تسويق المنتجات

0
10

تعد مرحلة تسويق المنتجات مرحلة دقيقة في سير العمل بالمؤسسة، حيث تعتبر هذه العملية أمر حيوي لأن بفضلها يمكن توفير أفضل منتج في العالم و الذي يمكن لأي شخص استخدامه و الاستفادة منه، و لكن إذا كان لا أحد يعرف شيء عن ذلك المنتج، فإن الشركة المنتجة له لن يعود عليها أي ربح على الإطلاق. و لذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية تسويق المنتجات حيث نجد البعض من الشركات أو الأفراد ممن يملكون منتجا جديدا يريد تسويقه عبر الأنترنيت إلا أنه لا يحقق منه فائدة لكونه يجهل طريقة و أدوات التسويق عبر الأنترنيت.

تسويق المنتجات و طرقه

تسويق المنتجات

يقوم العديد من الناس باختراع العديد من المنتجات المختلفة و تصنيعها بهدف بيعها، و لكن قد ينجح البعض في بيع هذه المنتجات في حين يفشل آخرون في ذلك، على الرغم من كون منتجاتهم ذات جودة عالية وسعر أقل في غالب الأحيان، و من بين أحد الأسباب الرئيسية التي تقف وراء ذلك في الغالب يعود للتسويق السيئ للمنتجات. حيث أن عملية التسويق في الآونة الأخيرة تلعب دورا كبيرا و حاسما في بيع المنتجات المختلفة، و لا يتم بيع المنتجات و لو كانت جيدة إلا إذا اعتمد في بيعها على خطة تسويقية جيدة، فقد أصبحت الآن جميع الشعوب شعوبا استهلاكية بامتياز تتهافت بشكل كبير عند رؤيتهم لمنتج مسوق بطريقة جيدة ولافتة للأنظار، و من أجل و لكي تستطيع تسويق منتجاتك بشكل كثير و سريع مع زيادة عدد مبيعاتك عليك معرفة و إيحاد طريقة أو خطة تسويقية ناجحة بكل المقاييس، حيث أن التسويق يتطلب الكثير و العديد من المهارات التي تتفاوت في مستواها تبعا للمنتج الذي تريد و ترغب تسويقه، و وفق تلك الطريقة التي سيتم بها التسويق، فالنشاط التسويقي يأخذ عدة أشكال، منها التسويق الميداني، و منها التسويق الهاتفي، و الآن نشهد انتشارا واسعا للتسويق الإلكتروني الذي من المتوقّع أن يحل محل الطرق السابقة الذكر للتسويق.
هناك العديد من الطرق المعتمدة في تسويق المنتجات عبر الأنترنيت، و هي في البداية تعتبر طرق شاقة جدا، لأنك تكون بحاجة ماسة لاستراتيجية تساعدك للوصول إلى أقصى استفادة في أقل وقت، و ذلك لكون مجال التسويق الإلكتروني مغر جدا و يحتاج لخطة و استراتيجية مسبقة، و في غيابها ستقع فريسة لبعض الأخطاء التي ستكلفك الوقت و المال. و جدير بالذكر أن شبكة الأنترنت أداة تسويق قوية، كونها تتيح الفرصة للوصول إلى الكثير من العملاء في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى أن فرص تسويق المنتجات عبر الأنترنت وفيرة و ليست مكلفة على الإطلاق.

تسويق المنتجات

الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل تسويق المنتجات:
– أولا يجب تحديد الهدف المراد تحقيقه من المبيعات، حيث سيساعدك ذلك على تحديد مدى نجاحك و تقدمك في عملية تسويق المنتجات. و هذا الهدف يجب أن يكون منطقيا و يمكن تحقيقه.
– القيام بدراسة شاملة لاحتياجات السوق، و ذلك بهدف معرفة مقدار الطلب على هذا المنتج من طرف المستهلكين.
– عمل دراسة لمعرفة المنافسين، عن طريق محاولة معرفة الاستراتيجية و الطريقة التي يعتمدونها في التسويق و كذا معرفة سعر المنتج، و ذلك كله من أجل إعداد خطة تسويقية تنافس بها الشركات التي تنتج نفس المنتج.
– تحديد الطريقة التي تناسبك في التسويق، و التي تختلف باختلاف نع المنتج الذي ترغب في تسويقه، فيمكن مثلا أن تلجأ للتسويق اعتمادا على اللقاء المباشر مع العملاء، أو عن طريق المطويات أو الإعلان عبر الأنترنيت و هو الأكثر انتشارا الآن، حيث تجد الجميع يفضلون التسويق عبر الأنترنيت لسهولته و قلة تكلفته.
– ضرورة معرفة الطبقة التي تستهدفها من المبيعات، إذ تختلف طريقة البيع لأشخاص أصحاب الاختصاص في المنتج الذي تريد تسويقه، عن طريقة البيع لعامة الناس.
– تحديد نوع عملائك المستهدفين، إذا ما كان تسويقك سيكون للمستهلكين النهائيين أو للتجار، حيث ستختلف طريقة التسويق بينهما و كذا الأماكن التي ستسوق بها المنتوج.
– بالإمكان توزيع بعض العينات بالمجان للناس و ذلك كعينات للتأكد من جودة منتجك.
– اذكر إيجابيات منتجك التي تميزه عن غيره من المنتجات المنتشرة في الأسواق.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث تسويق المنتجات و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من المقالات و المواضيع المهمة و المفيدة المرجو القيام بزيارة موقعنا المتميز المسوق العربي.

لا تعليقات