التسويق السياحي

0
9

التسويق السياحي مجال مفتوح لا متناهي يشمل العديد من الأصول مثلا سياحة الآثار، سياحة الترفيه، سياحة الثقافة، سياحة الاستمتاع و الاستجمام و غيرها من الأنواع التي تختلف من شخص لآخر ، و من بلد لآخر، و من مؤسسة لأخرى فنجد السياحة التي ترتكز على الفنادق ، و هنا نقدم لك رابط مقال تسويق الخدمات السياحية حتى تتطلعون عليه ، و أيضا نجد السياحة الاستشفائية، السياحة الثقافية، السياحة الجبلية و المعمارية و غيرها من الأنواع التي تتفرد كل نوع منها بخصائص و مميزات يتطلب التسويق لها بطرق و خطط مدروسة بشكل يتوافق و ينسجم مع خاصيات كل نوع و كل بلد .

عبر هذا المقال سنتحدث عن التسويق السياحي بشكل عام بحيث سنقد لم قواعد و ضوابط التسويق الناجح و ذلك حتى يكون ستدلون به و تجعلوه لكم دليلا و معينا على تحقيق أفضل النتائج في التسويق السياحي ، و هذه النصائح ستكون عبارة عن طرق توجهك كمسوق سياحي لأفضل ما يمكنك القيام به لتحصد نجاحا باهرا و لا يضيع مجهودك.

طرق التسويق السياحي الناجح :

نباشر تقديم الطرق التي ستساعدكم على تحقيق التسويق السياحي الناجح و التي يمكنكم اختيار ما يناسب إمكانياتكم و أيضا التي تتوقعونها أنجح وسيلة ، لن أطيل خاصة و أننا قد سبق أن قدمنا لمحة عامة عن موضوع مقالنا هذا عبر مقال سابق تحت عنوان : تسويق الخدمات .

من المهم جدا أن نتعاطى لمجال التسويق السياحي باحترافية و أن لا يظل هذا القطاع تحت سيطرة الهواة، و أيضا من الضروري من تكاثف الجهود من مختلف الجهات و اعتبار هذا الأمر جد مهم و وطني، بحيث لا يمكن النهوض بقطاع السياحة دون خلق شراكة قوية و منسجمة ما بين العديد من القطاعات و أهمها :

قطاع الأمن:

التسويق السياحي

حيث الدول التي تفتقر للأمن يصعب أن يتم استقطاب وفود سياحية لها، و على ما أظن أن المثال الحي هو سوريا حيث كانت إلى عهد قريب الوجهة المفضلة لدى الكثيرين و الآن بسبب تأزم الوضع الأمني بها و شن الغارات التي لا تنتهي جعلها مستبعدة من قائمة الدول السياحية.
فنجد مثلا أن بعض الدول عززت أمنها بفرع جديد جد مهم و هو الشرطة السياحية و التي تعتبر خطوة جد مهمة و اعتراف بأهمية توفر الأمن في البلد إن أردنا تحقيق نجاح التسويق السياحي، فكما نعلم أن الكل سيفضل الوجهة السياحية الآمنة عن غيرها ، لذا من الضروري جدا من على المسوق أن ينوه بأهمية هذه النقطة خلال إعداده لخطة التسويق خاصته.

قطاع الإعلام :

التسويق السياحي

قطاع مهم و فعال في التعريف بالمؤهلات السياحية للبلد سواءا المؤهلات الطبيعية ، الآثار، المعمارية، الاستشفائية بنوعيها الطبيعية و المستحدثة حديثا مثل الفنادق الاستشفائية التي تقدم خدمات طبية في أجواء تجمع ما بين الفخامة و الاستمتاع بالإقامة في هذه المستشفيات الخاصة و التي تهدف بالأساس لدمج الترفيه مع العلاج.
هنا دور الإعلام يتجلى في خلق خلية من البرامج السمعية و البصرية و المكتوبة من أجل الترويج و التسويق للمؤهلات المتوفرة في بلاد ما و توفير معلومات شاملة عن كيفية التنقل و المبيت و المناطق التي يمكنك زيارتها و ما المميزات و الفرص التي يكنك اغتنامها من أجل الحصول على المتعة الإفادة بالنسبة للمتلقي و أيضا هي فرصة للتعريف بمؤهلات البلد .
إن كان قطاع الإعلام ينوه و ينتج برامج تهدف بالتعريف بالمقومات السياحية التي تتوفر في البلد ، فما عليك سوى استغلال ذلك لجعله ورقتك الرابحة في خطتك التسويقية التي تنوي برمجتها في حملتك التسويقية .

قطاع التجهيز :

التسويق السياحي

تتجلى أهمية قطاع التجهيز في توفير التجهيزات الأساسية خاصة اللوجستيك و المواصلات من أجل تأمين الطرق و الوسائل التي ستسهل عملية التنقل إلى عين المكان بكل يسر و سهولة، و أيضا توفير لوحات التشوير الطرقي التي ترشد السائح خاصة الذين يفضلون التنقل بمواصلاتهم الخاصة.
أكيد من الجيد لو أن خطتك التسويقية تتضمن معلومات تفيد إلى وجود مسالك طرقية و مواصلات متوفرة تساعد السائح للوصول إلى عين المكان بكل سهولة و يسر.

قطاع الاقتصاد و الأبناك :

التسويق السياحي

هنا دمجنا قطاعين قطاع الاقتصاد و الذي سيعمل على تخصيص و توزيع الميزانية المالية على حسب الأولويات بحيث يساهم في تحقيق النهوض بالقطاع السياحي ، خاصة و أننا نعلم جيدا أن القطاع السياحي يحقق مداخيل مالية مهمة على جميع المستويات من تحويل العملات الصعبة إلى اقتناء و شراء المنتجات المحلية التقليدية و غيرها من المداخيل التي تختلف على حسب نوع السياحة المعتمد من طرف السائح و أيضا على حسب إمكانياته المالية .
أما قطاع الأبناك فهو يوفر مكاتب صرف العملات و تحويل الأموال شيء مهم جدا لدى السائح فهي تؤمن له راحة نفسية و تجعله يستمتع برحلته أكثر ، لذا عليك كمسوق ألا تفوت الإشارة إليها.

كما توجد العديد من القطاعات الأخرى التي يتطلب منا الاهتمام بها و الاستفادة منها من أجل النهوض بالقطاع السياحي و تحقيق تسويق ناجح و مكتمل في كل فروعه و بالتالي تحقيق نتائج أفضل لكل المساهمين سواءا المستثمرين في هذا القطاع بشكل مباشر و غيرها من القطاعات المساهمة بشكل غير مباشر.

التسويق السياحي

في ختام هذا المقال نشير أن على كل مسوق يسعى إلى الاحترافية في مجال التسويق السياحي أن يبادر إلى توفير معلومات كاملة للسائح ، و هذا يتحقق من خلال اهتمامه بكل القطاعات و دمج ما توفره من إمكانيات و وسائل بحيث يقوم باستغلالها بشكل جيد و منظم يستهدف إقناع السائح المستهدف بشكل ذكي و مقنع ، و ألا ينجرف رواء الأوهام و الخيال البعيد عن الواقع.

باتباعك هذه النصائح ستحقق نتائج مهمة سواءا على المدى القريب و أيضا على المدى البعيد، فأنت تقدم خطة تسويقية موثوق فيها و هذا سيشجع كل سائح تعامل معك بشكل مباشر أو غير مباشر أن يعيد الوثوق بك و أن يكون عميلا لديك بطريقة غير مباشرة فيدعو أصدقائه و معارفه للتواصل مع منتجك التسويقي و التأكيد عليه.

نشير أن قطاع الفنادق كان تم الإشارة إليه من خلال مقال سابق قمنا بعرضه عبر موقع المسوق العربي و الذي طرحناه تحت عنوان : تسويق الخدامات الفندقية .

لا تعليقات