التسويق الرقمي

0
3

يعتبر التسويق الرقمي من المفاهيم الحديثة في التسويق، و التي تتطور بشكل دائم بفضل التطور الهائل الذي تشهده التكنولوجيا، و شركات التكنولوجيا تتنافس على تقديم المزيد منها. و نرى أن الكثير من الناس يعتقدون أن التسويق الرقمي يدل فقط على التسويق عبر الأنترنيت، لكن في الحقيقة فهذا النوع من التسويق يتعدى الكمبيوتر و الأنترنيت، ليشمل جميع الوسائل الرقمية الحديثة كالهواتف الذكية و الراديو و كذلك الأنترنيت و التلفزيون. و كما نعلم أن التسويق الرقمي هو بدوره يعتمد سياستين و استراتيجيتين أساسيتين و هما سياسة السحب Pull و سياسة الدفع Push و كل واحدة منهما لها دورها الخاص في هذا المجال، و هذا ما سنتطرق إليه الآن.

و قبل أن نقوم بطرح المعلومات الخاصة بهذا المقال، نود أن نشير إلى أننا قد قمنا في السابق بتقديم مقال شامل بهذا الصدد على موقعنا المسوق العربي، و هذا المقال هو بعنوان التسويق.

التسويق الرقمي :

التسويق الرقميسياسة السحب Pull:

و فيها يتم قيام الشركات بجذب العملاء، و ذلك عن طريق البحث الإلكتروني Web search، و هي سياسة تخلق عدة مداخل إلكترونية Portals، و التي يقوم الزوار بالدخول إليها عبر الأنترنيت ليشاهدوا منتجات الشركة و خدماتها، و بالتالي يقوموا بتحميل ملفاتها، و بعدها يشتركوا في الموقع و النيوزليتر بالموقع، و ربما يتمكنوا من شراء المنتج أو استخدام الخدمة من خلال هذه المداخل الإلكترونية الشهيرة.

سياسة الدفع Push:

و فيها يقوم المسوق بدفع رسالته التسويقية و لا ينتظر بتاتا سحب الناس، و هذه السياسة تتمتع بمجموعة من التطبيقات كاستخدام الرسائل SMS/MMS، و كذلك استخدام الرسائل الإلكترونية Emails، إضافة إلى الإعلانات، سواء كانت الإعلانات التي تظهر على أعلى المواقع كبانر Banner ads أو إلإعلانات المعروضة Display ads، أو أي نوع آخر من أشكال الإعلانات الرقمية المعروفة.

المصطلحات الهامة في العالم الرقمي الحديث:

التسويق الرقميالمدونة Blog:

و هذا المصطلح يعتبر اختصارا ل Web log و هو يعد موضة العصر، و يدعى أيضا ويب سايت ، يقوم المستخدم بإنتاجها من أجل إرسال الرسائل و تُرتب على شكل عكسي، أي من الأحدث إلى الأقدم، و استخدامها الأصلي بدأ كمدونات شخصية، و بعد ذلك بدأت الشركات و المؤسسات التجارية تستخدمها لأغراضها التجارية و التعريفية.

التفاعل الرقمي Digital brand engagement:

و هذا المصطلح التسويقي يعبر بالأساس عن درجة تفاعل الشركة مع الناس بشكل عام و مع عملائها بشكل خاص، و هذا سواء عن طريق المجتمعات الإلكترونية كالفيسبوك و التويتر أو أيضا عن طريق الويب سايت الخاص بالشركة.

المشتركين Subscribers:

و هذا المصطلح يطلق على الأشخاص الذين يشتركون في الموقع أو المدونة الخاصة بالمسوق، و ذلك عبر تسجيل بريدهم الإلكتروني الخاص، و تقوم الشركات و المؤسسات التسويقية باستغلالهم لإرسال كل ما تحتاج توصيله تسويقيا إليهم.

الشركات الخاصة لإرسال الإيميلات Email Service Provider (ESP):

و هذه الشركات بالأساس خاصة و مستقلة، و هي تكون على دراية تامة بالمجال، إضافة إلى توفرها على اتفاقيات رسمية إلكترونية لإرسال مجموعة كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني للأشخاص المستهدفين، مع تجنب وقوع هذه الرسائل في صناديق الرسائل الغير المرغوبة Junk/Spam.

التسويق الرقمي

خدمة الإشتراك في روابط الخلاصات Real Simple Syndication (RSS):

و هذه الخدمة بدأت في المدونات و المواقع من أجل اشتراك زوار المدونة في هذه الروابط، وفي هذه الحالة يتم إبلاغهم بشكل مستمر و تنبيههم عند وجود أي جديد في هذه المدونات أو المواقع التي قاموا بالإشتراك بها، و بالتالي تستغل الشركات هذه الخدمة الآن، لكي تبقى على تواصل مستمر مع العملاء و المحبين.

خدمة الرسائل القصيرة (SMS):

و هذه الخدمة مشهورة و معروفة لدى الجميع، و الآن أصبحت الشركات و المؤسسات التسويقية تستخدمها لأجل إرسال عروضها و آخر مستجداتها.

خدمة المراسلة أو التحدث اللحظية Instant Messaging (IM):

و هذه الخدمة هي التقنية التي تسمح لطرفين بالتحدث عبر الأنترنيت و بشكل ثنائي خاص، أي ما يُعرف ب(خدمة التشات الشهيرة Chatting)، و قد قامت أغلب الشركات بتحويل هذه الخدمة الترفيهية في الأصل إلى سمة مميزة لمواقع الشركات، حيث يستطيع فيها الفرد التحدث بشكل IM إلى فريق خدمة العملاء الإلكتروني على الموقع.

و هنا قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم، و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى التسويق الرقمي و كل ما يتعلق به من معلومات، و التي يمكن للإنسان الملم بهذا المجال الإستفادة منها بشكل إيجابي، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجاب الجميع، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد يمكن الإطلاع على مقال التسويق الشبكي الذي قمنا بتقديمه على موقعنا المميز المسوق العربي.

لا تعليقات