عناصر المزيج التسويقي و أهميته

0
2

المزيج التسويقي أو ما يصطلح عليه في اللغة الإنجليزية Marketing Mix و يتكون من أربعة أو خمسة مكونات تعرف بـ 4P’s وأحياناً 5P ، و ذا أهمية جد مهمة في مجال التسويق الإلكتروني ، بحيث تقدم لك سبل النجال في مجال التسويق بصفة عامة و هذه العناصر سنتعرف عليها من خلال هذا المقال المقدم من طرف موقع المسوق العربي و أيضا سنتعرف على القيمة المضافة التي يمنحنا إياها هذا المزيج التسويقي إن نحن استخدمناه بطريقة صحيحة و سليمة.

عناصر المزيج التسويقي :

المزيج التسويقي

Product المنتج

المنتج هو السلعة أو الخدمة المقدمة للمستهلك وكأحد عناصر المزيج التسويقي فهو المنتج وكل ما يتعلق به مثل وظائف المنتج وشكله و تغليفه و تعليبه و الضمان الذي يسري عليه وخدمات ما بعد البيع. تلك هي العناصر المرتبطة بالمنتج والتي يمكن للمسوق أن يتحكم فيها. كذلك فإن البعض يعتبرون أن العلامة التجارية بصورة عامة أحد عناصر المنتج وذلك لأن تغيير عناصر المنتج يغير صورة العلامة التجارية. على سبيل المثال إعطاء المشتري ضمان 3 سنوات يساهم في إعطاء صورة إيجابية للعلامة التجارية وهذا ما يجعل العلامة التجارية تتأثر كثيراً بالقرارات التسويقية المرتبطة بالمنتج.

Price السعر

السعر هو ثاني عنصر في المزيج التسويقي حيث يمكن للمسوق تحديد السعر النهائي للمنتج وهامش الربح و الحسومات (الخصومات) المعطاة للعملاء في حالة شراء الكميات.

Place المكان

المكان يقصد به هنا قنوات البيع مثل المحال التجارية التي تقوم ببيع المنتج و الوكلاء ومتطلبات التخزين وخدمة التوصيل للمنزل وغيرها من العناصر التي تتعلق بكيفية وصول المنتج للمستهلك.

Promotion الدعاية

يقصد بالدعاية هنا طريقة إشهار المنتج وكيفية تعريف العملاء به والعلاقات العامة. وهنا يحدد المسوق القنوات الإعلامية المستخدمة للإعلان عن المنتج مثل الصحف أو الراديو والميزانية المخصصة لذلك. برامج ولاء العملاء أيضاً تندرج في المزيج التسويقي كأحد العناصر الدعاية والإعلان.

customers service خدمة العملاء

تم إضافة خدمة العملاء لاحقاً لتكون العنصر الخامس في المزيج التسويقي وهي كل ما يتعلق بالتعامل المباشر مع العملاء مثل خدمة العملاء في منافذ البيع أو خدمة العملاء عن طريق الهاتف.

أهمية المزيج التسويقي :

المزيج التسويقي

تتجلى أهمية المزيج التسويقي في كونه يستخدم في صناعة القرارات التسويقية مثل تحديد المنتج و مواصفاته وسعره و قنوات البيع و طرق الإشهار و أنواع الدعاية و غيرها من القرارات التي يمكن للمسوق أن يتحكم فيها بحيث يستطيع تلبية متطلبات العملاء و من ثم النفاذ إلى السوق بفعالية.

لا تعليقات