مفهوم التسويق الاجتماعي و أهميته

0
355

التسويق الاجتماعي هو عملية تسويق أفكار تهدف إلى تغيير سلوك باستخدام التقنيات و الأساليب التسويقية، و التعاون مع صناع القرار و المتخصصين و المهتمين من خلال برامج تهدف لإحداث تغيير مجتمعي و هو التأثير على السلوك الاجتماعي لمصلحة الجمهور المستهدف والمجتمع بشكل عام وليس لمصلحة من يقوم بالتسويق.

أهمية التسويق الاجتماعي :

التسويق الاجتماعي

تتمثل أهمية التسويق الاجتماعي في خلق رأى عام و داعم يحث المجتمع على المشاركة الإيجابية لحل قضية ما أو مشكلة يتعرض لها المجتمع، و ذلك من خلال حث المجتمع على البعد عن السلبية و اللامبالاة و يشجع كل فرد على أن يكون له دور في التغيير و التطوير.

الصعوبات التي تواجه المسوق الاجتماعي :

التسويق الاجتماعي

كأي مجال من مجالات الحياة نجد أن المسوق الاجتماعي يواجه عدة صعوبات و ذلك لعدة أسباب و عوامل أهمها :

  • يعتبر التسويق الاجتماعي من المجالات غير ملموسة ألا و هي مجالات الاتجاهات و المعتقدات التي تحتاج إلى مجهودات ضخمة لتغييرها على المدى الطويل.
  • ضرورة مراعاة التوافق بين الفكرة الاجتماعية أو نمط السلوك الذي نسعى إلى ترويجه، و الاتجاهات و المعتقدات السائدة لدي الجماهير المستهدفة.
  • يواجه التسويق الاجتماعي صعوبة في تنوع الجماهير الذين يتوجه إليهم القائم بالتسويق لفكرة أو خدمة أو نمط سلوك معين، إلى جانب تصدي هذه الأفكار لعادات و سلوكيات اجتماعية رسخت على المدى الطويل، مما ينتج عنه مقاومة ورفض الفرد للفكرة الجديدة أو أنماط السلوك التي يتلقاها.

أهداف التسويق الاجتماعي :

التسويق الاجتماعي

فالتسويق الاجتماعي يسعى إلى تحقيق أمرين رئيسيين هما:

  • اكتشاف حاجات ورغبات الجماهير ومشكلاتهم الاجتماعية وترجمتها في شكل خدمات أو أفكار جديدة تقدم حلولاً لهذه المشكلات أو تسهم فيإشباع هذه الاحتياجات الفعلية.
  • توصيل هذه الأفكار والخدمات إلى الجماهير عن طريق الاستعانة بالمنظمات الخدمية وجهود المتطوعين في المجتمع.
مبادئ التسويق التقليدية :

التسويق الاجتماعي

المنتج: المنتج في مجال التسويق الاجتماعي هو عبارة عن أفكار وقيم اجتماعية، وأنماط السلوك أو الخدمات التي يتم العمل على ترويجها.

الثمن / المقابل: وهو ما يقدمه الجمهور للحصول على المنتج. ولأن المنتج في التسويق الاجتماعي هو فكرة أو مبدأ أو سلوك جديد فقد يكون الثمن شيئاً مادياًأو معنوياً، مثل الوقت أو الجهد أو الدفاع عن هذا المبدأ

مكان التوزيع: ويقصد به الطريقة التي يتم بها توصيل الخدمة للجمهور المستهدف، وكذلك نظام التوزيع بما في ذلك الوسيلة التي تنتقل من خلالها الخدمة إلى الجمهور المستهدف. وتتعدد صور وقنوات توصيل الخدمة للجمهور فقد تكون قنوات لتوصيل المعلومات مثل الصحف ووسائل الإعلام

الترويج : ( الدعاية والإعلام ) ويقصد به تحقيق أكبر قدر من العمومية للخدمة

مبادئ التسويق المتعلقة بالجانب الاجتماعي :

التسويق الاجتماعي

توجد أربعة مبادئ أساسية و هي كالتالي :

  • الجمهور
  • الشراكة / الشركاء
  • سياسة التغيير والتأثير
  • التمويل

من خلال هذا المقال الذي يقدم استعراض للعديد من المعلومات التي تهم مجال التسويق الاجتماعي عبر موقع المسوق العربي، نتمنى أن نكون قد منحناكم معلومات مفيدة و تهم مهتمي مجال التسويق بصفة عامة.

NO COMMENTS