تسويق الخدمات الفندقية

0
13

تسويق الخدمات الفندقية هي الركيزة التي يعتمد عليها قطاع الفنادق لاستقطاب العملاء و الزبناء، بحيث تعد أحد أهم الأنشطة التي يتمحور عليها نجاح فندق ما عن غيره، لذا كان من الضروري الإشارة إلى هذا الموضوع فكان الاختيار أن يكون ” تسويق الخدمات الفندقية ” هو عنوان مقالنا هذا الذي نقدم لكم عبر موقع المسوق العربي.

تسويق الخدمات الفندقية :

تسويق الخدمات الفندقية

مفهوم تسويق الخدمات الفندقية هي استراتيجية ترويجية للخدمات الأساسية و الترفيهية التي يقدمها الفندق لرواده و ذلك بهدف اكتساب سمعة جيدة تجعل منهم زبناء دائمين له، بحيث يجتهد كل فندق لإيجاد فرصته لإبراز أفضل ما لديه و ذلك في محاولة جادة في استقطاب زبناء جدد و فتح أسواق جديدة في عالم السياحة سواءا المحلية أو العالمية، و ذلك باستغلال العديد من المقومات و المعطيات التي من شأنها منح مميزات أكثر لفندق ما دون غيره.

لكن لإنجاح عملية تسويق الخدمات الفندقية لابد من الإشارة إلى أمور مهمة و هي:

  • أن يكون ما تسوق له واقعي و ممكن ترجمته على أرض الواقع.
  • أن تكون الحملة التسويقية تتوافق مع أهداف و إمكانيات الفندق، و الأهم أن تكون ذات جودة عالية.
  • أن تكون خطة التسويق مدروسة بشكل منظم و تحت رقابة الإدارة المسؤولة عن الفندق .
  • لابد من تحديد الاحتياجات و الرغبات التي ستلقى الإقبال بحيث لا يمكن عرض خدمات متوفرة في كل مكان و تقوم بعرضها على أنها خدمات حصرية ، فهذا لن يخدم تقد مشروعكم بل سيعرضه للانتقاد و بالتالي خسارة من شأنها القضاء على الفندق المستفيد من عملية التسويق.

أساليب تسويق الخدمات الفندقية:

تسويق الخدمات الفندقية

يوجد عدة أساليب لإنجاح عملية تسويق الخدمات الفندقية ، و لكن أهمها هي كالتالي :

الأسلوب الأول: التسويق الموجه نحو الإنتاج
حيث يهتم بإبراز أهمية الخدمة دون إعطاء أهمية للعملاء ، و هذا الأسلوب يتم اعتماده في مرحلة الذرة حيث يعرف قطاع الفنادق رواجا كبيرا حيث يكون الطلب اكثر من العرض مما يتيح فرصة للفنادق في التحكم في الخدمات و الأسعار ، مما يصعب عملية التنبأ على العملاء من حيث تحديد الأسعار و تخمين الخدمات التي يمكنهم إيجادها و غيرها من الأمور التي لها علاقة بالخدمات الفندقية.

الأسلوب الثاني: التسويق الموجه نحو العميل
عبر هذا الأسلوب يتم استخدام كل الوسائل الممكنة من أجل جلب العميل، بحيث تكون الخطة التسويقية الموضوعة مناسبة لإرضاء العملاء فنجدها حريصة على تقديم أفضل و أجود خدماتها بمعايير تنافسية قوية فنجد الدقة، التنظيم، تحديد الهدف المباشر و السلاسة في التواصل خاصة في بند طرح المميزات و الخدمات.

العوامل المؤثرة في تسويق الخدمات الفندقية :

تسويق الخدمات الفندقية

توجد العديد من العوامل المؤثرة في عملية تسويق الخدمات الفندقية بحيث تؤثر بشكل جذري و مباشر في إبراز كفاءة الأنشطة الفندقية و مدى قدرة فندق ما على الاستمرار في ظل المنافسة القوية التي يعرفها عالم الفندق و السياحة بشكل عام.

من بين هذه العوامل نجد:

  • كمية نشاط الشركات و المكاتب السياحية في الخارج.
  • مدى نشاط الدول السياحية المنافسة بحيث نجد أنه كلما ارتفعت درجة نشاط المنافس و لم يقابله أي نشاط مماثل للدولة في الخارج أدى ذلك إلى تأثير على الحركة الفندقية و انخفاض نسب الأشغال في الفنادق المختلفة.
  • العلاقة السياسية بين الدول تلعب دورا هاما في النشاط الفندقي بصورة غير مباشرة لأنها تجدد ملامح الصلات و الروابط بين الشعوب فكلما كانت هذه العلاقة جيدة و وطيدة أثر ذلك على التبادل الثقافي و العلاقات الاجتماعية و الاقتصادية التي تربط بين هذه الدول من خلال الأنشطة السياحية المتبادلة بينهم.
  • استخدام وسائل الإعلام المرئية ، المسموعة و المقروءة من أجل تفعيل النشاط الفندقي خاصة في دهن المتلقي كالمشاهد ، المستمع و القارئ ، فكلما كانت هذه الوسائل الإعلامية على درجة عالية من الدقة و الكفاءة في توجيه الرسالة أو المعلومة أو الخبر كانت الدعاية السياحية ناجحة و فعالة و امتدت آثارها إلى مختلف الأنشطة السياحية و الفندقية.

تسويق الخدمات الفندقية

إلى هنا نأتي إلى نهاية مقالنا هذا الذي خصصناه لتقديم أهم المعلومات و النقاط المهمة عن تسويق الخدمات الفندقية ، و هذا المقال يأتي بعد مقال سابق تحت عنوان : تسويق الخدمات و هو مقال شامل و يضم العديد من مجالات التسويق الخدماتي .

لا تعليقات