طرق التسويق الإلكتروني الفعالة

0
131

طرق التسويق الإلكتروني الفعالة هو موضوع مقالنا اليوم الذي نقترحه عليكم من خلال موقع المسوق العربي حيث سنتعرف على كيفية التسويق الإلكتروني بطرق و وسائل فعالة و ناجحة ستفيد كل مهتم بمجال التسويق الإلكتروني و يريد أن يحقق نجاحا ماديا يجعله يطور من مستواه المعيشي و المجتمعي.

طرق التسويق الإلكتروني الفعالة :

طرق التسويق الإلكتروني الفعالة

توجد العديد من طرق التسويق الإلكتروني الفعالة و التي يمكنك تجريبها بكل ثقة و حصد نتائج مهمة ، و هذه الطرق هي كالتالي :

التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing
التسويق الفيروسي Viral Marketing

نوجد العديد من التعاريف التي يمكننا أن نجدها للتسويق الإلكتروني و لكن أفضل تعريف هو تعريف فيليب كوتلر Philip Kotler ، بروفيسور التسويق المشهور، الذي وصف التسويق كما يلي:
التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج و تبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.

من خلال هذا التعريف نحصل على مفاهيم أساسية متعددة سيتم شرحها في الفقرات التالية:

الاحتياجات و الرغبات و الطلبات :
التسويق هو يكون في المنتجات و الخدمات التي يرغب بها الناس ، مثلا نجد مأكولات، و غيرها من المنتجات التي تثير اهتمام الناس و تجعلهم يقبلون عليها أكثر.

المنتجات و الخدمات :
يلبى الناس رغباتهم و احتياجاتهم من خلال الحصول على منتجات و خدمات محددة، ففي حين تكون المنتجات مادية ملموسة يمكن للشخص امتلاكها و حملها و كسرها و لمسها، فان الخدمات تعرف بأنها تفاعل غير ملموس بين الناس و لا يمكن امتلاكها أو مسكها أو الوقوف عليها. و تشمل بعض الخدمات قص الشعر، مشاهدة مباراة كرة قدم أو وضع النقود في البنك.
ويختلف تسويق المنتجات و الخدمات على حسب الخصائص التي تميز الخدمة عن المنتج. الخدمة غير ملموسة و غير قابلة للتلف حيث لا يمكن لمسها أو تخزينها للاستعمال في المستقبل، الخدمة تفاعل بين الشركة و الزبون و لذلك فهما غير منفصلين و متغيرين. هذا يعني بان الخدمة تنتج و تستهلك بنفس الوقت و يمكن أن يختلف رضى الزبون اعتمادا على الموظفين و المنتجات و الخدمات.

القيمة و الكلفة و الرضى :
عندما تكون هناك منافسه في السوق، كيف يمكن للزبائن الاختيار بين الخدمات و الشركات التي يتم التعامل معها؟ يحدد الزبائن قيمة لتلك المنتجات أو الخدمات التي تحقق احتياجاتهم. هناك أيضا عامل جذب للشركات التي تقدم المنتجات والخدمات بكلفة مناسبة.

التبادل و التعامل :
يظهر التسويق من خلال هذين العملين. ويتضمن التبادل الحصول على المنتج أو الخدمة المرغوبة بعرض شيء له نفس القيمة بالمقابل. فمثلا تقدم مؤسسة خدماتها للزبون مقابل النقود. نظرا لان التبادل حدث فانه ينظر إليه كتعامل ويسجل على أساس ذلك وتتم المحاسبة مقابل ذلك بالنقود. هذه وحدة قياس التسويق والتي تثبت كمية المنتجات والخدمات التي تم تبادلها وبأي مبلغ من النقود.

الأســواق :
يمكن تعريف السوق على انه مجموعة من الزبائن المحتملين الذين يتشاركون في احتياجات أو رغبات محددة ولديهم الرغبة في دفع النقود لتلبية هذه الاحتياجات أو الرغبات. أن حجم السوق المتوقع للخدمة أو المنتج يحدد حسب رغبة ومتوسط دخل الزبائن.
تمثل السوق المحتملة أولئك الزبائن الذين لديهم رغبة معلنة بامتلاك المنتج او استعمال الخدمة. ويجب أن تؤخذ الاحتياجات غير المعلن عنها بالاعتبار عند وضع وتطوير أية خطة تسويقية.
الاهتمام المعلن لامتلاك المنتج لا يكفي لتعريف السوق. ويجب أن يتوفر لدى الزبائن المحتملين الدخل الكافي للدفع مقابل المنتجات والخدمات. لهذا فان السوق هو دالة لكل من الاهتمام والدخل. وتعتبر هذه الخصائص مهمة عند القيام بتحليل قاعدة الزبائن وعند تخطيط الاستراتيجية للوصول إلى المجموعة المستهدفة.

إدارة التسويــق :
تعتبر إدارة التسويق عملية ديناميكية من التحليل والتخطيط والتنفيذ لما تقدمه المؤسسة لتلبية احتياجات ورغبات الزبائن. ويعتمد نجاح الإدارة التسويقية على مصداقية الناس ذوي العلاقة وعلى خطة العمل التي تم تحديدها.

NO COMMENTS