عناصر التسويق الإلكتروني

0
142

عناصر التسويق الإلكتروني من أهم المعلومات التي على كل مهتم بالتسويق الإلكتروني أن يعرفها و أن يكون ملما بها بحيث يستطيع استخدامها و تطوير نفسه بشكل جيد يجعلك ناجحا في مجال تخصصك. كل هذه المعلومات و غيرها نقدمها لكم عبر موقع المسوق العربي .

عناصر التسويق الإلكتروني :

عناصر التسويق الإلكتروني

عناصر التسويق الإلكتروني تتكون أربعة عناصر أساسية حددها الأستاذ الاستشاري “جيرم ماكارتي ” الذي دعي بالمزيج التسويقي Marketing Mix و هي :
-المنتج Product : يعني ما يعرضه السوق نفسه ،خاصة المنتج و التغليف و مجموعة الخدمات التي يتحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.
-المكان Place : الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري و وصوله إلى السوق المستهدف.
-الترويج Promotion : يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلان و ترويج المبيعات و البريد المباشر و إعلانات التنوير و الإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص توجد المنتج و فوائده.
-السعر price : يعني سعر المنتج بالإضافة إلى الرسوم الأخرى مقابل التوصيل و التصريح….إلخ “و سوف نقوم بتوضيح هذه العناصر الأربعة بشكل من التفصيل لاحقا
ثم جاء عملاق التسويق كوتلر و أضاف عنصرين أساسيين آخرين و هما كالتالي :
-السياسات Politics : فالدولة التي تحظرمن إعلانات السجائر فإن شركات منتجي السجائر سوف يقل مبيعاته و مردوده.
-الرأي العام Public Opinion : فالمجتمعات الأمريكية كان في وقت من الأوقات ينظر إلى لحوم الأبقار بنظرة غير محببة و بالتالي فإن على شركات منتجي اللحوم الأبقار أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير صورة منتجه أمام رأي العام.

يجب أن ننوه على أن عناصر المزيج التسويقي لم يقتصر على هذه العناصر الستة فقط بل أن كل رائد في علم التسويق قد قام بإضافة عنصر جديد لهذه المجموعة نذكر منهم :
-لارزتفيدو وضع عنصر آخر للمزيج التسويقي وهو عنصر “السرعة Pace “و الذي هو من العناصر الهامة في مجال التسويق فما فائدة منتج تم إنتاجه بجودة عالية وتم ترويجه وكان سعره مناسبا ً ولكن المنتج نحتاجه اليوم يصلنا بعد أسبوع لا شك أن هذا يؤثر سلبا ً على العملية التسويقية
-أما جودين فقد أضاف أربعة عناصر أخرى و الذي كان من أهمها “عنصر التداول ” يقول جودين ” الطريقة الوحيدة المثلى لتنمية مشروعاتك تتمثل في مساعدة عملائك على إخبار الآخرين بأمر منتجك ” ، “جهز الساحة ثم أفسح الطريق”
يقوم النشاط التسويقي في التعرف علي فئة الزبائن المستهدفين. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة
المستهدفة من الزبائن.
توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج و الإعلانات.
توجيه جهود رجال البيع (Sales Men) نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضا العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة زبائن جدد.
توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوق و مع الحصة السوقية و أثر المنافسين في السوق.
يتطلب النجاح في كسب رضاء المستهلكين والعملاء وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق الربح والنمو والاستمرار لأي منظمة أن يؤخذ في الاعتبار تلك المتغيرات التي يمكن التحكم فيها كمسوق والتي يطلق عليها عناصر المزيج التسويقي والتي يمكن السيطرة عليها في السعي لإشباع حاجات ورغبات المستهلكين في الأسواق ويشار إليها باختصار على أنها 4 PS :
المنتج Product
السعر Price
الترويج Promotion
التوزيع أو المكان Place

بهذه المعلومات التي نتمناها لكم مفيدة ، ننهي مقالنا هذا ، للمزيد من المقالات نقدم لكم الرابط التالي : مقالات التسويق الإلكتروني .

NO COMMENTS