك الشركة التي اعتمدت عليها.
التسويق عبر البريد الإلكتروني: و هو من أشكال التسويق، إذ يستخدم المسوق رسائل البريد الإلكتروني للوصول إلى المستهلك مباشرة. و هذه الطريقة تقدم نسبة عالية من عوائد الاستثمار، إلا أن مشكلتها أنه من الممكن أن تنفر بعض المستهلكين إذا لم تكن حذرا في استخدامها.
التسويق عبر التدوين: و تتم هذه الطريقة بعمل مدونة لموقعك كي تتواصل مع عملائك و تعزز من وجودك على الأنترنيت، و هي طريقة سهلة و غير مكلفة، إلا أنها تأخذ الكثير من الوقت.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث عن تسويق المنتجات عبر الأنترنيت و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من المواضيع و المقالات القيمة قوموا بزيارة موقعنا المسوق العربي.

لا تعليقات