وظائف التسويق و مدى أهميتها

0
40

وظائف التسويق من الوظائف التي وجب الإلمام بها و ذلك حتى نتعرف أكثر مجلات توظيف التسويق و الترويج بصفة عامة و ذلك حتى تكون لديك خلفية و معلومات عن وظائف التسويق و بالتالي اختيار ما يناسبكم و يلائم إمكانياتكم الفردية و منه تحقيق نتائج مهمة في مجال التسويق الإلكتروني.

وظائف التسويق :

وظائف التسويق

من خلال هذه الفقرة سنقدم لكم أهم تصنيفات وظائف التسويق، و هي كالتالي :

وظائف اتصالية : كل ما يتعلق بكافة الأنشطة التي تستهدف البحث عن مشترين و بائعين للسلع .
وظائف المبادلة : تضم أنشطة البيع و الشراء و ما يرتبط بها من عمليات و إجراءات .
وظائف النقل المادي : تتضمن أنشط النقل و التوزيع و التخزين الخاصة بالسلع .
وظائف ترويجية : تنطوي على كافة الأنشطة التي تستهدف التأثير على الأفراد و إقناعهم بالسلع و الخدمات المقدمة لاستمالة سلوكهم الشرائي ، و ضم ذلك الوسائل الترويجية المختلفة كالإعلان و الدعاية و العرض
وظائف التسعير : و تتضمن هذه الوظائف الأنشطة المتعلقة بتحديد السعر المناسب و هو السعر الذي يجب أن يكون عالياً إلى المستوى الذي يمكن من تغطية تكاليف الإنتاج و التوزيع ، و منخفضاً إلى ذلك المستوى الذي يمكن من يستميل الأفراد لشراء السلعة .
وظائف تسهيلية أخرى مثل التمويل و الائتمان ، تحمل المخاطر ، التنميط و التدرج السلعي ، تجزئة الكميات الكبيرة إلى كميات صغيرة تتناسب مع الطلب و بحوث التسويق .

ما يميز هذه الوظائف التسويقية أنها تمنحنا نظرة شاملة و كافية عن مجال التسويق بصفة عامة مما يمكننا من استيعاب المضامين التي ينطوي عليها مفهوم التسويق ، كما أنها تنساق مع التسويق بوصفه نظاماً من المعاملات و المبادلات ، كما تعد مجموع الوظائف التي ذكرناها أعلاه وظائف متكاملة و أنشطة متوازية تسهل عملية التسويق في إيطار تنظيم العمل و تنسيقه بشكل جيد و منظم يسهل عملية التسويق و بالتالي تحقيق نتائج مضمونة .

إلى هنا نأتي على مشارف نهاية هذا المقال الخاص عن وظائف التسويق و أهميتها في منح نتائج أفضل على مستوى العمل، للإطلاع على من المقالات عليك بموقع المسوق العربي ، حيث تجدون العديد من المعلومات و الطرق التعليمية في مجال التسويق.

NO COMMENTS